البحث عن مواضيع

لعبة كرة القدم هي اللعبة الأكثر شهرة في العالم وتحظى بمتابعة جماهير تتعدى أكثر من مليار شخص ويصل عدد اللاعبين الذين يمارسونها إلى ما يقارب 250 مليون شخص حول العالم، ولهذا سميت بالساحرة المستديرة فهي التي جمعت جميع الدول حول العالم بالرغم من الإختلافات الثقافية والأجتماعية والأقتصادية ولما لها من تأثيرات اجتماعية ونفسية وسياسية كبيرة على المجتمع والفرد، وهي لعبة جماعية وليست فردية وهذا ما يميزها عن غيرها من الرياضات، وسنستعرض خلال هذا المقال أسماء مشاهير كرة القدم اللذين تركوا بصمة خلال مسيرتهم الرياضية. أساسيات لعبة كرة القدم يتم اقامة مباريات كرة القدم بين فريقين، ويتكون كل فريق من 11 لاعبا اساسيا وعدد من اللاعبين الاحتياطيين، الفريق الفائز هو الفريق الذي يسجل أهداف أكثر من الفريق الآخر. يتحكم باللعبة ويضبطها مجموعة من الحكام، ويدير كل فريق شخص يسمى مدرب الفريق. يلعب اللاعبون الكرة بقدمهم ولا يجوز أن يلمس أحدهم الكرة بيده سوا الحارس من كل فريق بشرط أن يكون داخل منطقة الجزاء. أبعاد ملعب كرة القدم: الملعب الذي تقام عليه المباريات الرسمية يتراوح طوله بين 100-110 متر وعرضه بين 64-75 متر وغير الرسمي طوله بين 90-120 وعرضه 45-90 بشرط أن لا يكون مربع الشكل. أساسيات الملعب نقطة المنتصف او مركز الملعب وهي التي تنصف الملعب ويحيط بها دائرة نصف قطرها 9.15 متر حول النقطة. منطقة الجزاء تكون بطول 16.5 متر وبعرض 40.3 متر وتحتوي على نقطة الجزاء التي تبعد عن خط المرمى11 متر. خط التماس هو نفسه طول الملعب. المرمى يجب أن يكون البعد بين العاضتين 7.32متر وارتفاع العارضة عن الأرض 2.44 متر. مدة كل مباراه 90 دقيقة تقسم إلى شوطين في كل جزء 45 دقيقة وبينهما ربع ساعة استراحة. أسماء مشاهير كرة القدم كرستيانو رونالدو: هو لاعب برتغالي ويلعب حاليا مهاجم في فريق ريال مدريد الاسباني ولد عام 1985م وقد حصل على جائزة افضل لاعب في العالم لأربع مرات. ليونيل ميسي: هو لاعب من الأرجنتين وهو مهاجم نادي برشلونة الاسباني ولد عام 1987 م وتم تتتويجه خمس مرات بجائزة افضل لاعب في العالم. زين الدين زيدان: هو لاعب فرنسي من أصول جزائرية ولد عام 1872م لعب لعدة أندية وكان أخرها ريال مدريد الذي يقوده حاليا كمدرب وقد حصل عندما كان لاعبا على جائزة أفضل لاعب بالعالم لثلاثة مرات. رونالدينهو داسيلفا: هو لاعب برازيلي ولد عام 1980م كان لاعبا لنادي برشلونة وقد اعتزل اللعب عام 2011م. اديسون بيليه: هو لاعب برازيلي ولد عام 1940م واعتزل عام 1977م. دييفو أرماندو مارادونا: لاعب ارجنتيني ولد عام 1960م وتم ابعاده عن كرة القدم بعد ثبوت تعاطيه العقاقير في عام 1994م. زلاتان ابراهيموفيتش: هو لاعب سويدي يلعب حاليا في نادي مانشستر يونايتد الانجليزي ولد عام 1981م. المراجع:   1  2

