مرض الكساح هو تلين و ضعف العظام لدى الأطفال, و عادة يحدث المرض نتيجة نقص شديد في فيتامين D. و يساهم فيتامين D في امتصاص الكالسيوم  الفسور من الجهاز الهضمي, حيث من الصعب الحفاظ على مستويات الكالسيوم و الفسور في العظام في حال نقص فيتامين D, مما  يتسبب  في مرض الكساح. و لذلك من الضروري إضافة فيتامين D  أو الكالسيوم إلى النظام الغذائي للوقاية من مشاكل العظام لدى الأطفال. و تتضمن أعراض مرض الكساح ما يلي- تأخر في النمو. ألم في العمود الفقري و الحوض و الساقين. ضعف  العضلات. تشوها خلقية مثل انحناء الساقين. أسباب مرض الكساح:- يرجع السبب في الإصابة بمرض الكساح إلى نقص فيتامين D من مصدرين :- أشعة الشمس:- ينتج الجلد فيتامين D عند تعرضه لأشعة الشمس, إلا أن الأطفال في البلاد النامية غالبا ما يقضون وقتا أقل في الهواء الطلق, عوضا عن أنهم أكثر ميلا لاستخدام واقي الشمس الذي يمنع الجلد من انتاج فيتامين D. الطعام:- تحتوي زيوت السمك, الأسماك الدهنية, صفار البيض على فيتامين D الضروري للعظام, و يمكن للأطفال الذين لا يتناولون ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين D من إضافة فيتامين D إلى الحليب, الحبوب, العصائر. و يعاني بعض الأطفال من بعض الظروق الصحية التي تؤثر على طريقة امتصاص أجسادهم لفيتامين D و من هذه الظروف ما يلي:- أمراض التهابات هضمية. أمراض التهاب أمعاء. التليف الكيسي. مشاكل الكلى لماذا يقلل تناول السمك من فرص الاكتئاب ما هي أعراض مرض تصلب المفاصل؟

أسباب و أعراض مرض الكساح

أسباب و أعراض مرض الكساح

بواسطة: - آخر تحديث: 15 نوفمبر، 2016

تصفح أيضاً

مرض الكساح هو تلين و ضعف العظام لدى الأطفال, و عادة يحدث المرض نتيجة نقص شديد في فيتامين D.

و يساهم فيتامين D في امتصاص الكالسيوم  الفسور من الجهاز الهضمي, حيث من الصعب الحفاظ على مستويات الكالسيوم و الفسور في العظام في حال نقص فيتامين D, مما  يتسبب  في مرض الكساح.

و لذلك من الضروري إضافة فيتامين D  أو الكالسيوم إلى النظام الغذائي للوقاية من مشاكل العظام لدى الأطفال.

و تتضمن أعراض مرض الكساح ما يلي-

  • تأخر في النمو.
  • ألم في العمود الفقري و الحوض و الساقين.
  • ضعف  العضلات.
  • تشوها خلقية مثل انحناء الساقين.

أسباب مرض الكساح:-

يرجع السبب في الإصابة بمرض الكساح إلى نقص فيتامين D من مصدرين :-

  • أشعة الشمس:- ينتج الجلد فيتامين D عند تعرضه لأشعة الشمس, إلا أن الأطفال في البلاد النامية غالبا ما يقضون وقتا أقل في الهواء الطلق, عوضا عن أنهم أكثر ميلا لاستخدام واقي الشمس الذي يمنع الجلد من انتاج فيتامين D.
  • الطعام:- تحتوي زيوت السمك, الأسماك الدهنية, صفار البيض على فيتامين D الضروري للعظام, و يمكن للأطفال الذين لا يتناولون ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين D من إضافة فيتامين D إلى الحليب, الحبوب, العصائر.

و يعاني بعض الأطفال من بعض الظروق الصحية التي تؤثر على طريقة امتصاص أجسادهم لفيتامين D و من هذه الظروف ما يلي:

  • أمراض التهابات هضمية.
  • أمراض التهاب أمعاء.
  • التليف الكيسي.
  • مشاكل الكلى

لماذا يقلل تناول السمك من فرص الاكتئاب

ما هي أعراض مرض تصلب المفاصل؟