الكبد يعدُّ الكبدُ Liver من أكبر أعضاءِ الجسم الداخليّة، يقعُ في الجزء العلويّ الأيمن من البطن ويحميه القفصُ الصدري، يعدُّ المسؤولَ عن مئات الوظائف التي يحتاجها الجسم حتى يبقى على قيد الحياة، ومن أبرزِ وظائف الكبد أنه يعدّ جزءًا من ملحقات الجهاز الهضميّ، إذ يقوم بإنتاج العصارة الصفراوية المسؤولة عن امتصاص الدهون، وله دورٌ كبير في إزالة سمّية المواد وتنقية الدم، ويعدّ مخزنًا للفيتامينات والمعادن في الجسم، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أشهر أمراض الكبد وأعراضها. أشهر أمراض الكبد تعدّ أمراض الكبد من أكثر الأمراض التي تصيبُ الإنسان شيوعًا، ويمكن تعريف أمراض الكبد بأنها أيّ اضطراب يصيب خلايا الكبد ويتسبّبُ في فقدان قدرتها على أداء وظائفها، ومن أشهر أمراض الكبد ما يأتي: التهاب الكبد الوبائي Hepatitis: وهو من أكثر أنواع الأمراض التي تصيب الكبد شيوعًا، ويتفرّعُ عنه خمسة أنواع: التهاب الكبد الوبائي أ Hepatitis A: وهو عدوى فيروسيّة تصيب خلايا الكبد وتتسبب بالالتهاب، وتتمّ العدوى عن طريق تناول الطعام الملوث بالفيروس، وهو من الأمراض التي يتماثل المصاب بها للشفاء دون دواء. التهاب الكبد الوبائي ب Hepatitis B: وطريقة الإصابة به التعرّضُ للحقن الملوثة، أو عبر الاتصال الجنسي مع شخص مُصاب، وهو من أخطر الأمراض التي تصيب الكبد، غالبًا ما تتطور لالتهاب الكبد المزمن، ويتوفر حاليًا لقاحٌ ضدّه. التهاب الكبد الوبائي سي Hepatitis C: وينتشر أيضًا عبر التعرض لسوائل الجسم المختلفة مثل الدم، وهو من أكثر أشكال التهاب الكبد الوبائي خطورة، وغالبًا ما ينتهي بتليف الكبد والسرطان. التهاب الكبد الوبائي د Hepatitis D: وغالبًا ما يصيب هذا الفيروس الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الوبائي ب، وينتشر أيضًا عبر سوائل الجسم المختلفة. التهاب الكبد الوبائي إي Hepatitis E: وغالبًا ما يترافق مع التهاب الكبد الوبائي أ، وينتقل أيضًا عبر الغذاء الملوّث. تشمع الكبد Liver Cirrhosis: يحدث غالبًا بسبب إصابة الكبد بالتهابٍ مزمن، حيث يتم استبدال نسيج الكبد بنسيج ليفي، مما يمنعُ الكبد من ممارية وظائفه بشكلٍ طبيعيّ. سرطان الكبد: ينشأ من خلايا الكبد نفسها، ويسمّى hepatocellular carcinoma. فشل وتلف خلايا الكبد: غالبًا ما ينشأ تلف الكبد بسببِ التعرض لجرعات عالية من الكحول أو الأدوية. مرض الكبد الدهني Fatty liver disease: وهنا تتجمع حويصلات من الدهون الثلاثية داخل الكبد، ويوصَفُ أنه مرض صامت يتطور تدريجيًا دون شعور المريض به إلا في مراحلَ متقدّمة. أعراض مرض الكبد تختلفُ أعراض إصابة الكبد والتهابه باختلاف المسبّب للالتهاب، وبشكلٍ عامّ تشترك معظم أمراض الكبد في بعض الأعراض، أبرزُها: الشعور بالألم في الربع الأيمن العلويّ من الجسم. اليرقان واصفرار الجلد وبياض العينين والشعور بحكّة في الجلد. الغثيان والقيء. الشعور الدائم بالتعب والإرهاق. فقدان الشهية، بالتالي فقدان الوزن. سهولة التعرّض للكدمات والإصابات. تغيّر لون البراز إلى أصفرَ غامق.

