البحث عن مواضيع

مرض بهجت هو اضطراب نادر يسبب التهاب الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم، ويؤدي إلى الكثير من الأعراض التي ليست لها علاقة ببعضها البعض، وهذه الأعراض تختلف من شخص إلى آخر، ويمكن أن تأتي هذه الأعراض وتذهب من تلقاء نفسها، وما زال السبب لهذا المرض غير معروف ولكنه يعتقد بأنه اضطراب في المناعة الذاتية بمعنى أن النظام المناعة في الجسم يهاجم بعض الخلايا السليمة عن طريق الخطأ، وتعد العوامل الوراثية والبيئية هي مسؤولة عن الاصابة بهذا المرض، وسمي المرض بهذا الإسم بهجت أو متلازمة بهجت نسبة إلى الطبيب التركي خلوصي بهجت الذي قام بوصف المرض،حيث لاحظ أن بعض المرضى يشكون من تقرحات في الفم و المنطقة التناسلية والتهاب في العينين. أعراض وعلامات مرض بهجت الفم: تعتبر تقرحات الفم المؤلمة من علامات مرض بهجت، وهذه التقرحات تشفى خلال أسبوع الى ثلاثة اسابيع ولكنها تعود مرة اخرى.  الأعضاء التناسلية: قد تظهر تقرحات على الأعضاء التناسلية، وتصيب كيس الصفن والفرج، وهي حمراء متقرحة ومؤلمة وقد تترك ورائها ندوبا.  الأوعية الدموية: وقد يسبب هذا المرض التهاب في الأوردة والشرايين الكبيرة مما يسبب ألم وتورم واحمرار في الذراعين أو الساقين عند تخثر الدم، وقد يسبب التهاب الشرايين الكبيرة تمدد الأوعية وتضيقها أو انسدادها. العينان: هذا المرض يسبب التهابا بالعين يسمى التهاب القزحية، ويسبب أحمرارا وألما وعدم وضوح في الرؤية في إحدى العينين أو كلاهما . الجلد: تختلف مشاكل الجلد من المصاب إلى آخر، فبعض المصابين تظهر على أجسامهم تقرحات تشبه حب الشباب، ويصاب البعض بعقيدات حمراء في أسفل الساقين. المفاصل: هذا المرض قد يحدث آلما وتورما في المفاصل وخاصة في الركبتين، ويمكن أن يصيب الكاحلين والمرفقين والمعصمين، وهذه الأعراض قد تستمر من أسبوع إلى ثلاثة اسابيع. الدماغ: قد يحدث هذا المرض التهاب في الدماغ والجهاز العصبي مما يسبب الصداع والحمى واحيانا الاصابة بسكتة دماغية. الجهاز الهضمي: قد يسبب هذا المرض آلام في البطن والاسهال والنزيف الذي يؤثر على الجهاز الهضمي. علاج مرض بهجت لم يعرف إلى الآن علاج شاف لمرض بهجت فاذا كانت أعراض وعلامات هذا المرض بسيطة للمصاب فان الطبيب سوف يصف له الأدوية للسيطرة على الألم، أما اذا كانت الأعراض والعلامات أكثر حدة فقد ينصح الطبيب باستخدام الأدوية بشكل متواصل، وتتضمن الأدوية المصابة للمرض فيما يلي:- غسول للفم : الطبيب هو الذي يختار نوع الغسول حسب ما يراه مناسب لحالة المصاب. قطرة العين : والتي تحتوي على الستيرويدات القشرية أو غيرها من الأدوية المضادة للالتهابات وذلك لتخفيف الألم والإحمرار. كريم للبشرة أو الجل أو المرهم :  يقول الطبيب باختيار هذه الوصفة حسب حالة المصاب. هذا وتحتاج الحالات المتوسطة إلى الشديدة من مرض بهجت إلى  علاج للسيطرة على الأضرار الناجمة عن هذا المرض بين النوبات، وتنمثل طرق العلاد في الأدوية غير الموضعية  كالستيرويدات القشرية، وبعض الأدوية. اقرأ أيضا: ما هي متلازمة زولينجر اليسون أسباب متلازمة مقاومة الأنسولين أسباب متلازمة موت الرضع المفاجئ المراجع: 1  2

