التستوستيرون هو الهرمون الأهم لدى الرجال حيث يكسبهم أهم صفات الرجولة والذكورة، فبفضل هذا الهرمون يمتلك الرجل بنية عضلية أقوى من السيدات ويمكنه إفراز كميات مناسبة من السائل المنوي والحيوانات المنوية التي يحتاجها لممارسة حياته الجنسية، ولكن عند تعرض جسم الرجل لانخفاض مستويات التستوستيرون فإنَّه يبدأ بفقدان صفاته الرجولية ولذلك تكون الحاجة ملحة لإعادة هذه النسب لوضعها الطبيعي، ويتبع الأطباء عدة طرق لتعويض نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال وغالباً ما يعتمدوا على الأسباب التي أدت لحدوث هذا النقص، وفي هذا المقال سوف يتم ذكر أبرز طرق رفع مستويات هذا الهرمون والأسباب التي أدت لانخفاضه. علاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال في البداية يقوم الطبيب بتحديد قيم الانخفاض من أجل اختيار أكثر الطرق أماناً وتناسباً مع الحالة. أولاً الانخفاض الطفيف في هذه الحالة ينصح الطبيب الرجل باتباع حمية غذائية غنية بالعناصر التي تحفز الجسم على إفراز التستوستيرون. من أبرز العناصر الغذائية التي تحفز على إفراز هذا الهرمون هي الدهون الحمضية والتي تتمثل في الأوميجا 3، ويمكن إيجاد هذه الدهون في الأسماك والمكسرات. لا يمكن تجاهل البروتينات والتي يتم تفكيكها داخل الجسم من أجل استخدامها في بناء هرمونات الذكورة بشكل عام. الجدير بالذكر بأنَّ الفيتامينات لها دور غير مباشر في تحسين مستوى التستوستيرون، حيث أنَّها تحسن من وظائف الجسم بشكل عام. ثانياً الانخفاض الشديد تتطلب هذه الحالة التعامل الفوري مع الحالة، حيث يقوم الطبيب بتزويد جسم الرجل بهرمون التستوستيرون الصناعي بشكل مباشر، وتتم هذه العملية بعدة طرق. الحقن يقوم الطبيب باستخدام الحقن العضلية من أجل تزويد جسم الرجل بالتستوستيرون، والجدير بالذكر بأنَّ عملية الحقن لا تحتاج لشخص مختص، حيث يمكن للمرء أن يحقن نفسه. تعتبر هذه الطريق الأكثر فاعلية حيث أنَّ التستوستيرون الصناعي يصل لمجرى الدم بأسرع وقت ممكن.  المرهم يصف الطبيب مرهم يحتوي على نسب عالية من التستوستيرون ويتم دهنه على الجلد باستمرار لحين استعادة مستويات هرمون الرجولة، والجدير بالذكر بأنَّه لا توجد منطقة محددة في الجسم لاستخدام هذا المرهم بل يمكن دهنه على أي جزء من الجسم. المكملات الغذائية كغيرها من المكملات الغذائية التي تستخدم لتعويض نقص العناصر الغذائية، تحتوي هذه الأقراص على نسب عالية من التستوستيرون لتعويض النقص داخل الجسم. أسباب نقص هرمون التستوستيرون هناك ثلاثة أسباب رئيسية تؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون الذكورة في الجسم، ويمكن تلخيصها بالآتي: - سوء التغذية بحيث لا يحصل الرجل على العناصر الغذائية الكافية من أجل إنتاج هذا الهرمون بشكل طبيعي. مشاكل في الدماغ وتحديداً بالجزء المسؤول عن تنظيم إفراز الهرمونات. مشاكل في الخصيتين حيث أنَّهما الجزء المسؤول عن إنتاج التستوستيرون. المراجع: 1    2

