البحث عن مواضيع

تنقسم ظاهرة نمو الشعر الزائد لدى النساء إلى فئتين أساسيتين، إذا كانت ظاهرة هرمونية فإن هذه الظاهرة تسمى بظاهرة الشعرانية أما إذا كانت المشكلة غير هرمونية فإنها تدعى متلازمة فرط الشعر التي تعرف بمصطلح  Hypertrichosis، حيث يكثر الشعر لدى النساء تمتاز بإنتشار للشعر الناعم في مختلف أنحاء الجسم، مع إحتمالية نمو الشعر بشكل كبير باليدين والقدمين. أسباب متلازمة فرط الشعر نتيجة للإفراز المفرط للهرمونات الذكرية لدى النساء من نوع Hirsutism فإن ظاهرة الشعر الزائد لديهن تختلف عن غيرهم من النساء. النمو المفرط للشعر بأماكن عدة ومنها، شعر الوجه والذقن والرقبة، خط وسط الصدر والبطن، وأعلى وأسفل الظهر. تعتبر الأرداف والجهة الداخلية من الفخدين أيضا من الأماكن التي قد يزداد نمو الشعر فيها. يمتاز الشعر في هذه الحالة بلونه الأسود وملمسه الخشن. إضافة إلى أنه قد يكون مصحوب بزيادة في إفرازات الغدة الدهنية في الجلد، وحب الشباب أيضا. لأن حساسية بصيلات الشعر والغدة الدهنية متغيرة، فإن هناك حالات يظهر فيها حب شباب فقط، بعد ذلك يلحق به ظهور الشعر. تتعرض بصيلات الشعر لتحفيز زائد بواسطة هرمونات الأندروجين والتستوستيرون أو هرمونات الجنس الأخرى، إذا كانت الحالة بسبب ظهور الشعر الزائد هو هرمونياً. والمقصود بالأندروجينات أنها الهرمونات الجنسية السائدة لدى الرجال، ولكن مستوى الأندروجين لدى النساء في العادة يكون منخفضاً. إذا كانت مستويات الأندروجين مرتفعة بشكل غير طبيعي لدى النساء، فإن ذلك يكون من مسببات الشعر الزائد لديهن. قد يظهر الشعر الزائد لدى النساء بسبب خلل بالمبيض، الغدة النخامية أو الغدة الكظرية. يكون نمط نمو شعر الوجه مختلفاً قليلاً إذا كانت حالة فرط نمو الشعر غير هرموني. من الأمثلة على ذلك ينمو الشعر في منطقة الأصداغ والسوالف وفي المنطقة الواقعه بين الحاجبين في منطقة الجبين. من أسباب فرط نمو الشعر لدى النساء أيضا، إستخدام الأدوية لفترة طويلة أو يمكن أن يكون هناك مشكلات في الغدة الدرقية أي مرض القهم العصبي. أعراض الشعر الزائد لدى النساء عند المرأة المصابة يظهر الشعر بشكل مفرط جداً، في الأماكن مثل الشفة العليا والذقن والسوالف وحول الحلمة وأسفل البطن. أيضاً على الكتفين والظهر ومنطقة الصدر والبطن يمكن أن ينمو الشعر الزائد. عادة خلال فترة المراهقة والفترات التي تليها ينتشر الشعر الزائد لدى النساء. أما إذا حصلت هذه الظاهرة قبل سن البلوغ، من المؤكد أن يكون السبب هرمونياً. لمنع ظهور مثل هذه المشكلات الهرمونية في المستقبل يجب أن تُجرى العديد من الفحوصات الدقيقة عند الطبيب. الفحوصات الموصى بها من أجل تشخيص الشعر الزائد لدى النساء القيام بفحص لهرمون التستوستيرون والهرمونات الأندروجينية الأخرى. القيام بفحص لمستوى السكر والكوليسترول في الدم، فقد تؤدي الزيادة في مستوى السكر والكوليسترول في الدم، إلى زيادة في نمو الشعر. القيام بالفحوصات التي تكشف عن الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، والفحوصات التي تكشف عن أورام المبيض وأورام الغدة الكظرية. إضافة إلى فحوصات شاملة تكشف مستوى الهرمونات التي تقوم على إفرازها الغدة الكظرية والنخامية. المراجع:  1    2