أسباب وأعراض مرض بهجت

أسباب وأعراض مرض بهجت
بواسطة: - آخر تحديث: 30 يناير، 2017

مرض بهجت هو اضطراب نادر يسبب التهاب الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم، ويؤدي إلى الكثير من الأعراض التي ليست لها علاقة ببعضها البعض، وهذه الأعراض تختلف من شخص إلى آخر، ويمكن أن تأتي هذه الأعراض وتذهب من تلقاء نفسها، وما زال السبب لهذا المرض غير معروف ولكنه يعتقد بأنه اضطراب في المناعة الذاتية بمعنى أن النظام المناعة في الجسم يهاجم بعض الخلايا السليمة عن طريق الخطأ، وتعد العوامل الوراثية والبيئية هي مسؤولة عن الاصابة بهذا المرض، وسمي المرض بهذا الإسم بهجت أو متلازمة بهجت نسبة إلى الطبيب التركي خلوصي بهجت الذي قام بوصف المرض،حيث لاحظ أن بعض المرضى يشكون من تقرحات في الفم و المنطقة التناسلية والتهاب في العينين.

أعراض وعلامات مرض بهجت

  • الفم:
    تعتبر تقرحات الفم المؤلمة من علامات مرض بهجت، وهذه التقرحات تشفى خلال أسبوع الى ثلاثة اسابيع ولكنها تعود مرة اخرى.
  •  الأعضاء التناسلية:
    قد تظهر تقرحات على الأعضاء التناسلية، وتصيب كيس الصفن والفرج، وهي حمراء متقرحة ومؤلمة وقد تترك ورائها ندوبا.
  •  الأوعية الدموية:
    وقد يسبب هذا المرض التهاب في الأوردة والشرايين الكبيرة مما يسبب ألم وتورم واحمرار في الذراعين أو الساقين عند تخثر الدم، وقد يسبب التهاب الشرايين الكبيرة تمدد الأوعية وتضيقها أو انسدادها.
  • العينان:
    هذا المرض يسبب التهابا بالعين يسمى التهاب القزحية، ويسبب أحمرارا وألما وعدم وضوح في الرؤية في إحدى العينين أو كلاهما .
  • الجلد:
    تختلف مشاكل الجلد من المصاب إلى آخر، فبعض المصابين تظهر على أجسامهم تقرحات تشبه حب الشباب، ويصاب البعض بعقيدات حمراء في أسفل الساقين.
  • المفاصل:
    هذا المرض قد يحدث آلما وتورما في المفاصل وخاصة في الركبتين، ويمكن أن يصيب الكاحلين والمرفقين والمعصمين، وهذه الأعراض قد تستمر من أسبوع إلى ثلاثة اسابيع.
  • الدماغ:
    قد يحدث هذا المرض التهاب في الدماغ والجهاز العصبي مما يسبب الصداع والحمى واحيانا الاصابة بسكتة دماغية.
  • الجهاز الهضمي:
    قد يسبب هذا المرض آلام في البطن والاسهال والنزيف الذي يؤثر على الجهاز الهضمي.

علاج مرض بهجت

لم يعرف إلى الآن علاج شاف لمرض بهجت فاذا كانت أعراض وعلامات هذا المرض بسيطة للمصاب فان الطبيب سوف يصف له الأدوية للسيطرة على الألم، أما اذا كانت الأعراض والعلامات أكثر حدة فقد ينصح الطبيب باستخدام الأدوية بشكل متواصل، وتتضمن الأدوية المصابة للمرض فيما يلي:-

  • غسول للفم :
    الطبيب هو الذي يختار نوع الغسول حسب ما يراه مناسب لحالة المصاب.
  • قطرة العين :
    والتي تحتوي على الستيرويدات القشرية أو غيرها من الأدوية المضادة للالتهابات وذلك لتخفيف الألم والإحمرار.
  • كريم للبشرة أو الجل أو المرهم : 
    يقول الطبيب باختيار هذه الوصفة حسب حالة المصاب.

هذا وتحتاج الحالات المتوسطة إلى الشديدة من مرض بهجت إلى  علاج للسيطرة على الأضرار الناجمة عن هذا المرض بين النوبات، وتنمثل طرق العلاد في الأدوية غير الموضعية  كالستيرويدات القشرية، وبعض الأدوية.

اقرأ أيضا:
ما هي متلازمة زولينجر اليسون
أسباب متلازمة مقاومة الأنسولين
أسباب متلازمة موت الرضع المفاجئ

المراجع: 1  2

مواضيع من نفس التصنيف