البحث عن مواضيع

يعاني بعض الأشخاص من آلام السرة أو ما حولها في منطقة البطن، قد يحدث هذا الألم بشكل مستمر ويتكرر بشكل دائم بين الحين والآخر، ويشعر الشخص بألم خفيف في منطقة السرة، أما عند الإنحناء والتمدد فيزداد الألم تدريجياً، وعندما يكون الشخص في وقت راحة يظن البعض أن الألم سيخف ولكن على العكس تماماً فإنه يزيد. آلام السرة قد يكون ألم السرة مصدراً للإزعاج الدائم لدى صاحبه إذا لم يعرف السبب الحقيقي وراءه، وقد تنقسم الأسباب وراء ألم السرة إلى قسمين وهما: أسباب بسيطة. أسباب معقدة. كما أن آلام السرة من الأمراض الخطيرة والأكثر شيوعياً في الجهاز الهضمي، وقد يحدث آلام في السرة لدى النساء والرجال في أي عمر، وقد يحدث هذا الألم بصورة مفاجئة وحادة وبشكل متزايد، كما أنه قد لوحظ وجود أنواع مختلفة منها ما يسمى "البطن الحادة" التي تسبب إضطرابات في الهضم وعملية الإمتصاص في الأمعاء الدقيقة والقولون. أسباب وأعراض آلام السرة الأدوية: عند تناول الأدوية الخاصة بعلاج مشاكل المعدة ينتج عنه بالغالب آلاماً في منطقة السرة، ويعتبرالألم رد فعل للجسم عن تناول الأدوية وهذا يعني أن الجسم لا يقوم بإمتصاص الدواء بشكل سليم، لذلك ينصح بمراجعة الطبيب عند الشعور بأعراض الألم وتحديد الآثار الجانبية للدواء ومدى إستفادة الجسم منه. إلتهاب المثانة: إلتهاب المثانة يصاحبه ألماً في المنطقة المحيطة بالمثانة وأحياناً يستمر الإلتهاب حتى يصل إلى الكلى، فيسبب آلام في منطقة السرة، أما النساء فهن أكثر عرضة من الرجال بالإصابة بمشكلة آلام السرة، ومن الأعراض التي تدل على وجود الإلتهاب: خروج الدم عند التبول، أو لون البول غامق(قاتم)، ففي هذه الحالة ينصح بزيارة الطبيب لتفادي تفاقم المرض وانتشار الألتهاب. إلتهاب المعدة: تسبب إلتهابات المعدة إنتفاخ بسبب تكاثر الفيروسات والبكتيريا، كما ينتج عن إلتهاب المعدة أعراض عدة منها: التقيؤ، والغثيان، وبعض من الأعراض التي تصيب الأشخاص المصابون بالإنفلونزا، مما يسبب آلام في منطقة السرة. الإفراط في تناول الأطعمة والتسمم الغذائي: عند الإصابة بالتسمم الغذائي تتمدد المعدة مما يؤدي إلى الإحساس بألم في السرة، كما يصاحب ألم السرة أعراضاً أخرى كالغثيان والتقيؤ والإسهال، وعند الإفراط في الطعام وتناول كميات كبيرة منه لا يستطيع الشخص هضمه، فيتراكم في المعدة مما يصاحبه ألما في السرة. الفتق: يحدث الفتق عند خروج جزء من أجزاء المعدة من مكانه الطبيعي، أي أن جميع الأشخاص معرضون للإصابة بالفتق، ومن أهم أعراض الإصابة بالفتق آلام في المنطقة المتضررة، ويزداد الإلم عند القيام بأعمال بدنية مجهدة، وحين زيارة المركز الطبي يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لترميم الأنسجة الممزقة، ألا أن الشخص المصاب ينصح بعدم القيام بأعمال بدنية وحركية متعبة حتى لا تزداد وتتفاقم المشكلة. المراجع:  1   2

أسباب وأعراض آلام السرة

أسباب وأعراض آلام السرة
بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

يعاني بعض الأشخاص من آلام السرة أو ما حولها في منطقة البطن، قد يحدث هذا الألم بشكل مستمر ويتكرر بشكل دائم بين الحين والآخر، ويشعر الشخص بألم خفيف في منطقة السرة، أما عند الإنحناء والتمدد فيزداد الألم تدريجياً، وعندما يكون الشخص في وقت راحة يظن البعض أن الألم سيخف ولكن على العكس تماماً فإنه يزيد.

