الآلات الموسيقية تعتبر الآلات الموسيقية من الأدوات التي يصدر عنها أنغاماً وأصواتاً موسيقية، وقد عرفها الإنسان منذ العصور القديمة وقام بتصنيعها باستعمال المواد المتواجدة في الطبيعة، حيث استخدم في صنع الطبول جذوع الأشجار وقام بصنع الصافرات مستخدماً العظام بعد إحداث ثقوبٍ فيها، وتطورت صناعة هذه الآلات مع الزمن وظهرت بأنواعٍ وأشكال عديدة، فمنها الآلات الموسيقية الإيقاعية والآلات الموسيقية الوترية وآلات المفاتيح وآلات النفخ، وسنتعرف في هذا المقال على أسماء الآلات الموسيقية الوترية. أسماء الآلات الموسيقية الوترية توجد العديد من الآلات الموسيقية كما ذكرنا سابقاً وسنذكر فيما يلي قائمة ببعض أسماء الآلات الموسيقية الوترية وهي: الكمان: تطور صنع الكمان مع مرور الوقت حتى  وصل إلى شكله الحالي، يتم صنع هذه الأداة الموسيقية من المعدن أو الخشب وشكلها شبيهٌ بالمشط، يحتوي الكمان على قطعٍ منفصلة يبلغ عددها لأكثر من تسعٍ وتسعين، إضافةً إلى الأوتار التي يتم العزف عليها باستخدام القوس الخاص بها، وتعد من أكثر الآلات الموسيقية المحببة للناس. القيثارة: تعد من أقدم الآلات الموسيقية وتنتشر بشكلٍ كبير في أوروبا، يتم استخدامها لعزف علاماتٍ موسيقية خاصة مثل البيمولات والدييزات، تتميز هذه الآلة بوجود دواسةٍ في أسفلها، وهي من الأدوات الموسيقية الهامة في الأوبرا والفرق السمفونية. الكونترباص: يعود تاريخ نشأتها إلى القرن السابع عشر ويصل طولها إلى مئة وثمانين سنتمتراً، تنتمي هذه الآلة إلى عائلة الكمان إلى أنها تحتوي على أربعة أوتار كما أنّ حجمها أكبر وتتميز بصوتها الغليظ. الربابة: من الآلات الوترية الموسيقية العربية وهي تشبه الصندوق مستطيل الشكل، وتصنّع من جلد الماعز كما أنها تتكون من عصا قصيرة شكلها مقوس ومن وترٍ واحد وفي أنواعٍ أخرى تتكون من وترين مختلفين في السمك، وتصدر هذه الآلة أربعة أصوات موسيقية عند تمرير العصا على أوتارها. الفيولا: من الآلات الموسيقية الوترية التي استُخدمت في القرن السابع عشر، تشبه في شكلها إلى حدٍ كبير آلة الكمان إلى أنّ حجمها أكبر بقليل من الكمان كما أنها أطول منه ويبلغ طول هذه الآلة 43سم وتُصدر صوتاً أغلظ من صوت الكمان. التشيلو: وُجدت آلة التشيلو منذ القرن السابع عشر، ويستخدمها العازف جالساً حيث يضعها بين فخذيه، تتكون هذه الآلة من قوسٍ طوله أقصر من قوس الفيولا كما أنه أكثر سماكة. أنواع الآلات الموسيقية آلات المفاتيح: وهي أدوات موسيقية تتكون من مفاتيح تصدر منها أصواتاً عند الضغط عليها ومن الأمثلة عليها آلة البيانو. آلات النفخ الهوائية: وهي أدوات تصدر منها صوتاً موسيقياً عند النفخ فيها، ومن الأمثلة عليها البوق. الآلات الموسيقية الإيقاعية: وهي عبارة عن أدوات يصدر منها صوتاً نتيجة ضربها أو طرقها، ومن الأمثلة عليها الدف. الآلات الموسيقية الوترية: وهي عبارة عن أدوات تصدر صوتاً موسيقياً بفعل الاهتزاز الذي تتعرض له الأوتار عند قيام العازف بتحريك أصابعه عليها، ومن الأمثلة عليها الغيتار والعود.

