البحث عن مواضيع

مرض الزهايمر لا يعتبر مرض الزهايمر حالة صحية طبيعية مرتبطة بالتقدم في السن، ولكنه عبارة عن أخطر المشاكل التي تواجه كبار السن، فهو غالباً ما يصيب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن الستة وخمسون عاماً وما فوق، حيث خلال مرحلة الإصابة به يتفاقم المرض مع مرور الوقت من خلال تغييرات تطرأ عليه، فالمراحل الأولى تكون عبارة عن فترة زمنية يبدأ فيها المريض بفقدان الذاكرة، ومن ثم تتدهور الحالة الصحية ليصل به الحال إلى فقد القدرة على الاستمرار في المحادثة  والاستجابة مع الأشخاص ممن حوله، والجدير بالذكر أنه في بعض الأحيان يعتبر بأنه السبب الأساسي للوفاة لدى كبار السن،  ونظراً لأهمية التوعية عن هذا المرض، سنقدم أسباب مرض الزهايمر وأعراضه خلال هذا المقال. أعراض مرض الزهايمر الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر قد تظهر عليهم التصرفات التالية: عند تكرار البيانات والأسئلة مراراً وتكراراً على مسامعهم، سيتم ملاحظة أن مريض الزهايمر لا يستطيع إدراك أنه قد تم طرح نفس السؤال عليه من قبل. سينسى مريض الزهايمر المحادثات، والمواعيد أو الأحداث، وسيواجه صعوبة في تذكرها في وقت لاحق حتى بعد أن يتم تذكيره بها. سيتم ملاحظة أن مريض الزهايمر لن يستطيع وضع الأشياء في مكانها المناسب، وغالباً ما يضعها في أماكن غير منطقية. سيصل المريض لمرحلة عدم تذكر الأماكن التي اعتاد على ارتيادها بشكل يومي قبل إصابته بالزهايمر. سيفقد القدرة على تذكر أسماء أفراد الأسرة والأشياء والنشاطات اليومية التي كان يفضلها في مرحلة متأخرة من المرض. سيجد المريض صعوبة في العثور على الكلمات المناسبة لتحديد الأشياء، والتعبير عن الأفكار التي يريد التعبير عنها، أو المشاركة في النقاشات مع ممن حوله. أسباب مرض الزهايمر يعد الخوف من الموت هو أحد أسباب الإصابة بمرض الزهايمر، حيث يُعرف بمرض التنكس العصبي الذي يقوم بتدمير الخلايا الدماغية تدريجياً على مدى فترات طويلة من الزمن. إن تراكم مادة البروتين في الدماغ تسبب ما يسمى بلويحات الأميلويد التي تتراكم بين الخلايا الميتة في الدماغ، وهذا ما يفسر فقدان الذاكرة التدريجي لمرضى الزهايمر. إن الأشخاص المعرضين للإصابة بهذا المرض هم اللذين يوجد في تاريخهم العائلي حالات أصيبت بالزهايمر، فالعامل الوراثي من أكثر الأسباب شيوعاً للإصابة به. إن تعرض كبار السن لانزلاقات أو الوقوع على الرأس قد تعد سبباً من أسباب الإصابة بالمرض، فكثيراً من الحالات سُجلت بأنها أصيبت به نظراً لتعرضها لمشاكل في الأوعية الدموية الموجودة في الرأس. المراجع:   1  2

أسباب مرض الزهايمر

أسباب مرض الزهايمر
بواسطة: - آخر تحديث: 17 أكتوبر، 2017

مرض الزهايمر

لا يعتبر مرض الزهايمر حالة صحية طبيعية مرتبطة بالتقدم في السن، ولكنه عبارة عن أخطر المشاكل التي تواجه كبار السن، فهو غالباً ما يصيب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن الستة وخمسون عاماً وما فوق، حيث خلال مرحلة الإصابة به يتفاقم المرض مع مرور الوقت من خلال تغييرات تطرأ عليه، فالمراحل الأولى تكون عبارة عن فترة زمنية يبدأ فيها المريض بفقدان الذاكرة، ومن ثم تتدهور الحالة الصحية ليصل به الحال إلى فقد القدرة على الاستمرار في المحادثة  والاستجابة مع الأشخاص ممن حوله، والجدير بالذكر أنه في بعض الأحيان يعتبر بأنه السبب الأساسي للوفاة لدى كبار السن،  ونظراً لأهمية التوعية عن هذا المرض، سنقدم أسباب مرض الزهايمر وأعراضه خلال هذا المقال.

أعراض مرض الزهايمر

الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر قد تظهر عليهم التصرفات التالية:

  • عند تكرار البيانات والأسئلة مراراً وتكراراً على مسامعهم، سيتم ملاحظة أن مريض الزهايمر لا يستطيع إدراك أنه قد تم طرح نفس السؤال عليه من قبل.
  • سينسى مريض الزهايمر المحادثات، والمواعيد أو الأحداث، وسيواجه صعوبة في تذكرها في وقت لاحق حتى بعد أن يتم تذكيره بها.
  • سيتم ملاحظة أن مريض الزهايمر لن يستطيع وضع الأشياء في مكانها المناسب، وغالباً ما يضعها في أماكن غير منطقية.
  • سيصل المريض لمرحلة عدم تذكر الأماكن التي اعتاد على ارتيادها بشكل يومي قبل إصابته بالزهايمر.
  • سيفقد القدرة على تذكر أسماء أفراد الأسرة والأشياء والنشاطات اليومية التي كان يفضلها في مرحلة متأخرة من المرض.
  • سيجد المريض صعوبة في العثور على الكلمات المناسبة لتحديد الأشياء، والتعبير عن الأفكار التي يريد التعبير عنها، أو المشاركة في النقاشات مع ممن حوله.

أسباب مرض الزهايمر

  • يعد الخوف من الموت هو أحد أسباب الإصابة بمرض الزهايمر، حيث يُعرف بمرض التنكس العصبي الذي يقوم بتدمير الخلايا الدماغية تدريجياً على مدى فترات طويلة من الزمن.
  • إن تراكم مادة البروتين في الدماغ تسبب ما يسمى بلويحات الأميلويد التي تتراكم بين الخلايا الميتة في الدماغ، وهذا ما يفسر فقدان الذاكرة التدريجي لمرضى الزهايمر.
  • إن الأشخاص المعرضين للإصابة بهذا المرض هم اللذين يوجد في تاريخهم العائلي حالات أصيبت بالزهايمر، فالعامل الوراثي من أكثر الأسباب شيوعاً للإصابة به.
  • إن تعرض كبار السن لانزلاقات أو الوقوع على الرأس قد تعد سبباً من أسباب الإصابة بالمرض، فكثيراً من الحالات سُجلت بأنها أصيبت به نظراً لتعرضها لمشاكل في الأوعية الدموية الموجودة في الرأس.

المراجع:   2