البحث عن مواضيع

مواضيع منوعة

نبذة عن الطفيليات الطفيليات هي كائنات حية في الغالب دقيقة تتغذى على غيرها من الكائنات, و يمكن أن تنتقل هذ الكائنات إلى جسم الانسان و تسكنه و تسبب العديد من المشاكل الصحية البسيطة و الخطيرة التي قد تؤدي إلى الوفاة, تنتقل هذه الطفيليات إلى جسم الانسان بعدة طرق منها تناول الأطعمة و المشروبات أو ملامسة أماكن ملوثة أو استنشاق هواء ملوث, و للتعرف على أسوأ انواع هذه الطفيليات في ما يلي أبرزها. أسوأ أنواع الطفيليات الدودة الشريطية بالأساس تتواجد هذه الديديان في لحم الخنازير و تنتقل بشكل رئيسي من خلال تناول لحم الخنزير, و لكن قد تنتقل للإنسان عن طريق شرب ما ملوث أو تناول أطعمة مثل الخضار الملوثة بفضلات حيوانات مصابة, عندما تنتقل هذه الديدان لجسم الانسان يمكنها أن تصيب الأمعاء و الدماغ و تتسبب بالصداع, و يمكن أن يزول أثرها دون الحاجة لعلاج. الأميبا الدماغ يتواجد هذا النوع من الأميبا في المياه النقية و الدافئة, و تدخل إلى جسم الأنسان عن طريق الأنف, و تذهب مباشرة إلى الدماغ, و حيث تقوم بالتغذي على خلايا الدماغ مما يؤدي إلى الإصابة بالسحايا الأميبية, و تتمثل الأعراض الناتج عن الاصابة بها الطفيلي بالحمى و الصداع و الغثيان و القيء و فقدان التوازن, و تعتبر فرصة النجاة من هذه الحالة ضئيلة.     الجيارديا تنتقل هذه الطفيليات إلى جسم الأنسان عن طريق تناول الخضار و الفاكهة و الماء الملوث بفضلات الحيوانات أو الأشخاص المصابين, و تسبب هذه الطفيليات الاسهال و الغثيان و تلبك الامعاء و زيادة الغازات و النفخة, و لا يمكن التخلص منها إلى عن طريق تناول العلاجات. الطفيليات المثقبية تعتبر هذه الطفيليات من أخطر الأنواع حيث يمكن أن تشكل تهديدا على حياة الأنسان و يمكن أن تنتقل للانسان عن طريق ملامسة فضلات الطفيليات نفسها, و تتمثل أعراض الاصابة بهذه الطفيليات بالحمى و الصداع و الاعياء و طفح الجلد و الاسهال و فقدان الشهية و انتفاخ الوجه. الطفيليات المنجلية تعتبر هذه الطفيليات مسئولة عن الاصابة بالملاريا و تنتقل إلى جسم الانسان عن طريق البعوض, و تتمثل أعراضها بالحمى و البرد و أعراض أخرى مشابهة للإنفلونزا, و كما قد يصاب المرء بالإسهال و القيء, و في الغالب يحتاج الطبيب لإجرار تحليل دم من أجل الكشف عنها.

أسوأ أنواع الطفيليات

images
بواسطة: - آخر تحديث: 20 فبراير، 2017

نبذة عن الطفيليات

الطفيليات هي كائنات حية في الغالب دقيقة تتغذى على غيرها من الكائنات, و يمكن أن تنتقل هذ الكائنات إلى جسم الانسان و تسكنه و تسبب العديد من المشاكل الصحية البسيطة و الخطيرة التي قد تؤدي إلى الوفاة, تنتقل هذه الطفيليات إلى جسم الانسان بعدة طرق منها تناول الأطعمة و المشروبات أو ملامسة أماكن ملوثة أو استنشاق هواء ملوث, و للتعرف على أسوأ انواع هذه الطفيليات في ما يلي أبرزها.

أسوأ أنواع الطفيليات

الدودة الشريطية

بالأساس تتواجد هذه الديديان في لحم الخنازير و تنتقل بشكل رئيسي من خلال تناول لحم الخنزير, و لكن قد تنتقل للإنسان عن طريق شرب ما ملوث أو تناول أطعمة مثل الخضار الملوثة بفضلات حيوانات مصابة, عندما تنتقل هذه الديدان لجسم الانسان يمكنها أن تصيب الأمعاء و الدماغ و تتسبب بالصداع, و يمكن أن يزول أثرها دون الحاجة لعلاج.

الأميبا الدماغ

يتواجد هذا النوع من الأميبا في المياه النقية و الدافئة, و تدخل إلى جسم الأنسان عن طريق الأنف, و تذهب مباشرة إلى الدماغ, و حيث تقوم بالتغذي على خلايا الدماغ مما يؤدي إلى الإصابة بالسحايا الأميبية, و تتمثل الأعراض الناتج عن الاصابة بها الطفيلي بالحمى و الصداع و الغثيان و القيء و فقدان التوازن, و تعتبر فرصة النجاة من هذه الحالة ضئيلة.

images (1)

 

 

الجيارديا

تنتقل هذه الطفيليات إلى جسم الأنسان عن طريق تناول الخضار و الفاكهة و الماء الملوث بفضلات الحيوانات أو الأشخاص المصابين, و تسبب هذه الطفيليات الاسهال و الغثيان و تلبك الامعاء و زيادة الغازات و النفخة, و لا يمكن التخلص منها إلى عن طريق تناول العلاجات.

الطفيليات المثقبية

تعتبر هذه الطفيليات من أخطر الأنواع حيث يمكن أن تشكل تهديدا على حياة الأنسان و يمكن أن تنتقل للانسان عن طريق ملامسة فضلات الطفيليات نفسها, و تتمثل أعراض الاصابة بهذه الطفيليات بالحمى و الصداع و الاعياء و طفح الجلد و الاسهال و فقدان الشهية و انتفاخ الوجه.

الطفيليات المنجلية

تعتبر هذه الطفيليات مسئولة عن الاصابة بالملاريا و تنتقل إلى جسم الانسان عن طريق البعوض, و تتمثل أعراضها بالحمى و البرد و أعراض أخرى مشابهة للإنفلونزا, و كما قد يصاب المرء بالإسهال و القيء, و في الغالب يحتاج الطبيب لإجرار تحليل دم من أجل الكشف عنها.

مواضيع قد تهمك