تحدث الدورة الشهرية عند الفتيات بعد سن البلوغ، وتحدث كل ثماني وعشرين إلى واحد وثلاثين يوما تقريبا من كل شهر، وتتراوح فترة الدورة الشهرية من ثلاث إلى خمس أيام عند أغلب الفتيات، وتنتهي فترة الدورة الشهرية بانقطاع نزول الدم، إلا أن بعض الفتيات يلاحظن نزول نقاط من الدم بعد انقطاع الدورة الشهرية لأسباب عدة مما قد يسبب الأرق لديهن تجاه هذه الناحية إذا ما تكرر الأمر، وسنعرض في هذا المقال أهم أسباب نزول دم بعد الدورة وعلاج هذه المشكلة. أسباب نزول دم بعد الدورة عدم انتظام الدورة الشهرية، الذي يحدث نتيجة الاضطرب في إفراز الهرمونات التي تؤثر على نزول دم الدورة عند الفتيات والسيدات. تناول حبوب منع الحمل لفترات طويلة ومن ثم توقف تناولها بشكل مفاجئ، حيث أن الجسم لا يستطيع إعادة توازن الهرمونات بعد اختلال التوازن الهرموني للفتاة. إصابة الرحم بالأورام الحميدة، مما يؤدي إلى حدوث نزيف يتراوح من بعض قطرات من الدم إلى نزيف حاد. النزيف الدموي، والذي يعبر عن نزول الدم في أثناء المعاشرة الزوجية التي تحدث بعد انتهاء الدورة الشهرية. حدوث الحمل، وذلك بسبب التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم والذي يصاحبه حدوث نزيف لكنه يكون خفيف جدا غير حاد. الإصابة بعدوى الخميرة بالمهبل أو العدوى الفطرية، وقد يصاحبها نزيف أو ظهور إفرازات يكون لونها بنيّ بالغالب. الإصابة بتليف الرحم، ويجب علاج هذه المشكلة بسرعة وإزالة الألياف، لأن المضاعفات قد تطلب إجرء استئصال للرحم. نزول بواقي الغشاء الرحمي، حيث أن هذا الغشاء ينزل معظمه في أثناء الدورة الشهرية، إلا أن نزوله قد يحتاج إلى فترة تصل إلى أسبوعين بعد انتهاء الدورة الشهرية في بعض الأحيان. في أثناء التبويض، والذي يتضمن خروج البويضة من الحويصلة، وما يصاحبها من إفرازات دموية ومغص شديد كذلك. علاج مشكلة نزول دم بعد الدورة أولا يجب عليك عزيزتي مراجعة طبيبة نسائية، لكي تشخص الحالة والأسباب التي أدت إلى حدوثها. إذا كنتِ تستخدمين الأدوية التي تمنع تجلط الدم، مثل الإسبرين فيجب عليكِ مراجعة الطبيب فيما يخصها لأنها تؤدي إلى حدوث نزيف في بعض الأحيان إذا ما استخدمت لفترات طويلة أو بجرعات مرتفعة. حاولي ممارسة التمارين الرياضية وتخفيف وزنك. تجدر الإشارة إلى أن أغلب المشاكل المتعلقة بتكيس المبايض وتليف الرحم يكون السبب ورائها هو زيادة الوزن. العمل على تغيير الوسيلة المستخدمة في منع الحمل لوسيلة أكثر أمان، لا تسبب حدوث نزيف. قد تضطرين أحيانا إلى استخدام أدوية لتنظيم الدورة الشهرية لديكِ. اقرأ أيضا: علاج انقطاع الدورة الشهرية عند النساء برودة القدمين قبل الدورة 10 نصائح للفتيات وقت الدورة

أسباب نزول دم بعد الدورة

أسباب نزول دم بعد الدورة

بواسطة: - آخر تحديث: 19 يناير، 2017

تصفح أيضاً

تحدث الدورة الشهرية عند الفتيات بعد سن البلوغ، وتحدث كل ثماني وعشرين إلى واحد وثلاثين يوما تقريبا من كل شهر، وتتراوح فترة الدورة الشهرية من ثلاث إلى خمس أيام عند أغلب الفتيات، وتنتهي فترة الدورة الشهرية بانقطاع نزول الدم، إلا أن بعض الفتيات يلاحظن نزول نقاط من الدم بعد انقطاع الدورة الشهرية لأسباب عدة مما قد يسبب الأرق لديهن تجاه هذه الناحية إذا ما تكرر الأمر، وسنعرض في هذا المقال أهم أسباب نزول دم بعد الدورة وعلاج هذه المشكلة.

أسباب نزول دم بعد الدورة

  • عدم انتظام الدورة الشهرية، الذي يحدث نتيجة الاضطرب في إفراز الهرمونات التي تؤثر على نزول دم الدورة عند الفتيات والسيدات.
  • تناول حبوب منع الحمل لفترات طويلة ومن ثم توقف تناولها بشكل مفاجئ، حيث أن الجسم لا يستطيع إعادة توازن الهرمونات بعد اختلال التوازن الهرموني للفتاة.
  • إصابة الرحم بالأورام الحميدة، مما يؤدي إلى حدوث نزيف يتراوح من بعض قطرات من الدم إلى نزيف حاد.
  • النزيف الدموي، والذي يعبر عن نزول الدم في أثناء المعاشرة الزوجية التي تحدث بعد انتهاء الدورة الشهرية.
  • حدوث الحمل، وذلك بسبب التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم والذي يصاحبه حدوث نزيف لكنه يكون خفيف جدا غير حاد.
  • الإصابة بعدوى الخميرة بالمهبل أو العدوى الفطرية، وقد يصاحبها نزيف أو ظهور إفرازات يكون لونها بنيّ بالغالب.
  • الإصابة بتليف الرحم، ويجب علاج هذه المشكلة بسرعة وإزالة الألياف، لأن المضاعفات قد تطلب إجرء استئصال للرحم.
  • نزول بواقي الغشاء الرحمي، حيث أن هذا الغشاء ينزل معظمه في أثناء الدورة الشهرية، إلا أن نزوله قد يحتاج إلى فترة تصل إلى أسبوعين بعد انتهاء الدورة الشهرية في بعض الأحيان.
  • في أثناء التبويض، والذي يتضمن خروج البويضة من الحويصلة، وما يصاحبها من إفرازات دموية ومغص شديد كذلك.

علاج مشكلة نزول دم بعد الدورة

  • أولا يجب عليك عزيزتي مراجعة طبيبة نسائية، لكي تشخص الحالة والأسباب التي أدت إلى حدوثها.
  • إذا كنتِ تستخدمين الأدوية التي تمنع تجلط الدم، مثل الإسبرين فيجب عليكِ مراجعة الطبيب فيما يخصها لأنها تؤدي إلى حدوث نزيف في بعض الأحيان إذا ما استخدمت لفترات طويلة أو بجرعات مرتفعة.
  • حاولي ممارسة التمارين الرياضية وتخفيف وزنك.
  • تجدر الإشارة إلى أن أغلب المشاكل المتعلقة بتكيس المبايض وتليف الرحم يكون السبب ورائها هو زيادة الوزن.
  • العمل على تغيير الوسيلة المستخدمة في منع الحمل لوسيلة أكثر أمان، لا تسبب حدوث نزيف.
  • قد تضطرين أحيانا إلى استخدام أدوية لتنظيم الدورة الشهرية لديكِ.

اقرأ أيضا:
علاج انقطاع الدورة الشهرية عند النساء
برودة القدمين قبل الدورة
10 نصائح للفتيات وقت الدورة