أسباب نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال

أسباب نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال

بواسطة: - آخر تحديث: 19 نوفمبر، 2017

التستوستيرون هو الهرمون الأهم لدى الرجال حيث يكسبهم أهم صفات الرجولة والذكورة، فبفضل هذا الهرمون يمتلك الرجل بنية عضلية أقوى من السيدات ويمكنه إفراز كميات مناسبة من السائل المنوي والحيوانات المنوية التي يحتاجها لممارسة حياته الجنسية، ولكن عند تعرض جسم الرجل لانخفاض مستويات التستوستيرون فإنَّه يبدأ بفقدان صفاته الرجولية ولذلك تكون الحاجة ملحة لإعادة هذه النسب لوضعها الطبيعي، ويتبع الأطباء عدة طرق لتعويض نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال وغالباً ما يعتمدوا على الأسباب التي أدت لحدوث هذا النقص، وفي هذا المقال سوف يتم ذكر أبرز طرق رفع مستويات هذا الهرمون والأسباب التي أدت لانخفاضه.

علاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال

في البداية يقوم الطبيب بتحديد قيم الانخفاض من أجل اختيار أكثر الطرق أماناً وتناسباً مع الحالة.

أولاً الانخفاض الطفيف

  • في هذه الحالة ينصح الطبيب الرجل باتباع حمية غذائية غنية بالعناصر التي تحفز الجسم على إفراز التستوستيرون.
  • من أبرز العناصر الغذائية التي تحفز على إفراز هذا الهرمون هي الدهون الحمضية والتي تتمثل في الأوميجا 3، ويمكن إيجاد هذه الدهون في الأسماك والمكسرات.
  • لا يمكن تجاهل البروتينات والتي يتم تفكيكها داخل الجسم من أجل استخدامها في بناء هرمونات الذكورة بشكل عام.
  • الجدير بالذكر بأنَّ الفيتامينات لها دور غير مباشر في تحسين مستوى التستوستيرون، حيث أنَّها تحسن من وظائف الجسم بشكل عام.

ثانياً الانخفاض الشديد

تتطلب هذه الحالة التعامل الفوري مع الحالة، حيث يقوم الطبيب بتزويد جسم الرجل بهرمون التستوستيرون الصناعي بشكل مباشر، وتتم هذه العملية بعدة طرق.

الحقن

  • يقوم الطبيب باستخدام الحقن العضلية من أجل تزويد جسم الرجل بالتستوستيرون، والجدير بالذكر بأنَّ عملية الحقن لا تحتاج لشخص مختص، حيث يمكن للمرء أن يحقن نفسه.
  • تعتبر هذه الطريق الأكثر فاعلية حيث أنَّ التستوستيرون الصناعي يصل لمجرى الدم بأسرع وقت ممكن.

 المرهم
يصف الطبيب مرهم يحتوي على نسب عالية من التستوستيرون ويتم دهنه على الجلد باستمرار لحين استعادة مستويات هرمون الرجولة، والجدير بالذكر بأنَّه لا توجد منطقة محددة في الجسم لاستخدام هذا المرهم بل يمكن دهنه على أي جزء من الجسم.

المكملات الغذائية
كغيرها من المكملات الغذائية التي تستخدم لتعويض نقص العناصر الغذائية، تحتوي هذه الأقراص على نسب عالية من التستوستيرون لتعويض النقص داخل الجسم.

أسباب نقص هرمون التستوستيرون

هناك ثلاثة أسباب رئيسية تؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون الذكورة في الجسم، ويمكن تلخيصها بالآتي: –

  • سوء التغذية بحيث لا يحصل الرجل على العناصر الغذائية الكافية من أجل إنتاج هذا الهرمون بشكل طبيعي.
  • مشاكل في الدماغ وتحديداً بالجزء المسؤول عن تنظيم إفراز الهرمونات.
  • مشاكل في الخصيتين حيث أنَّهما الجزء المسؤول عن إنتاج التستوستيرون.

المراجع: 1    2