البحث عن مواضيع

متلازمة مقاومة الأنسولين هي حالة فيزيائية يتحول فيها الهرمون الذي يفرز الأنسولين إلى هرمون أقل فاعلية في تخفيضه لمستوى السكر في الدم، ويرمز لها بالرمز آي آر، ومن الممكن أن ينتج عنها الكثير من الأضرار الصحية إن لم يعتني الإنسان بصحته جيدا ويتنبه إليها وفي هذا المقال سنخبرك بأعراض هذه المتلازمة وماهيتها وأسباب حدوثها لتحافظ على صحتك وتتجنبها. أسباب حدوث متلازمة مقاومة الأنسولين تمتص الخلايا العضلية والخلايا الدهنية الجلوكوز ولكي تفعل هذه العملية الضرورية في الجسم، فهي بحاجة إلى الأنسولين ويحدث أن ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم عندما تفشل هذه الخلايا بالإستجابة لإنتشار الأنسولين فتحدث متلازمة مقاومة الأنسولين. من أهم وظائف الكبد هو المحافظة على تنظيم مستويات سكر الجلوكوز، عن طريق الحد من إفراز الجلوكوز بوجود الأنسولين، وإذا ما تضرر الكبد فإن هذا لن يحدث بسبب الإصابة بمتلازمة مقاومة الأنسولين. انخفاض في عملية تركيب وتخزين الجليكوجين بحيث تفشل عملية وقف إنتاج الجلوكوز وإطلاقه في الدم، وهو ما يشير إلى انخفاض حاد في مستوياته وهذا يسبب تضررا كبيرا لوظائف أخرى تعتمد في عملها على الجلوكوز ونسبته في الجسم مثل الخلايا الدهنية التي تؤدي إلى تقليل امتصاص الدهون وزيادة التحليل المائي للدهون الثلاثية المخزنة. الزيادة في معدل تعبئة الدهون المخزنة يسبب ارتفاعا للأحماض الدهنية في بلازما الدم، وهذا مرتبط بمتلازمة مقاومة الأنسولين وارتفاع إنتاج الجلوكوز في الكبد، مما يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم. أعراض متلازمة مقاومة الأنسولين هنالك العديد من العلامات التي يستدل الشخص من خلالها على حدوث متلازمة مقاومة الأنسولين ويجدر بالشخص مرجعة الطبيب لدى ظهورها، ومنها:  ترتفع نسبة السكر في الدم ويظهر هذا لدى غير المصابين بمرض السكري.  ضعف في التركيز وتشوش في الرأس.  التعب والكسل والإعياء المستمر والشعور بأن الشخص ليس على ما يرام.  زيادة في الوزن قد تؤدي إلى السمنة، وخاصة في الأرداف والذراعين ومنطقة المعدة.  غازات وشعور بالتخمر والسكون بعد تناول الوجبات .  الشعور بالخمول والميل للنعاس خاصة بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات والسكر. المزاجية والإنتقال السريع من المزاج الجيد إلى السيء. ترتفع نسبة الدهون الثلاثية في الدم مما يزيد نسبة الكوليسترول.  ارتفاع مفاجىء في ضغط الدم، ويحدث هذا لدى المصابين بمرض السكري. اقرأ أيضا: ما هي متلازمة جوهانسون ؟ ما هي متلازمة كوتار أسباب متلازمة موت الرضع المفاجئ

أسباب متلازمة مقاومة الأنسولين

أسباب متلازمة مقاومة الأنسولين
بواسطة: - آخر تحديث: 19 ديسمبر، 2016

متلازمة مقاومة الأنسولين هي حالة فيزيائية يتحول فيها الهرمون الذي يفرز الأنسولين إلى هرمون أقل فاعلية في تخفيضه لمستوى السكر في الدم، ويرمز لها بالرمز آي آر، ومن الممكن أن ينتج عنها الكثير من الأضرار الصحية إن لم يعتني الإنسان بصحته جيدا ويتنبه إليها وفي هذا المقال سنخبرك بأعراض هذه المتلازمة وماهيتها وأسباب حدوثها لتحافظ على صحتك وتتجنبها.

أسباب حدوث متلازمة مقاومة الأنسولين

  • تمتص الخلايا العضلية والخلايا الدهنية الجلوكوز ولكي تفعل هذه العملية الضرورية في الجسم، فهي بحاجة إلى الأنسولين ويحدث أن ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم عندما تفشل هذه الخلايا بالإستجابة لإنتشار الأنسولين فتحدث متلازمة مقاومة الأنسولين.
  • من أهم وظائف الكبد هو المحافظة على تنظيم مستويات سكر الجلوكوز، عن طريق الحد من إفراز الجلوكوز بوجود الأنسولين، وإذا ما تضرر الكبد فإن هذا لن يحدث بسبب الإصابة بمتلازمة مقاومة الأنسولين.
  • انخفاض في عملية تركيب وتخزين الجليكوجين بحيث تفشل عملية وقف إنتاج الجلوكوز وإطلاقه في الدم، وهو ما يشير إلى انخفاض حاد في مستوياته وهذا يسبب تضررا كبيرا لوظائف أخرى تعتمد في عملها على الجلوكوز ونسبته في الجسم مثل الخلايا الدهنية التي تؤدي إلى تقليل امتصاص الدهون وزيادة التحليل المائي للدهون الثلاثية المخزنة.
  • الزيادة في معدل تعبئة الدهون المخزنة يسبب ارتفاعا للأحماض الدهنية في بلازما الدم، وهذا مرتبط بمتلازمة مقاومة الأنسولين وارتفاع إنتاج الجلوكوز في الكبد، مما يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم.

أعراض متلازمة مقاومة الأنسولين

هنالك العديد من العلامات التي يستدل الشخص من خلالها على حدوث متلازمة مقاومة الأنسولين ويجدر بالشخص مرجعة الطبيب لدى ظهورها، ومنها:

  •  ترتفع نسبة السكر في الدم ويظهر هذا لدى غير المصابين بمرض السكري.
  •  ضعف في التركيز وتشوش في الرأس.
  •  التعب والكسل والإعياء المستمر والشعور بأن الشخص ليس على ما يرام.
  •  زيادة في الوزن قد تؤدي إلى السمنة، وخاصة في الأرداف والذراعين ومنطقة المعدة.
  •  غازات وشعور بالتخمر والسكون بعد تناول الوجبات .
  •  الشعور بالخمول والميل للنعاس خاصة بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات والسكر.
  • المزاجية والإنتقال السريع من المزاج الجيد إلى السيء.
  • ترتفع نسبة الدهون الثلاثية في الدم مما يزيد نسبة الكوليسترول.
  •  ارتفاع مفاجىء في ضغط الدم، ويحدث هذا لدى المصابين بمرض السكري.

اقرأ أيضا:
ما هي متلازمة جوهانسون ؟
ما هي متلازمة كوتار
أسباب متلازمة موت الرضع المفاجئ