نقص الحديد في الدم يحتاج جسم الإنسان إلى الكثير من العناصر الغذائية المتنوعة، والتي يعتبر من أهمها عنصر الحديد الذي يدخل في بناء خلايا الجسم، وعدا عن ذلك هو جزء مهم من الهيموجلوبين الذي يقوم بحمل الأوكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم، ونقص هذا العنصر يصيب الإنسان بالنعاس والتعب، والعديد من المشاكل الصحية مثل فقر الدم، وهناك عدة أسباب تؤدي إلى نقص الحديد في الجسم. أسباب نقص الحديد فقدان كمية من الدم يعتبر الدم هو شريان الحياة في الجسم فهو يحتوي على الكريات الحمراء التي تتضمن عنصر الحديد فيها، وفقدان كمية من الدم يعني خروج الكثير من كريات الحمراء التي تحمل الحديد، ويكون فقدان الدم من خلال ما يلي:  الدورة الشهرية التي تتعرض لها النساء.  فقدان الدم نتيجة الأمراض المزمنة مثل الفتق الحجابي، والقرحة الهضمية، وسرطان القولون، ووجود الأورام في المستقيم والقولون.  نزيف الجهاز الهضمي نتيجة تناول المسكنات بطريقة خاطئة. نقص في مصادر الحديد  تحتوي بعض الأطعمة على نسبة كبيرة من الحديد مثل الأوراق النباتية الخضراء، والبيض، واللحوم وغيرها، وعدم تناول هذه الأطعمة يؤدي إلى نقص في حديد الدم ومن ثم الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.  كما تساهم الحمية الغذائية إلى تقليل كميات من الحديد الداخل إلى الجسم، وذلك من خلال العزوف عن بعض الأطعمة التي تضم الحديد. اعتلال امتصاص الحديد تعتبر الأمعاء الدقيقة هي العضو المسؤول عن امتصاص الحديد، ووجود أي اعتلال أو خلل في الأمعاء يؤدي إلى فقدان كميات من حديد الدم؛ نتيجة الاضطرابات الهضمية التي تؤثر على امتصاص الحديد من الطعام المهضوم. الحمل يحتاج جسم المرأة في فترة الحمل إلى كمية كبيرة من الحديد؛ لزيادة حجم الدم الذي يغذي الجنين بالهيموجلوبين في فترة نموه حتى ولادته، ولهذا بالاعتماد على الغذاء أيضاً تعتمد المرأة على مكملات الحديد لسد كمية نقص الحديد في الجسم. خطورة نقص الحديد في الجسم يؤدي نقص كمية الحديد في الجسم إلى العديد من المضاعفات منها: اضطراب في القلب: حيث يؤدي إلى تسارع في ضربات القلب أو عدم انتظامها؛ نتيجة ضخ القلب لكميات كبيرة من الدم المحملة بالأوكسجين عند المصابين بالأنيميا، وكذلك التعرض للذبحة الصدرية؛ لقلة ضخ الدم المتدفق في الشرايين عند مرضى الشرايين التاجية، حيث تكون الشرايين ضيقة لتدفق الدم فيها.  حدوث مشاكل في الحمل: حيث يؤدي نقص الحديد إلى مشكلات في الولادة، ويكون وزن الجنين أقل من المعدلات الطبيعية، فلهذا يتم صرف مكملات الحديد للحامل حفاظاً على صحتها وصحة جنينها.  مشاكل في نمو الأطفال: يؤثر نقص الحديد لدى الأطفال الحديثي الولادة والصغار إلى فقر الدم مما يؤثر على النمو الجسمي والعقلي، حيث يتأخر يتأخر الطفل في المشي أو الكلام. المراجع:   1

أسباب نقص الحديد

أسباب نقص الحديد

بواسطة: - آخر تحديث: 17 ديسمبر، 2017

نقص الحديد في الدم

يحتاج جسم الإنسان إلى الكثير من العناصر الغذائية المتنوعة، والتي يعتبر من أهمها عنصر الحديد الذي يدخل في بناء خلايا الجسم، وعدا عن ذلك هو جزء مهم من الهيموجلوبين الذي يقوم بحمل الأوكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم، ونقص هذا العنصر يصيب الإنسان بالنعاس والتعب، والعديد من المشاكل الصحية مثل فقر الدم، وهناك عدة أسباب تؤدي إلى نقص الحديد في الجسم.

أسباب نقص الحديد

  • فقدان كمية من الدم
    يعتبر الدم هو شريان الحياة في الجسم فهو يحتوي على الكريات الحمراء التي تتضمن عنصر الحديد فيها، وفقدان كمية من الدم يعني خروج الكثير من كريات الحمراء التي تحمل الحديد، ويكون فقدان الدم من خلال ما يلي:
  1.  الدورة الشهرية التي تتعرض لها النساء.
  2.  فقدان الدم نتيجة الأمراض المزمنة مثل الفتق الحجابي، والقرحة الهضمية، وسرطان القولون، ووجود الأورام في المستقيم والقولون.
  3.  نزيف الجهاز الهضمي نتيجة تناول المسكنات بطريقة خاطئة.
  • نقص في مصادر الحديد
  1.  تحتوي بعض الأطعمة على نسبة كبيرة من الحديد مثل الأوراق النباتية الخضراء، والبيض، واللحوم وغيرها، وعدم تناول هذه الأطعمة يؤدي إلى نقص في حديد الدم ومن ثم الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.
  2.  كما تساهم الحمية الغذائية إلى تقليل كميات من الحديد الداخل إلى الجسم، وذلك من خلال العزوف عن بعض الأطعمة التي تضم الحديد.
  • اعتلال امتصاص الحديد
  1. تعتبر الأمعاء الدقيقة هي العضو المسؤول عن امتصاص الحديد، ووجود أي اعتلال أو خلل في الأمعاء يؤدي إلى فقدان كميات من حديد الدم؛ نتيجة الاضطرابات الهضمية التي تؤثر على امتصاص الحديد من الطعام المهضوم.
  • الحمل
  1. يحتاج جسم المرأة في فترة الحمل إلى كمية كبيرة من الحديد؛ لزيادة حجم الدم الذي يغذي الجنين بالهيموجلوبين في فترة نموه حتى ولادته، ولهذا بالاعتماد على الغذاء أيضاً تعتمد المرأة على مكملات الحديد لسد كمية نقص الحديد في الجسم.

خطورة نقص الحديد في الجسم

يؤدي نقص كمية الحديد في الجسم إلى العديد من المضاعفات منها:

  • اضطراب في القلب: حيث يؤدي إلى تسارع في ضربات القلب أو عدم انتظامها؛ نتيجة ضخ القلب لكميات كبيرة من الدم المحملة بالأوكسجين عند المصابين بالأنيميا، وكذلك التعرض للذبحة الصدرية؛ لقلة ضخ الدم المتدفق في الشرايين عند مرضى الشرايين التاجية، حيث تكون الشرايين ضيقة لتدفق الدم فيها.
  •  حدوث مشاكل في الحمل: حيث يؤدي نقص الحديد إلى مشكلات في الولادة، ويكون وزن الجنين أقل من المعدلات الطبيعية، فلهذا يتم صرف مكملات الحديد للحامل حفاظاً على صحتها وصحة جنينها.
  •  مشاكل في نمو الأطفال: يؤثر نقص الحديد لدى الأطفال الحديثي الولادة والصغار إلى فقر الدم مما يؤثر على النمو الجسمي والعقلي، حيث يتأخر يتأخر الطفل في المشي أو الكلام.

المراجع:   1