أقسام الكلام يقسم الكلام في اللغة العربية إلى اسم، وفعل، وحرف، أما الأسماء فهي التي تدل على معنى نفسها، ولا تقترن بزمن معين، ويعرّف الاسم من خلال التنوين، أو بإسناده إلى حروف الجر، أو حروف العطف، أو من خلال إدخال الـ التعريف عليه، أما بالنسبة لدلالات الأسماء فهناك العديد من الدلالات التي تحددها الأسماء وتدل عليها، كالفاعلية، والمفعولية، والزمان، والمكان، والغاية، وبيان النوع أو الجنس أو العدد، أو الإشارة إلى شيء محدد، ومن أنواع الأسماء، اسم العلم، والأسماء الموصولة، وأسماء الإشارة التي تقسم إلى اسم الإشارة للقريب، واسم الإشارة للبعيد، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أسماء الإشارة للبعيد في اللغة العربية. اسم الإشارة يعرف اسم الإشارة على أنه اسم معرف يدل على ما هو معيّن بالإشارة إليه، من خلال أن تتم الإشارة إليه وهو حاضرٌ، وهناك العديد من الصياغات لأسماء الإشارة بما يتناسب مع حالتها ونوع المشار إليه، فهناك المفرد، والمثنى، والجمع، وهناك المذكر، والمؤنث، وهناك المشار إليه للقريب، والمشار إليه للبعيد، ومن ناحية أخرى فإنه يمكن استخدام أسماء الإشارة هذه من أجل الإشارة إلى أشياء محسوسة حقيقة، أو أشياء أخرى معنوية، ومن الناحية الإعرابية فإن معظم أسماء الإشارة تكون مبنية باستثناء أسماء الإشارة التي تشير إلى المثنى فإن تشذُّ عن قاعدة البناء الإعرابي. أسماء الإشارة للبعيد في اللغة العربية أسماء الإشارة للبعيد: وهي أسماء تشير إلى كل ما هو بعيد نسبيًا، ويتم صياغتها من خلال زيادة حرف الكاف، أو حرفي الكاف واللام في آخر اسم الإشارة، وتلك الحروف لا محل لها من الإعراب، وفيما يلي ذكر أسماء الإشارة للبعيد في اللغة العربية: ذاك وذلك: وتستخدم في حالة المفرد وجمع غير العاقل. تلك: وتستخدم في حالة المفرد المؤنث وجمع غير العاقل. ذاك وتانك: وهي تستخدم للمثنى وقلَّ ما يستخدمان. أولئك: وتستخدم في حالة جمع المذكر، وجمع المؤنث. هناك و هنالك: وتستخدم للإشارة إلى المكان البعيد والأكثر بعدًا. ومن الأمثلة على اسم الإشارة للبعيد ما يلي: ذلك الكتاب لصديقي. أولئك اللاعبون مجتهدون. تلك الشجرة زرعها أبي. أسماء الإشارة للقريب: وهي أسماء تشير إلى القريب ولها صياغات ثابتة وتكون على الشكل التالي: هذا: ويستخدم في حالة المفرد المذكر. هذه: ويستخدم في حالة المفرد المؤنث. هذان: ويستخدم في حالة المثنى المذكر. هاتان: ويستخدم في حالة المثنى المؤنث. هؤلاء: ويستخدم في حالة الجمع المذكر أو المؤنث. ومن الأمثلة على اسم الإشارة للبعيد ما يلي: هذا الولد مجتهد. هذه الطفلة مبدعة. هؤلاء الطلاب نشيطون. هاتان الفتاتان مبدعتان. هذان المعلمان قديران.

أسماء الإشارة للبعيد في اللغة العربية

أسماء الإشارة للبعيد في اللغة العربية

بواسطة: - آخر تحديث: 31 يناير، 2018

أقسام الكلام

يقسم الكلام في اللغة العربية إلى اسم، وفعل، وحرف، أما الأسماء فهي التي تدل على معنى نفسها، ولا تقترن بزمن معين، ويعرّف الاسم من خلال التنوين، أو بإسناده إلى حروف الجر، أو حروف العطف، أو من خلال إدخال الـ التعريف عليه، أما بالنسبة لدلالات الأسماء فهناك العديد من الدلالات التي تحددها الأسماء وتدل عليها، كالفاعلية، والمفعولية، والزمان، والمكان، والغاية، وبيان النوع أو الجنس أو العدد، أو الإشارة إلى شيء محدد، ومن أنواع الأسماء، اسم العلم، والأسماء الموصولة، وأسماء الإشارة التي تقسم إلى اسم الإشارة للقريب، واسم الإشارة للبعيد، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أسماء الإشارة للبعيد في اللغة العربية.

اسم الإشارة

يعرف اسم الإشارة على أنه اسم معرف يدل على ما هو معيّن بالإشارة إليه، من خلال أن تتم الإشارة إليه وهو حاضرٌ، وهناك العديد من الصياغات لأسماء الإشارة بما يتناسب مع حالتها ونوع المشار إليه، فهناك المفرد، والمثنى، والجمع، وهناك المذكر، والمؤنث، وهناك المشار إليه للقريب، والمشار إليه للبعيد، ومن ناحية أخرى فإنه يمكن استخدام أسماء الإشارة هذه من أجل الإشارة إلى أشياء محسوسة حقيقة، أو أشياء أخرى معنوية، ومن الناحية الإعرابية فإن معظم أسماء الإشارة تكون مبنية باستثناء أسماء الإشارة التي تشير إلى المثنى فإن تشذُّ عن قاعدة البناء الإعرابي.

أسماء الإشارة للبعيد في اللغة العربية

  • أسماء الإشارة للبعيد: وهي أسماء تشير إلى كل ما هو بعيد نسبيًا، ويتم صياغتها من خلال زيادة حرف الكاف، أو حرفي الكاف واللام في آخر اسم الإشارة، وتلك الحروف لا محل لها من الإعراب، وفيما يلي ذكر أسماء الإشارة للبعيد في اللغة العربية:
  1. ذاك وذلك: وتستخدم في حالة المفرد وجمع غير العاقل.
  2. تلك: وتستخدم في حالة المفرد المؤنث وجمع غير العاقل.
  3. ذاك وتانكوهي تستخدم للمثنى وقلَّ ما يستخدمان.
  4. أولئك: وتستخدم في حالة جمع المذكر، وجمع المؤنث.
  5. هناك و هنالك: وتستخدم للإشارة إلى المكان البعيد والأكثر بعدًا.

ومن الأمثلة على اسم الإشارة للبعيد ما يلي:

  1. ذلك الكتاب لصديقي.
  2. أولئك اللاعبون مجتهدون.
  3. تلك الشجرة زرعها أبي.
  • أسماء الإشارة للقريب: وهي أسماء تشير إلى القريب ولها صياغات ثابتة وتكون على الشكل التالي:
  • هذا: ويستخدم في حالة المفرد المذكر.
  • هذه: ويستخدم في حالة المفرد المؤنث.
  • هذان: ويستخدم في حالة المثنى المذكر.
  • هاتان: ويستخدم في حالة المثنى المؤنث.
  • هؤلاء: ويستخدم في حالة الجمع المذكر أو المؤنث.

ومن الأمثلة على اسم الإشارة للبعيد ما يلي:

  1. هذا الولد مجتهد.
  2. هذه الطفلة مبدعة.
  3. هؤلاء الطلاب نشيطون.
  4. هاتان الفتاتان مبدعتان.
  5. هذان المعلمان قديران.