أكلات سعودية تشتهر كل منطقة في البلاد العربية بأكلاتها المفضلة والتي تقدمها في شهر رمضان ومنها الأطباق الرئيسية أو الجانية أو أطباق التحلية، وتعد المفطح والكبسة والمنسف السعودي والبرياني والمنتوج والعريكة الجنوبية والسمبوسك من أشهر الأكلات السعودية والتي تهتم بتحضيرها في شهر رمضان، ومنها الأطباق السريعة التحضير والأطباق الدسمة، ويعد المطبخ السعودي من أكثر المطابخ اشتهارًا بتحضير أطباقها بالبهارات والتي تشبه المطبخ الهندي كثيرًا، وسيتم ذكر بعض أشهر أكلات سعودية في رمضان فيما يأتي. طريقة عمل السليق السعودي مقادير السليق السعودي دجاجتان متوسطتان. ملعقة كبيرة من الملح. نصف ملعقة كبيرة من حبوب الهيل. حبة بصل كبيرة مفرومة. ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود. نصف ملعقة كبيرة من القرفة. عصير نصف ليمونة. مقادير الأرز كوبان كبيران من الأرز حبة قصيرة. مكعب مرقة دجاج. ملعقة صغيرة من الهيل المطحون. ملعقة كبيرة ونصف من الملح. كوب كبير من الحليب السائل. ملعقة كبيرة من الزبدة اللينة. مقادير الصوص حبتان كبيرتان من الطماطم مقطعة أرباع. نصف كوب كبير من البقدونس المفروم. حبتان من الليمون معصورتان. ملعقة صغيرة من الملح. طريقة تحضير السليق السعودي يسلق الدجاج بالماء والملح وحبوب الهيل والبصل المفروم. يصفى الدجاج من المرق ويتبل بالملح والفلفل الأسود والقرفة وعصير الليمون وتحمر بالفرن. يخلط الأرز الهيل المطحون والماجي والملح ثم يسلق بكوبان من مرق الدجاج لمدة 10 دقائق. ثم يضاف إليه الحليب السائل والزبدة مع التحريك ويترك على نار هادئة حتى ينضج. تخلط الطماطم مع البقدونس وعصير الليمون والملح في الخلاط الكهربائي وتوضع في طبق للتقديم. طريقة تقديم السليق السعودي يوضع الأرز في طبق للتقديم. ويقدم مع الدجاج وصوص الطماطم. طريقة عمل العريكة الجنوبية مقادير العريكة الجنوبية كوب كبير من الدقيق الأسمر. ملعقة صغيرة من الملح. كوب كبير من الماء. نصف كوب كبير من عجوة التمر. نصف كوب كبير من الزبدة الذائبة. طريقة عمل العريكة الجنوبية يوضع الدقيق في وعاء عميق ويخلط بالملح يضاف إليه الماء التدريج ويعجن حتى تتكون عجينة لينة ثم توضع العجينة في صينية الفرن لمدة ربع ساعة بدرجة حرارة متوسطة. توضع العجينة ساخنة في وعاء عميق ثم تضاف إليها عجوة التمر ونصف مقدار الزبدة وتعجن من جديد حتى تمتزج المكونات معًا. توضع العريكة في طبق للتقديم وتضاف إليها باقي كمية الزبدة. طريقة تقديم العريكة الجنوبية تزين العريكة الجنوبية بالتمر. وتقدم مع العسل الطبيعي.

أشهر أكلات سعودية في رمضان

أشهر أكلات سعودية في رمضان

بواسطة: - آخر تحديث: 7 مايو، 2018

أكلات سعودية

تشتهر كل منطقة في البلاد العربية بأكلاتها المفضلة والتي تقدمها في شهر رمضان ومنها الأطباق الرئيسية أو الجانية أو أطباق التحلية، وتعد المفطح والكبسة والمنسف السعودي والبرياني والمنتوج والعريكة الجنوبية والسمبوسك من أشهر الأكلات السعودية والتي تهتم بتحضيرها في شهر رمضان، ومنها الأطباق السريعة التحضير والأطباق الدسمة، ويعد المطبخ السعودي من أكثر المطابخ اشتهارًا بتحضير أطباقها بالبهارات والتي تشبه المطبخ الهندي كثيرًا، وسيتم ذكر بعض أشهر أكلات سعودية في رمضان فيما يأتي.

طريقة عمل السليق السعودي

  • مقادير السليق السعودي
  1. دجاجتان متوسطتان.
  2. ملعقة كبيرة من الملح.
  3. نصف ملعقة كبيرة من حبوب الهيل.
  4. حبة بصل كبيرة مفرومة.
  5. ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود.
  6. نصف ملعقة كبيرة من القرفة.
  7. عصير نصف ليمونة.
  • مقادير الأرز
  1. كوبان كبيران من الأرز حبة قصيرة.
  2. مكعب مرقة دجاج.
  3. ملعقة صغيرة من الهيل المطحون.
  4. ملعقة كبيرة ونصف من الملح.
  5. كوب كبير من الحليب السائل.
  6. ملعقة كبيرة من الزبدة اللينة.
  • مقادير الصوص
  1. حبتان كبيرتان من الطماطم مقطعة أرباع.
  2. نصف كوب كبير من البقدونس المفروم.
  3. حبتان من الليمون معصورتان.
  4. ملعقة صغيرة من الملح.
  • طريقة تحضير السليق السعودي
  1. يسلق الدجاج بالماء والملح وحبوب الهيل والبصل المفروم.
  2. يصفى الدجاج من المرق ويتبل بالملح والفلفل الأسود والقرفة وعصير الليمون وتحمر بالفرن.
  3. يخلط الأرز الهيل المطحون والماجي والملح ثم يسلق بكوبان من مرق الدجاج لمدة 10 دقائق.
  4. ثم يضاف إليه الحليب السائل والزبدة مع التحريك ويترك على نار هادئة حتى ينضج.
  5. تخلط الطماطم مع البقدونس وعصير الليمون والملح في الخلاط الكهربائي وتوضع في طبق للتقديم.
  • طريقة تقديم السليق السعودي
  1. يوضع الأرز في طبق للتقديم.
  2. ويقدم مع الدجاج وصوص الطماطم.

طريقة عمل العريكة الجنوبية

  • مقادير العريكة الجنوبية
  1. كوب كبير من الدقيق الأسمر.
  2. ملعقة صغيرة من الملح.
  3. كوب كبير من الماء.
  4. نصف كوب كبير من عجوة التمر.
  5. نصف كوب كبير من الزبدة الذائبة.
  • طريقة عمل العريكة الجنوبية
  1. يوضع الدقيق في وعاء عميق ويخلط بالملح يضاف إليه الماء التدريج ويعجن حتى تتكون عجينة لينة ثم توضع العجينة في صينية الفرن لمدة ربع ساعة بدرجة حرارة متوسطة.
  2. توضع العجينة ساخنة في وعاء عميق ثم تضاف إليها عجوة التمر ونصف مقدار الزبدة وتعجن من جديد حتى تمتزج المكونات معًا.
  3. توضع العريكة في طبق للتقديم وتضاف إليها باقي كمية الزبدة.
  • طريقة تقديم العريكة الجنوبية
  1. تزين العريكة الجنوبية بالتمر.
  2. وتقدم مع العسل الطبيعي.