أسماء مشاهير كرة القدم

أسماء مشاهير كرة القدم
بواسطة: - آخر تحديث: 28 فبراير، 2017

لعبة كرة القدم هي اللعبة الأكثر شهرة في العالم وتحظى بمتابعة جماهير تتعدى أكثر من مليار شخص ويصل عدد اللاعبين الذين يمارسونها إلى ما يقارب 250 مليون شخص حول العالم، ولهذا سميت بالساحرة المستديرة فهي التي جمعت جميع الدول حول العالم بالرغم من الإختلافات الثقافية والأجتماعية والأقتصادية ولما لها من تأثيرات اجتماعية ونفسية وسياسية كبيرة على المجتمع والفرد، وهي لعبة جماعية وليست فردية وهذا ما يميزها عن غيرها من الرياضات، وسنستعرض خلال هذا المقال أسماء مشاهير كرة القدم اللذين تركوا بصمة خلال مسيرتهم الرياضية.

أساسيات لعبة كرة القدم

  • يتم اقامة مباريات كرة القدم بين فريقين، ويتكون كل فريق من 11 لاعبا اساسيا وعدد من اللاعبين الاحتياطيين، الفريق الفائز هو الفريق الذي يسجل أهداف أكثر من الفريق الآخر.
  • يتحكم باللعبة ويضبطها مجموعة من الحكام، ويدير كل فريق شخص يسمى مدرب الفريق.
  • يلعب اللاعبون الكرة بقدمهم ولا يجوز أن يلمس أحدهم الكرة بيده سوا الحارس من كل فريق بشرط أن يكون داخل منطقة الجزاء.
  • أبعاد ملعب كرة القدم: الملعب الذي تقام عليه المباريات الرسمية يتراوح طوله بين 100-110 متر وعرضه بين 64-75 متر وغير الرسمي طوله بين 90-120 وعرضه 45-90 بشرط أن لا يكون مربع الشكل.

أساسيات الملعب

  • نقطة المنتصف او مركز الملعب وهي التي تنصف الملعب ويحيط بها دائرة نصف قطرها 9.15 متر حول النقطة.
  • منطقة الجزاء تكون بطول 16.5 متر وبعرض 40.3 متر وتحتوي على نقطة الجزاء التي تبعد عن خط المرمى11 متر.
  • خط التماس هو نفسه طول الملعب.
  • المرمى يجب أن يكون البعد بين العاضتين 7.32متر وارتفاع العارضة عن الأرض 2.44 متر.
  • مدة كل مباراه 90 دقيقة تقسم إلى شوطين في كل جزء 45 دقيقة وبينهما ربع ساعة استراحة.

أسماء مشاهير كرة القدم

  • كرستيانو رونالدو:
    هو لاعب برتغالي ويلعب حاليا مهاجم في فريق ريال مدريد الاسباني ولد عام 1985م وقد حصل على جائزة افضل لاعب في العالم لأربع مرات.
  • ليونيل ميسي:
    هو لاعب من الأرجنتين وهو مهاجم نادي برشلونة الاسباني ولد عام 1987 م وتم تتتويجه خمس مرات بجائزة افضل لاعب في العالم.
  • زين الدين زيدان:
    هو لاعب فرنسي من أصول جزائرية ولد عام 1872م لعب لعدة أندية وكان أخرها ريال مدريد الذي يقوده حاليا كمدرب وقد حصل عندما كان لاعبا على جائزة أفضل لاعب بالعالم لثلاثة مرات.
  • رونالدينهو داسيلفا:
    هو لاعب برازيلي ولد عام 1980م كان لاعبا لنادي برشلونة وقد اعتزل اللعب عام 2011م.
  • اديسون بيليه:
    هو لاعب برازيلي ولد عام 1940م واعتزل عام 1977م.
  • دييفو أرماندو مارادونا:
    لاعب ارجنتيني ولد عام 1960م وتم ابعاده عن كرة القدم بعد ثبوت تعاطيه العقاقير في عام 1994م.
  • زلاتان ابراهيموفيتش:
    هو لاعب سويدي يلعب حاليا في نادي مانشستر يونايتد الانجليزي ولد عام 1981م.

المراجع:   1  2