البحث عن مواضيع

ازدواجية الرؤية ازدواجية الرؤية عبارة عن اضطرابٍ في البصر يؤدي إلى رؤية صورتين متطابقتين لنفس الجسم في ذات الوقت، وقد تكون الصورتان فوق بعضهما البعض وتسمى الإصابة بـ "الازدواجية الأفقية"، أو قد تكون بجانب بعضهما البعض ويطلق على الإصابة في هذه الحالة بـ "الازدواجية العمودية"، وذلك يعتمد على إصابة إحدى العينين أو كلاهما، وقد تكون هذه الازدواجية لحظيةً أو مستمرةً، وتكمن طريقة العلاج في معرفة الأسباب التي أدت إلى الإصابة، فما هي أسباب هذه الازدواجية في الرؤية؟ وما هي الأعراض المرافقة لها؟ أسباب ازدواجية الرؤية هناك عدة أسباب قد تكون قادت إلى الإصابة بازدواجية الرؤية، ومنها: إصابة القرنية بالأمراض والمشاكل مثل التهابات أو حدوث الندوب فيها مما يسبب ضرراً فيها، أو جفافها، حيث تؤدي هذه المشاكل إلى تشوّه الضوء الذي يدخل إلى العين، وعندما يتم تغطية العين المصابة فإن الازدواجية تختفي. إصابة عدسة العين بالمشاكل مثل تجمع المياه البيضاء في إحدى العينين أو كلاهما. إصابة عضلات العين بالمشاكل مثل الوهن العضلي الذي ينتج بسبب خلل في المناعة، أو الإصابة بمرض جريفز الذي ينتج بسبب خلل في الغدة الدرقية، وكل هذه المشاكل تؤدي إلى عدم تمكن عضلات العين من التحرك بسلاسةٍ مع العين وعند محاولة التحديق تصاب الرؤية بالازدواجية. إصابة الأعصاب المتحكمة بالعين بالمشاكل مثل الإصابة بمرض التصلب المتعدد، أو متلازمة غيلان، أو الإصابة بمرض السكري الذي قد يسبب تلف الأعصاب. إصابة الدماغ بالأمراض والمشاكل مثل السكتات الدماغية وتمدد الأوعية الدموية، أو الإصابة بالصدمات أو النزيف أو العدوى التي تقود إلى زيادة الضغط داخل الدماغ، أو إصابة الدماغ بالأورام أو الإصابة بالصداع النصفي. أعراض ازدواجية الرؤية قد تترافق مع ازدواجية الرؤية بعض الأعراض الأخرى، مثل: إصابة العينين بالحول أو إحداهما. الشعور بالألم عند تحريك العينين أو أحدهما، أو قد يكون الألم في الجفن أو في الحاجبين. الإصابة بالصداع. الشعور بالغثيان. الشعور بضغطٍ في العينين. انخفاض الجفون وتدليهما. أنواع الازدواجية في الرؤية تنقسم الازدواجية في الرؤية إلى: الازدواجية في عين واحدة: وهو التي تستمر فيها الازدواجية في الرؤية على الرغم من إغلاق العين بالتناوب. الازدواجية في العينين معاً: وهو الذي تختفي فيه الازدواجية عند إغلاق إحدى العينين. طرق علاج ازدواجية الرؤية تختلف طريقة علاج ازدواجية الرؤية بسبب اختلاف الأسباب المؤدية للإصابة، ومن طرق العلاج: علاج الأسباب المباشرة التي أدت للإصابة. استخدام العدسات الموشورية. اللجوء إلى العمليات الجراحية استخدام الحقن بمادة التوكيسن البوتولينيوم.

أسباب وأعراض ازدواجية الرؤية

أسباب وأعراض ازدواجية الرؤية
بواسطة: - آخر تحديث: 5 نوفمبر، 2017

ازدواجية الرؤية

ازدواجية الرؤية عبارة عن اضطرابٍ في البصر يؤدي إلى رؤية صورتين متطابقتين لنفس الجسم في ذات الوقت، وقد تكون الصورتان فوق بعضهما البعض وتسمى الإصابة بـ “الازدواجية الأفقية”، أو قد تكون بجانب بعضهما البعض ويطلق على الإصابة في هذه الحالة بـ “الازدواجية العمودية”، وذلك يعتمد على إصابة إحدى العينين أو كلاهما، وقد تكون هذه الازدواجية لحظيةً أو مستمرةً، وتكمن طريقة العلاج في معرفة الأسباب التي أدت إلى الإصابة، فما هي أسباب هذه الازدواجية في الرؤية؟ وما هي الأعراض المرافقة لها؟

أسباب ازدواجية الرؤية

هناك عدة أسباب قد تكون قادت إلى الإصابة بازدواجية الرؤية، ومنها:

  • إصابة القرنية بالأمراض والمشاكل مثل التهابات أو حدوث الندوب فيها مما يسبب ضرراً فيها، أو جفافها، حيث تؤدي هذه المشاكل إلى تشوّه الضوء الذي يدخل إلى العين، وعندما يتم تغطية العين المصابة فإن الازدواجية تختفي.
  • إصابة عدسة العين بالمشاكل مثل تجمع المياه البيضاء في إحدى العينين أو كلاهما.
  • إصابة عضلات العين بالمشاكل مثل الوهن العضلي الذي ينتج بسبب خلل في المناعة، أو الإصابة بمرض جريفز الذي ينتج بسبب خلل في الغدة الدرقية، وكل هذه المشاكل تؤدي إلى عدم تمكن عضلات العين من التحرك بسلاسةٍ مع العين وعند محاولة التحديق تصاب الرؤية بالازدواجية.
  • إصابة الأعصاب المتحكمة بالعين بالمشاكل مثل الإصابة بمرض التصلب المتعدد، أو متلازمة غيلان، أو الإصابة بمرض السكري الذي قد يسبب تلف الأعصاب.
  • إصابة الدماغ بالأمراض والمشاكل مثل السكتات الدماغية وتمدد الأوعية الدموية، أو الإصابة بالصدمات أو النزيف أو العدوى التي تقود إلى زيادة الضغط داخل الدماغ، أو إصابة الدماغ بالأورام أو الإصابة بالصداع النصفي.

أعراض ازدواجية الرؤية

قد تترافق مع ازدواجية الرؤية بعض الأعراض الأخرى، مثل:

  • إصابة العينين بالحول أو إحداهما.
  • الشعور بالألم عند تحريك العينين أو أحدهما، أو قد يكون الألم في الجفن أو في الحاجبين.
  • الإصابة بالصداع.
  • الشعور بالغثيان.
  • الشعور بضغطٍ في العينين.
  • انخفاض الجفون وتدليهما.

أنواع الازدواجية في الرؤية

تنقسم الازدواجية في الرؤية إلى:

  • الازدواجية في عين واحدة: وهو التي تستمر فيها الازدواجية في الرؤية على الرغم من إغلاق العين بالتناوب.
  • الازدواجية في العينين معاً: وهو الذي تختفي فيه الازدواجية عند إغلاق إحدى العينين.

طرق علاج ازدواجية الرؤية

تختلف طريقة علاج ازدواجية الرؤية بسبب اختلاف الأسباب المؤدية للإصابة، ومن طرق العلاج:

  • علاج الأسباب المباشرة التي أدت للإصابة.
  • استخدام العدسات الموشورية.
  • اللجوء إلى العمليات الجراحية
  • استخدام الحقن بمادة التوكيسن البوتولينيوم.