أسماء الآلات الموسيقية الوترية

أسماء الآلات الموسيقية الوترية

بواسطة: - آخر تحديث: 14 فبراير، 2018

الآلات الموسيقية

تعتبر الآلات الموسيقية من الأدوات التي يصدر عنها أنغاماً وأصواتاً موسيقية، وقد عرفها الإنسان منذ العصور القديمة وقام بتصنيعها باستعمال المواد المتواجدة في الطبيعة، حيث استخدم في صنع الطبول جذوع الأشجار وقام بصنع الصافرات مستخدماً العظام بعد إحداث ثقوبٍ فيها، وتطورت صناعة هذه الآلات مع الزمن وظهرت بأنواعٍ وأشكال عديدة، فمنها الآلات الموسيقية الإيقاعية والآلات الموسيقية الوترية وآلات المفاتيح وآلات النفخ، وسنتعرف في هذا المقال على أسماء الآلات الموسيقية الوترية.

أسماء الآلات الموسيقية الوترية

توجد العديد من الآلات الموسيقية كما ذكرنا سابقاً وسنذكر فيما يلي قائمة ببعض أسماء الآلات الموسيقية الوترية وهي:

  • الكمان: تطور صنع الكمان مع مرور الوقت حتى  وصل إلى شكله الحالي، يتم صنع هذه الأداة الموسيقية من المعدن أو الخشب وشكلها شبيهٌ بالمشط، يحتوي الكمان على قطعٍ منفصلة يبلغ عددها لأكثر من تسعٍ وتسعين، إضافةً إلى الأوتار التي يتم العزف عليها باستخدام القوس الخاص بها، وتعد من أكثر الآلات الموسيقية المحببة للناس.
  • القيثارة: تعد من أقدم الآلات الموسيقية وتنتشر بشكلٍ كبير في أوروبا، يتم استخدامها لعزف علاماتٍ موسيقية خاصة مثل البيمولات والدييزات، تتميز هذه الآلة بوجود دواسةٍ في أسفلها، وهي من الأدوات الموسيقية الهامة في الأوبرا والفرق السمفونية.
  • الكونترباص: يعود تاريخ نشأتها إلى القرن السابع عشر ويصل طولها إلى مئة وثمانين سنتمتراً، تنتمي هذه الآلة إلى عائلة الكمان إلى أنها تحتوي على أربعة أوتار كما أنّ حجمها أكبر وتتميز بصوتها الغليظ.
  • الربابة: من الآلات الوترية الموسيقية العربية وهي تشبه الصندوق مستطيل الشكل، وتصنّع من جلد الماعز كما أنها تتكون من عصا قصيرة شكلها مقوس ومن وترٍ واحد وفي أنواعٍ أخرى تتكون من وترين مختلفين في السمك، وتصدر هذه الآلة أربعة أصوات موسيقية عند تمرير العصا على أوتارها.
  • الفيولا: من الآلات الموسيقية الوترية التي استُخدمت في القرن السابع عشر، تشبه في شكلها إلى حدٍ كبير آلة الكمان إلى أنّ حجمها أكبر بقليل من الكمان كما أنها أطول منه ويبلغ طول هذه الآلة 43سم وتُصدر صوتاً أغلظ من صوت الكمان.
  • التشيلو: وُجدت آلة التشيلو منذ القرن السابع عشر، ويستخدمها العازف جالساً حيث يضعها بين فخذيه، تتكون هذه الآلة من قوسٍ طوله أقصر من قوس الفيولا كما أنه أكثر سماكة.

أنواع الآلات الموسيقية

  • آلات المفاتيح: وهي أدوات موسيقية تتكون من مفاتيح تصدر منها أصواتاً عند الضغط عليها ومن الأمثلة عليها آلة البيانو.
  • آلات النفخ الهوائية: وهي أدوات تصدر منها صوتاً موسيقياً عند النفخ فيها، ومن الأمثلة عليها البوق.
  • الآلات الموسيقية الإيقاعية: وهي عبارة عن أدوات يصدر منها صوتاً نتيجة ضربها أو طرقها، ومن الأمثلة عليها الدف.
  • الآلات الموسيقية الوترية: وهي عبارة عن أدوات تصدر صوتاً موسيقياً بفعل الاهتزاز الذي تتعرض له الأوتار عند قيام العازف بتحريك أصابعه عليها، ومن الأمثلة عليها الغيتار والعود.