البحث عن مواضيع

الجلوكوما أو المياه الزرقا هو مرض يصيب العين نتيجة ارتفاع ضغط العين, الأمر الذي ينتج عنه تلف العصب البصري, و الذي قد يتطور تدريجيا ليؤدي إلى فقدان البصر. و تعد الجلوكوما واحدة من الأسباب الرئيسية للاصابة بالعمى في الولايات المتحدة الأميركية,حيث يغفى على الكثير من الأشخاص ملاحظة البقع الظاهرة من العين, إلا بعد فوات الآوان, لذلك فان التشخيص المبكر من أهم الوسائل لعلاج المياه الزرقا. و تتمثل أعراض الجلوكوما بما يلي:- فقدات تدريجي للرؤيا و عادة في كلتا العينين. عدم وضوح الرؤيا. احمرار العين. رؤية هالات حول المصابيح الكهربائية. صداع و شعور بالغثيان. أسباب الاصابة بالجلوكوما :- يوجد سائل مائي يتم افرازه في العين و تصريفه من قبل القنوات الخاصة للعين,  إلا أن حدوث خلل في التوازن بين افراز السائل المائي و قدرة قنوات العين على تصريف السائل يؤدي إلى تجمع السائل في العين, مما يضغط على العصب الداخلي للعين و بالتالي تحدث الماء الرزقا. متى يجب رؤية الطبيب :- توصي الأكاديمية الأميركية لطب العيون إلى ضرورة الفحص الشامل للعين ابتداء من سن 40 عاما, و كذلك إلى اجراء الفحوصات بعد 3-5 سنوات في حال عدم ظهور المياه الزرقا في العين, في حين يجب على الأشخاص الذين تجاوزوا سن 60 اجراء الفحصوصات كل 1-2, و في حال ظهور الأعراض المذكورة عليكم بالحصول على الاستشارة الطبية

أسباب و أعراض الجلوكوما

أسباب و أعراض الجلوكوما
بواسطة: - آخر تحديث: 15 فبراير، 2017

الجلوكوما أو المياه الزرقا هو مرض يصيب العين نتيجة ارتفاع ضغط العين, الأمر الذي ينتج عنه تلف العصب البصري, و الذي قد يتطور تدريجيا ليؤدي إلى فقدان البصر.

و تعد الجلوكوما واحدة من الأسباب الرئيسية للاصابة بالعمى في الولايات المتحدة الأميركية,حيث يغفى على الكثير من الأشخاص ملاحظة البقع الظاهرة من العين, إلا بعد فوات الآوان, لذلك فان التشخيص المبكر من أهم الوسائل لعلاج المياه الزرقا.

و تتمثل أعراض الجلوكوما بما يلي:-

  • فقدات تدريجي للرؤيا و عادة في كلتا العينين.
  • عدم وضوح الرؤيا.
  • احمرار العين.
  • رؤية هالات حول المصابيح الكهربائية.
  • صداع و شعور بالغثيان.

أسباب الاصابة بالجلوكوما :-

يوجد سائل مائي يتم افرازه في العين و تصريفه من قبل القنوات الخاصة للعين,  إلا أن حدوث خلل في التوازن بين افراز السائل المائي و قدرة قنوات العين على تصريف السائل يؤدي إلى تجمع السائل في العين, مما يضغط على العصب الداخلي للعين و بالتالي تحدث الماء الرزقا.

متى يجب رؤية الطبيب :-

توصي الأكاديمية الأميركية لطب العيون إلى ضرورة الفحص الشامل للعين ابتداء من سن 40 عاما, و كذلك إلى اجراء الفحوصات بعد 3-5 سنوات في حال عدم ظهور المياه الزرقا في العين, في حين يجب على الأشخاص الذين تجاوزوا سن 60 اجراء الفحصوصات كل 1-2, و في حال ظهور الأعراض المذكورة عليكم بالحصول على الاستشارة الطبية