آلام السرة

قد يكون ألم السرة مصدراً للإزعاج الدائم لدى صاحبه إذا لم يعرف السبب الحقيقي وراءه، وقد تنقسم الأسباب وراء ألم السرة إلى قسمين وهما:

  • أسباب بسيطة.
  • أسباب معقدة.

كما أن آلام السرة من الأمراض الخطيرة والأكثر شيوعياً في الجهاز الهضمي، وقد يحدث آلام في السرة لدى النساء والرجال في أي عمر، وقد يحدث هذا الألم بصورة مفاجئة وحادة وبشكل متزايد، كما أنه قد لوحظ وجود أنواع مختلفة منها ما يسمى “البطن الحادة” التي تسبب إضطرابات في الهضم وعملية الإمتصاص في الأمعاء الدقيقة والقولون.

أسباب وأعراض آلام السرة

  • الأدوية:
    عند تناول الأدوية الخاصة بعلاج مشاكل المعدة ينتج عنه بالغالب آلاماً في منطقة السرة، ويعتبرالألم رد فعل للجسم عن تناول الأدوية وهذا يعني أن الجسم لا يقوم بإمتصاص الدواء بشكل سليم، لذلك ينصح بمراجعة الطبيب عند الشعور بأعراض الألم وتحديد الآثار الجانبية للدواء ومدى إستفادة الجسم منه.
  • إلتهاب المثانة:
    إلتهاب المثانة يصاحبه ألماً في المنطقة المحيطة بالمثانة وأحياناً يستمر الإلتهاب حتى يصل إلى الكلى، فيسبب آلام في منطقة السرة، أما النساء فهن أكثر عرضة من الرجال بالإصابة بمشكلة آلام السرة، ومن الأعراض التي تدل على وجود الإلتهاب: خروج الدم عند التبول، أو لون البول غامق(قاتم)، ففي هذه الحالة ينصح بزيارة الطبيب لتفادي تفاقم المرض وانتشار الألتهاب.
  • إلتهاب المعدة:
    تسبب إلتهابات المعدة إنتفاخ بسبب تكاثر الفيروسات والبكتيريا، كما ينتج عن إلتهاب المعدة أعراض عدة منها: التقيؤ، والغثيان، وبعض من الأعراض التي تصيب الأشخاص المصابون بالإنفلونزا، مما يسبب آلام في منطقة السرة.
  • الإفراط في تناول الأطعمة والتسمم الغذائي:
    عند الإصابة بالتسمم الغذائي تتمدد المعدة مما يؤدي إلى الإحساس بألم في السرة، كما يصاحب ألم السرة أعراضاً أخرى كالغثيان والتقيؤ والإسهال، وعند الإفراط في الطعام وتناول كميات كبيرة منه لا يستطيع الشخص هضمه، فيتراكم في المعدة مما يصاحبه ألما في السرة.
  • الفتق:
    يحدث الفتق عند خروج جزء من أجزاء المعدة من مكانه الطبيعي، أي أن جميع الأشخاص معرضون للإصابة بالفتق، ومن أهم أعراض الإصابة بالفتق آلام في المنطقة المتضررة، ويزداد الإلم عند القيام بأعمال بدنية مجهدة، وحين زيارة المركز الطبي يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لترميم الأنسجة الممزقة، ألا أن الشخص المصاب ينصح بعدم القيام بأعمال بدنية وحركية متعبة حتى لا تزداد وتتفاقم المشكلة.

المراجع:  1   2

مواضيع من نفس التصنيف