البحث عن مواضيع

نظام التبريد في السيارة من الأنظمة الحساسة و الحيوية التي تحافظ على سلامة المحرك، و إنَّ أي خلل يمكن أن يتعرض له هذا النظام يمكن أن ينعكس بشكل سلبي و سريع على المحرك، حيث أنَّ ارتفاع حرارة المحرك من الامور الخطيرة و التي يمكن أن تسبب أعطال أخرى كبيرة، من أبرز مشاكل نظام التبريد في السيارة هو نقص ماء الرديتر المستمر. أسباب نقص ماء الرديتر و يمكن أن يحدث نقص ماء الرديتر نتيجة لثلاثة أسباب رئيسية، و في ما يلي تفصيلها. التبخر يوجد نوعان من الرديترات أحدهما يزود بشكل مباشر عن طريق غطاء على الرديتر، والآخر يتم تزويدة من خلال خزان جانبي ( مطرة ). في كلتا الحالتين يمكن أن يحدث الخلل و الذي يسبب تبخر الماء في غطاء الخزان أو الرديتر. إنَّ الغطاء يحتوي على نابض و يتم تصميمه بحيث يحتمل الضغط الناتج داخل نظام التبريد، و في حال تلف هذا الغطاء يمكن للماء أن يتبخر. إنَّ استبدال هذا الغطاء بأخر غير ناسب لأي سبب كان يمكن أن يؤدي إلى تبخر الماء. النزيف الداخلي ينقسم نظام التبريد في السيارة إلى جزئين أحدهما داخل المحرك و الأخر خارجه، في حال وجود نزيف داخل المحرك من الصعب الكشف عنه. يمكن الإشارة للأماكن التي يمكن أن يحدث بها النزيف، و التي تتمثل بالجزء الفصل بين جسم المحرك و الرأس ( الكسكيت ) أو مضخة الماء في حال كانت داخلية. الجدير بالذكر بأنَّ بعض الاعطال داخل المحرك تؤدي إلى امتزاج ماء التبريد بزيت المحرك و يسبب نقص الماء، و لكن هذا الخلل يمكن ملاحظة بظهور الزيت داخل الرديتر أو خزان الماء. النزيف الخارجي من أبسط مشاكل نظام التبريد هو وجود نزيف خارجي، حيث يمكن الكشف عنه بكل سهولة من خلال ملاحظة وجود الماء إما داخل حجرة المحرك أو أسفل السيارة. عادة ما يحدث هذا الخلل في التوصيلات بين أجزاء النظام سواء كانت معدنية أو مطاطية، كما يمكن أن يتعرض الرديتر نفسه إلى ثقب أو اهتراء. ملاحظة: يمكن أن تصاب أجزاء نظام التبريد الخارجية بتلف صغير يمكن أن يسبب نزيف بسيط، و هذا يصعب كشفه لكون الماء المتسرب يتبخر بشكل سريع بسبب حرارة المحرك. المراجع:        1                2

أسباب نقص ماء الرديتر

أسباب نقص ماء الرديتر
بواسطة: - آخر تحديث: 10 أبريل، 2017

نظام التبريد في السيارة من الأنظمة الحساسة و الحيوية التي تحافظ على سلامة المحرك، و إنَّ أي خلل يمكن أن يتعرض له هذا النظام يمكن أن ينعكس بشكل سلبي و سريع على المحرك، حيث أنَّ ارتفاع حرارة المحرك من الامور الخطيرة و التي يمكن أن تسبب أعطال أخرى كبيرة، من أبرز مشاكل نظام التبريد في السيارة هو نقص ماء الرديتر المستمر.

أسباب نقص ماء الرديتر

و يمكن أن يحدث نقص ماء الرديتر نتيجة لثلاثة أسباب رئيسية، و في ما يلي تفصيلها.

التبخر

  • يوجد نوعان من الرديترات أحدهما يزود بشكل مباشر عن طريق غطاء على الرديتر، والآخر يتم تزويدة من خلال خزان جانبي ( مطرة ).
  • في كلتا الحالتين يمكن أن يحدث الخلل و الذي يسبب تبخر الماء في غطاء الخزان أو الرديتر.
  • إنَّ الغطاء يحتوي على نابض و يتم تصميمه بحيث يحتمل الضغط الناتج داخل نظام التبريد، و في حال تلف هذا الغطاء يمكن للماء أن يتبخر.
  • إنَّ استبدال هذا الغطاء بأخر غير ناسب لأي سبب كان يمكن أن يؤدي إلى تبخر الماء.

النزيف الداخلي

  • ينقسم نظام التبريد في السيارة إلى جزئين أحدهما داخل المحرك و الأخر خارجه، في حال وجود نزيف داخل المحرك من الصعب الكشف عنه.
  • يمكن الإشارة للأماكن التي يمكن أن يحدث بها النزيف، و التي تتمثل بالجزء الفصل بين جسم المحرك و الرأس ( الكسكيت ) أو مضخة الماء في حال كانت داخلية.
  • الجدير بالذكر بأنَّ بعض الاعطال داخل المحرك تؤدي إلى امتزاج ماء التبريد بزيت المحرك و يسبب نقص الماء، و لكن هذا الخلل يمكن ملاحظة بظهور الزيت داخل الرديتر أو خزان الماء.

النزيف الخارجي

  • من أبسط مشاكل نظام التبريد هو وجود نزيف خارجي، حيث يمكن الكشف عنه بكل سهولة من خلال ملاحظة وجود الماء إما داخل حجرة المحرك أو أسفل السيارة.
  • عادة ما يحدث هذا الخلل في التوصيلات بين أجزاء النظام سواء كانت معدنية أو مطاطية، كما يمكن أن يتعرض الرديتر نفسه إلى ثقب أو اهتراء.
  • ملاحظة: يمكن أن تصاب أجزاء نظام التبريد الخارجية بتلف صغير يمكن أن يسبب نزيف بسيط، و هذا يصعب كشفه لكون الماء المتسرب يتبخر بشكل سريع بسبب حرارة المحرك.

المراجع:        1                2