أشهر أمراض الكبد وأعراضها

أشهر أمراض الكبد وأعراضها

بواسطة: - آخر تحديث: 22 مايو، 2018

الكبد

يعدُّ الكبدُ Liver من أكبر أعضاءِ الجسم الداخليّة، يقعُ في الجزء العلويّ الأيمن من البطن ويحميه القفصُ الصدري، يعدُّ المسؤولَ عن مئات الوظائف التي يحتاجها الجسم حتى يبقى على قيد الحياة، ومن أبرزِ وظائف الكبد أنه يعدّ جزءًا من ملحقات الجهاز الهضميّ، إذ يقوم بإنتاج العصارة الصفراوية المسؤولة عن امتصاص الدهون، وله دورٌ كبير في إزالة سمّية المواد وتنقية الدم، ويعدّ مخزنًا للفيتامينات والمعادن في الجسم، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أشهر أمراض الكبد وأعراضها.

أشهر أمراض الكبد

تعدّ أمراض الكبد من أكثر الأمراض التي تصيبُ الإنسان شيوعًا، ويمكن تعريف أمراض الكبد بأنها أيّ اضطراب يصيب خلايا الكبد ويتسبّبُ في فقدان قدرتها على أداء وظائفها، ومن أشهر أمراض الكبد ما يأتي:

  • التهاب الكبد الوبائي Hepatitis: وهو من أكثر أنواع الأمراض التي تصيب الكبد شيوعًا، ويتفرّعُ عنه خمسة أنواع:
  1. التهاب الكبد الوبائي أ Hepatitis A: وهو عدوى فيروسيّة تصيب خلايا الكبد وتتسبب بالالتهاب، وتتمّ العدوى عن طريق تناول الطعام الملوث بالفيروس، وهو من الأمراض التي يتماثل المصاب بها للشفاء دون دواء.
  2. التهاب الكبد الوبائي ب Hepatitis B: وطريقة الإصابة به التعرّضُ للحقن الملوثة، أو عبر الاتصال الجنسي مع شخص مُصاب، وهو من أخطر الأمراض التي تصيب الكبد، غالبًا ما تتطور لالتهاب الكبد المزمن، ويتوفر حاليًا لقاحٌ ضدّه.
  3. التهاب الكبد الوبائي سي Hepatitis C: وينتشر أيضًا عبر التعرض لسوائل الجسم المختلفة مثل الدم، وهو من أكثر أشكال التهاب الكبد الوبائي خطورة، وغالبًا ما ينتهي بتليف الكبد والسرطان.
  4. التهاب الكبد الوبائي د Hepatitis D: وغالبًا ما يصيب هذا الفيروس الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الوبائي ب، وينتشر أيضًا عبر سوائل الجسم المختلفة.
  5. التهاب الكبد الوبائي إي Hepatitis E: وغالبًا ما يترافق مع التهاب الكبد الوبائي أ، وينتقل أيضًا عبر الغذاء الملوّث.
  • تشمع الكبد Liver Cirrhosis: يحدث غالبًا بسبب إصابة الكبد بالتهابٍ مزمن، حيث يتم استبدال نسيج الكبد بنسيج ليفي، مما يمنعُ الكبد من ممارية وظائفه بشكلٍ طبيعيّ.
  • سرطان الكبد: ينشأ من خلايا الكبد نفسها، ويسمّى hepatocellular carcinoma.
  • فشل وتلف خلايا الكبد: غالبًا ما ينشأ تلف الكبد بسببِ التعرض لجرعات عالية من الكحول أو الأدوية.
  • مرض الكبد الدهني Fatty liver disease: وهنا تتجمع حويصلات من الدهون الثلاثية داخل الكبد، ويوصَفُ أنه مرض صامت يتطور تدريجيًا دون شعور المريض به إلا في مراحلَ متقدّمة.

أعراض مرض الكبد

تختلفُ أعراض إصابة الكبد والتهابه باختلاف المسبّب للالتهاب، وبشكلٍ عامّ تشترك معظم أمراض الكبد في بعض الأعراض، أبرزُها:

  • الشعور بالألم في الربع الأيمن العلويّ من الجسم.
  • اليرقان واصفرار الجلد وبياض العينين والشعور بحكّة في الجلد.
  • الغثيان والقيء.
  • الشعور الدائم بالتعب والإرهاق.
  • فقدان الشهية، بالتالي فقدان الوزن.
  • سهولة التعرّض للكدمات والإصابات.
  • تغيّر لون البراز إلى أصفرَ غامق.