البحث عن مواضيع

مرارة الفم هو المذاق الذي يحس به الإنسان عند قيامه بتناول الأطعمة و المشروبات، إلا أن مذاقها يكون مائل إلى المرار، و يعود السبب إلى احتمالية مرور الشخص ببعض الحالات الصحية غير السليمة، فالتذوق هو أحد الحواس الخمسة التي أنعم بها الله على الإنسان، حيث يمكن من خلال اللسان تذوق خمسة نكهات رئيسية، و هي المر و الحلو و المالح و الحار و الحامض، إضافة إلى قدرته في انتاج نكهات جديدة عن طريق مزجها. أسباب مرارة الفم في ما يلي أبرز أسباب ظهور النكهة المرة في الفم : سوء العناية بالفم إن اهمال تنظيف الفم و الاسنان يؤدي إلى الاصابة بكثير من الأمراض. قد ينتج عن هذه الاهمال الاحساس بمذاق أحد المعادن في الفم و هو السبب بظهور المرارة. يمكن التخلص من هذا الأمر من خلال تنظيف الفم و التخلص من المرض المسبب. الفيتامينات و المكملات الغذائية تحتوي أغلب المكملات الغذائية على معادن ثقيلة مثل الزنك و النحاس و الكروم. إن هذه المعادن هي السبب بظهور المذاق المر بعد تناول المكملات الغذائية. الجدير بالذكر أن الحديد و الكالسيوم لها نفس التأثير على الفم. التدخين و الملوثات إن تدخين السجائر أو استنشاقه أو استشاق بعض المواد الكيميائية يمكن أن يؤثر على براعم التذوق في اللسان، و بالتالي تظهر المرارة داخل الفم دون سبب. الارتداد المريئي إن ارتداد احماض المعدة إلى المريء يمكن أن تسبب في تقرحات الحلق و ظهور طعم المرارة داخل الفم. يمكن التخلص من هذه الحالة من خلال خفض تناول البهارات الحارة و تناول بعض العقاقير المضادة للارتداد أو الحرقة. الحمل إن التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل تؤدي إلى الغثيان و القيء، مما يعمل على ظهور نكهات سيئة داخل الفم. يمكن التخلص من هذه النكهات عن طريق تناول الحلوى أو الليمون أو النعناع. الجفاف إن جفاف الفم أو الجسم بشكل عام يمكن أن يؤدي إلى ظهور المرارة في الفم. نقص المعادن و الفيتامينات يعد الاحساس بمرارة الفم هو أحد أعراض نقص فيتامين ب12 و الزنك. الصدمات عندما تتعرض بعض أجزاء الجسم للصدمات أو الكدمات يمكن أن تظهر نكهة المرار في الفم. من أبرز الكدمات التي تسبب المرار إصابة الرأس أو الأعصاب أو الفم أو الأنف. العمليات الجراحية بعض العمليات الجراحية التي تجرى على الفم و الأنف و الحلق و الأذن يمكن أن تسبب المرارة في الفم. اقرأ أيضا: علاجات بسيطة للتخلص من رائحة الفم الكريهة نبذة عن سرطان الفم و طرق تشخيصه أسباب وأعراض فطريات الفم

أسباب مرارة الفم

أسباب مرارة الفم
بواسطة: - آخر تحديث: 19 فبراير، 2017

مرارة الفم هو المذاق الذي يحس به الإنسان عند قيامه بتناول الأطعمة و المشروبات، إلا أن مذاقها يكون مائل إلى المرار، و يعود السبب إلى احتمالية مرور الشخص ببعض الحالات الصحية غير السليمة، فالتذوق هو أحد الحواس الخمسة التي أنعم بها الله على الإنسان، حيث يمكن من خلال اللسان تذوق خمسة نكهات رئيسية، و هي المر و الحلو و المالح و الحار و الحامض، إضافة إلى قدرته في انتاج نكهات جديدة عن طريق مزجها.

أسباب مرارة الفم

في ما يلي أبرز أسباب ظهور النكهة المرة في الفم :

سوء العناية بالفم

  • إن اهمال تنظيف الفم و الاسنان يؤدي إلى الاصابة بكثير من الأمراض.
  • قد ينتج عن هذه الاهمال الاحساس بمذاق أحد المعادن في الفم و هو السبب بظهور المرارة.
  • يمكن التخلص من هذا الأمر من خلال تنظيف الفم و التخلص من المرض المسبب.

الفيتامينات و المكملات الغذائية

  • تحتوي أغلب المكملات الغذائية على معادن ثقيلة مثل الزنك و النحاس و الكروم.
  • إن هذه المعادن هي السبب بظهور المذاق المر بعد تناول المكملات الغذائية.
  • الجدير بالذكر أن الحديد و الكالسيوم لها نفس التأثير على الفم.

التدخين و الملوثات
إن تدخين السجائر أو استنشاقه أو استشاق بعض المواد الكيميائية يمكن أن يؤثر على براعم التذوق في اللسان، و بالتالي تظهر المرارة داخل الفم دون سبب.

الارتداد المريئي

  • إن ارتداد احماض المعدة إلى المريء يمكن أن تسبب في تقرحات الحلق و ظهور طعم المرارة داخل الفم.
  • يمكن التخلص من هذه الحالة من خلال خفض تناول البهارات الحارة و تناول بعض العقاقير المضادة للارتداد أو الحرقة.

الحمل

  • إن التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل تؤدي إلى الغثيان و القيء، مما يعمل على ظهور نكهات سيئة داخل الفم.
  • يمكن التخلص من هذه النكهات عن طريق تناول الحلوى أو الليمون أو النعناع.

الجفاف
إن جفاف الفم أو الجسم بشكل عام يمكن أن يؤدي إلى ظهور المرارة في الفم.

نقص المعادن و الفيتامينات
يعد الاحساس بمرارة الفم هو أحد أعراض نقص فيتامين ب12 و الزنك.

الصدمات

  • عندما تتعرض بعض أجزاء الجسم للصدمات أو الكدمات يمكن أن تظهر نكهة المرار في الفم.
  • من أبرز الكدمات التي تسبب المرار إصابة الرأس أو الأعصاب أو الفم أو الأنف.

العمليات الجراحية
بعض العمليات الجراحية التي تجرى على الفم و الأنف و الحلق و الأذن يمكن أن تسبب المرارة في الفم.

اقرأ أيضا:
علاجات بسيطة للتخلص من رائحة الفم الكريهة
نبذة عن سرطان الفم و طرق تشخيصه
أسباب وأعراض فطريات الفم

مواضيع من نفس التصنيف