الجهاز العضلي يتكون جسم الإنسان من مجموعة من العضلات المسؤولة عن الحركة، وتتكون العضلة من نسيج ألياف لديه قابلية الانقباض والانبساط، كما تتكون العضلة من عدة حزم عضلية، والجدير بالذكر أن في الجسم أنواع عديدة من العضلات وهي: الهيكلية والمخططة والملساء، كما تنقسم من حيث قابلية الحركة إلى عضلات إرادية وغير إرادية، ويُصاب الجهاز العضلي في الجسم بالعديد من المشاكل والإصابات مثل الشد العضلي والوهن العضلي والتهاب العضلات والوهن العضلي الوبيل وغيرها، وفي هذا المقال سيتم ذكر أهم أسباب وهن العضلات. أسباب وهن العضلات تُصاب العضلات بالوهن نتيجة أسباب عديدة، ويحدث هذا المرض على شكل ضمور ووهن في عضلات الجسم، مما يسبب حدوث خلل في وظيفتها، وهذا المرض ينشأ عن العضلة نفسها وليس عن الأعصاب التي تتصل بها، ويُقسم هذا المرض إلى عدة أقسام بحسب المسبب، أما أهم هذه الأسباب فهي كما يأتي: أسباب وراثية ناتجة عن جين متوارث من الآباء إلى الأبناء، وهذا يُعدّ من الأسباب الرئيسية للإصابة، حيث يحدث خلل في الحبيبات الخيطية الموجودة في الخلية العضلية. أسباب مكتسبة تحدث كنتيجة للإصابة بمرض آخر أو أسباب أخرى. تناول بعض الأدوية والعقاقير مثل: الكورتيزون والكحول والبنيسيللامين وبعض المضادات الحيوية، إذ تسبب هذه الأدوية حدوث خلل في عملية المرور ما بين العضلة والعضب. الإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر على أداء العضلات مثل: التهابات الجلد ومرض السل الذي يُصيب الأطفال. حدوث خلل في جهاز المناعة. حدوث خلل في تحرير الأستيل كولين، وهذا النوع يترافق بشكل عام مع الأمراض الخبيثة وخصوصًا سرطان الرئتين. حدوث خلل في عمليات التمثيل الغذائي في العضلات. حدوث خلل في الغدد الصماء مثل الغدة الدرقية والغدد جارات الدرقية. أنواع الوهن العضلي يوجد عدة أنواع رئيسية من أمراض الوهن العضلي Myasthenia، ولكل نوع مجموعة تختلف في شدتها وأعراضها والأنواع التابعة لها، كما تختلف في الأعراض المصاحبة لها من حيث قوتها وتأثيرها على حركة العضلات، وهذه المجموعات يمكن تصنيفها كما يأتي: ضمور العضلات الذي يُعرف باسم الانحلال العضلي الشاذ، ويُصنف إلى أربعة أنواع أكثرها شدة المعروف باسم Duchanne Myopathy، وهذا النوع يسبب عدم قدرة على المشي، ويمكن أن يمنع القدرة على التنفس، ويؤثر على أداء عضلة القلب، ويُعرف باسم الوهن العضلي الوبيل. وهن عضلي ولادي. ضعف العضلات الالتهابي الذي يُعرف باسم Inflamatory. الأمراض العضلية الأيضية، ويوجد منها ستة أنواع. الأمراض العضلية الدوائية. الأمراض العضلية المتوارثة.

أسباب وهن العضلات

أسباب وهن العضلات

بواسطة: - آخر تحديث: 30 مايو، 2018

الجهاز العضلي

يتكون جسم الإنسان من مجموعة من العضلات المسؤولة عن الحركة، وتتكون العضلة من نسيج ألياف لديه قابلية الانقباض والانبساط، كما تتكون العضلة من عدة حزم عضلية، والجدير بالذكر أن في الجسم أنواع عديدة من العضلات وهي: الهيكلية والمخططة والملساء، كما تنقسم من حيث قابلية الحركة إلى عضلات إرادية وغير إرادية، ويُصاب الجهاز العضلي في الجسم بالعديد من المشاكل والإصابات مثل الشد العضلي والوهن العضلي والتهاب العضلات والوهن العضلي الوبيل وغيرها، وفي هذا المقال سيتم ذكر أهم أسباب وهن العضلات.

أسباب وهن العضلات

تُصاب العضلات بالوهن نتيجة أسباب عديدة، ويحدث هذا المرض على شكل ضمور ووهن في عضلات الجسم، مما يسبب حدوث خلل في وظيفتها، وهذا المرض ينشأ عن العضلة نفسها وليس عن الأعصاب التي تتصل بها، ويُقسم هذا المرض إلى عدة أقسام بحسب المسبب، أما أهم هذه الأسباب فهي كما يأتي:

  • أسباب وراثية ناتجة عن جين متوارث من الآباء إلى الأبناء، وهذا يُعدّ من الأسباب الرئيسية للإصابة، حيث يحدث خلل في الحبيبات الخيطية الموجودة في الخلية العضلية.
  • أسباب مكتسبة تحدث كنتيجة للإصابة بمرض آخر أو أسباب أخرى.
  • تناول بعض الأدوية والعقاقير مثل: الكورتيزون والكحول والبنيسيللامين وبعض المضادات الحيوية، إذ تسبب هذه الأدوية حدوث خلل في عملية المرور ما بين العضلة والعضب.
  • الإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر على أداء العضلات مثل: التهابات الجلد ومرض السل الذي يُصيب الأطفال.
  • حدوث خلل في جهاز المناعة.
  • حدوث خلل في تحرير الأستيل كولين، وهذا النوع يترافق بشكل عام مع الأمراض الخبيثة وخصوصًا سرطان الرئتين.
  • حدوث خلل في عمليات التمثيل الغذائي في العضلات.
  • حدوث خلل في الغدد الصماء مثل الغدة الدرقية والغدد جارات الدرقية.

أنواع الوهن العضلي

يوجد عدة أنواع رئيسية من أمراض الوهن العضلي Myasthenia، ولكل نوع مجموعة تختلف في شدتها وأعراضها والأنواع التابعة لها، كما تختلف في الأعراض المصاحبة لها من حيث قوتها وتأثيرها على حركة العضلات، وهذه المجموعات يمكن تصنيفها كما يأتي:

  • ضمور العضلات الذي يُعرف باسم الانحلال العضلي الشاذ، ويُصنف إلى أربعة أنواع أكثرها شدة المعروف باسم Duchanne Myopathy، وهذا النوع يسبب عدم قدرة على المشي، ويمكن أن يمنع القدرة على التنفس، ويؤثر على أداء عضلة القلب، ويُعرف باسم الوهن العضلي الوبيل.
  • وهن عضلي ولادي.
  • ضعف العضلات الالتهابي الذي يُعرف باسم Inflamatory.
  • الأمراض العضلية الأيضية، ويوجد منها ستة أنواع.
  • الأمراض العضلية الدوائية.
  • الأمراض العضلية المتوارثة.