البحث عن مواضيع

مرض السكري يحدُث مرض السكري بسبب وجود خلل في البنكرياس يؤدي إلى عدم قيامه بوظائفه بشكل سليم، ومن أهم هذه الوظائف إنتاج الأنسولين المهم لتزويد خلايا الجسم بالجلوكوز والسكر لإمدادها بالطاقة اللازمة لقيام الجسم بمهامه ووظائفه بشكل سليم، وسكري الأطفال ربما يُسبب القلق والخوف لدى الأهل، حيث يتوجب عليهم تنظيم حياة طفلهم وفق ما يتناسب مع هذا المرض، وفي الوقت نفسه عليهم العمل على جعل الطفل يعيش بشكل طبيعي كبقية أقرانه، وسنُخصص مقالنا هنا للحديث عن أسباب مرض السكري عند الأطفال. أسباب مرض السكري عند الأطفال هناك العديد من الأسباب التي تقف وراء الإصابة بالسكري سواء لدى الأطفال أو لدى الكبار وأهم هذه الأسباب: حدوث خلل في مناعة الجسم: عندما يصاب الطفل بالتهاب يبدأ جهاز المناعة بإنتاج الأجسام المضادة لمكافحة الالتهاب، وقد يحدُث أن تقوم هذه الأجسام المضادة بمكافحة خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس مُسببة تحطم هذه الخلايا تماماً كما تُحطم الخلايا المُسببة للالتهاب. الإصابة بالالتهابات: غالباً ما تًسبب الالتهابات جرثومة هي عبارة عن فيروسات، وهذه الفيروسات قد تنتقل عبر الدم إلى البنكرياس وتُسبب تحطم خلايا بيتا. العامل الوراثي: ويلعب العامل الوراثي دوراً في الإصابة بمرض السكري، ولكنه لا يعتبر من المسببات الرئيسية كما يعتقد البعض، فنسبة الإصابة بالسكري نتيجة العوامل الوراثية لا تتعدى 10%، أما في حالة التوائم فترتفع النسبة لتصل إلى 40%. أعراض مرض السكري عند الأطفال أما أعراض السكري عند الأطفال فأهمها: التبول بشكل متكرر: وقد يصاب الطفل أيضاً بمشكلة التبول اللاإرادي، وسبب ذلك تراكم السكر في الدم بنسبة كبيرة، مما يجعل الكليتين غير قادرتين على الاحتفاظ بهذه النسبة من السكر لفترة طويلة وهذا ما يُسبب كثرة التبول، وقد تطور ليصاب الطفل بالتبول اللاإرادي خلال النوم. فقدان الوزن بصورة غير مبررة: وهي من علامات الإصابة بالسكري عند الأطفال، حيث تتغذى الخلايا على الدهون الموجودة بداخلها، وهذا ما يجعل الطفل يفقد الوزن، كما يُصاب بالتعب والإرهاق والصداع والدوار خلال اليوم. الشعور بالجوع والعطش الشديدين. تشخيص مرض السكري عند الأطفال يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات للتأكد من الإصابة بمرض السكري عند الطفل، وهذه الفحوصات تشمل: فحص نسبة السكر، وعندما تكون النتيجة أعلى من 200 ملليغرام/ديسيلتر فإن هذا يكون مؤشر على الإصابة بمرض السكري. تحليل الهيموغلوبين السكري: وهنا تكون النتيجة أعلى من 6.5. فحض نسبة الكوليسترول في الدم ووظائف الغدة الدرقية، وكذلك فحص وظائف الكلى ووظائف الكبد، وهذه التحاليل جميعها مهمة لتأكيد التشخيص من قبل الطبيب. المراجع: 1

أسباب مرض السكري عند الأطفال

أسباب مرض السكري عند الأطفال
بواسطة: - آخر تحديث: 11 يناير، 2018

مرض السكري

يحدُث مرض السكري بسبب وجود خلل في البنكرياس يؤدي إلى عدم قيامه بوظائفه بشكل سليم، ومن أهم هذه الوظائف إنتاج الأنسولين المهم لتزويد خلايا الجسم بالجلوكوز والسكر لإمدادها بالطاقة اللازمة لقيام الجسم بمهامه ووظائفه بشكل سليم، وسكري الأطفال ربما يُسبب القلق والخوف لدى الأهل، حيث يتوجب عليهم تنظيم حياة طفلهم وفق ما يتناسب مع هذا المرض، وفي الوقت نفسه عليهم العمل على جعل الطفل يعيش بشكل طبيعي كبقية أقرانه، وسنُخصص مقالنا هنا للحديث عن أسباب مرض السكري عند الأطفال.

أسباب مرض السكري عند الأطفال

هناك العديد من الأسباب التي تقف وراء الإصابة بالسكري سواء لدى الأطفال أو لدى الكبار وأهم هذه الأسباب:

  • حدوث خلل في مناعة الجسم: عندما يصاب الطفل بالتهاب يبدأ جهاز المناعة بإنتاج الأجسام المضادة لمكافحة الالتهاب، وقد يحدُث أن تقوم هذه الأجسام المضادة بمكافحة خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس مُسببة تحطم هذه الخلايا تماماً كما تُحطم الخلايا المُسببة للالتهاب.
  • الإصابة بالالتهابات: غالباً ما تًسبب الالتهابات جرثومة هي عبارة عن فيروسات، وهذه الفيروسات قد تنتقل عبر الدم إلى البنكرياس وتُسبب تحطم خلايا بيتا.
  • العامل الوراثي: ويلعب العامل الوراثي دوراً في الإصابة بمرض السكري، ولكنه لا يعتبر من المسببات الرئيسية كما يعتقد البعض، فنسبة الإصابة بالسكري نتيجة العوامل الوراثية لا تتعدى 10%، أما في حالة التوائم فترتفع النسبة لتصل إلى 40%.

أعراض مرض السكري عند الأطفال

أما أعراض السكري عند الأطفال فأهمها:

  • التبول بشكل متكرر: وقد يصاب الطفل أيضاً بمشكلة التبول اللاإرادي، وسبب ذلك تراكم السكر في الدم بنسبة كبيرة، مما يجعل الكليتين غير قادرتين على الاحتفاظ بهذه النسبة من السكر لفترة طويلة وهذا ما يُسبب كثرة التبول، وقد تطور ليصاب الطفل بالتبول اللاإرادي خلال النوم.
  • فقدان الوزن بصورة غير مبررة: وهي من علامات الإصابة بالسكري عند الأطفال، حيث تتغذى الخلايا على الدهون الموجودة بداخلها، وهذا ما يجعل الطفل يفقد الوزن، كما يُصاب بالتعب والإرهاق والصداع والدوار خلال اليوم.
  • الشعور بالجوع والعطش الشديدين.

تشخيص مرض السكري عند الأطفال

يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات للتأكد من الإصابة بمرض السكري عند الطفل، وهذه الفحوصات تشمل:

  • فحص نسبة السكر، وعندما تكون النتيجة أعلى من 200 ملليغرام/ديسيلتر فإن هذا يكون مؤشر على الإصابة بمرض السكري.
  • تحليل الهيموغلوبين السكري: وهنا تكون النتيجة أعلى من 6.5.
  • فحض نسبة الكوليسترول في الدم ووظائف الغدة الدرقية، وكذلك فحص وظائف الكلى ووظائف الكبد، وهذه التحاليل جميعها مهمة لتأكيد التشخيص من قبل الطبيب.

المراجع: 1