أسباب متلازمة فرط الشعر

أسباب متلازمة فرط الشعر
بواسطة: - آخر تحديث: 2 مارس، 2017

تنقسم ظاهرة نمو الشعر الزائد لدى النساء إلى فئتين أساسيتين، إذا كانت ظاهرة هرمونية فإن هذه الظاهرة تسمى بظاهرة الشعرانية أما إذا كانت المشكلة غير هرمونية فإنها تدعى متلازمة فرط الشعر التي تعرف بمصطلح  Hypertrichosis، حيث يكثر الشعر لدى النساء تمتاز بإنتشار للشعر الناعم في مختلف أنحاء الجسم، مع إحتمالية نمو الشعر بشكل كبير باليدين والقدمين.

أسباب متلازمة فرط الشعر

  • نتيجة للإفراز المفرط للهرمونات الذكرية لدى النساء من نوع Hirsutism فإن ظاهرة الشعر الزائد لديهن تختلف عن غيرهم من النساء.
  • النمو المفرط للشعر بأماكن عدة ومنها، شعر الوجه والذقن والرقبة، خط وسط الصدر والبطن، وأعلى وأسفل الظهر.
  • تعتبر الأرداف والجهة الداخلية من الفخدين أيضا من الأماكن التي قد يزداد نمو الشعر فيها.
  • يمتاز الشعر في هذه الحالة بلونه الأسود وملمسه الخشن.
  • إضافة إلى أنه قد يكون مصحوب بزيادة في إفرازات الغدة الدهنية في الجلد، وحب الشباب أيضا.
  • لأن حساسية بصيلات الشعر والغدة الدهنية متغيرة، فإن هناك حالات يظهر فيها حب شباب فقط، بعد ذلك يلحق به ظهور الشعر.
  • تتعرض بصيلات الشعر لتحفيز زائد بواسطة هرمونات الأندروجين والتستوستيرون أو هرمونات الجنس الأخرى، إذا كانت الحالة بسبب ظهور الشعر الزائد هو هرمونياً.
  • والمقصود بالأندروجينات أنها الهرمونات الجنسية السائدة لدى الرجال، ولكن مستوى الأندروجين لدى النساء في العادة يكون منخفضاً.
  • إذا كانت مستويات الأندروجين مرتفعة بشكل غير طبيعي لدى النساء، فإن ذلك يكون من مسببات الشعر الزائد لديهن.
  • قد يظهر الشعر الزائد لدى النساء بسبب خلل بالمبيض، الغدة النخامية أو الغدة الكظرية.
  • يكون نمط نمو شعر الوجه مختلفاً قليلاً إذا كانت حالة فرط نمو الشعر غير هرموني.
  • من الأمثلة على ذلك ينمو الشعر في منطقة الأصداغ والسوالف وفي المنطقة الواقعه بين الحاجبين في منطقة الجبين.
  • من أسباب فرط نمو الشعر لدى النساء أيضا، إستخدام الأدوية لفترة طويلة أو يمكن أن يكون هناك مشكلات في الغدة الدرقية أي مرض القهم العصبي.

أعراض الشعر الزائد لدى النساء

  • عند المرأة المصابة يظهر الشعر بشكل مفرط جداً، في الأماكن مثل الشفة العليا والذقن والسوالف وحول الحلمة وأسفل البطن.
  • أيضاً على الكتفين والظهر ومنطقة الصدر والبطن يمكن أن ينمو الشعر الزائد.
  • عادة خلال فترة المراهقة والفترات التي تليها ينتشر الشعر الزائد لدى النساء.
  • أما إذا حصلت هذه الظاهرة قبل سن البلوغ، من المؤكد أن يكون السبب هرمونياً.
  • لمنع ظهور مثل هذه المشكلات الهرمونية في المستقبل يجب أن تُجرى العديد من الفحوصات الدقيقة عند الطبيب.

الفحوصات الموصى بها من أجل تشخيص الشعر الزائد لدى النساء

  • القيام بفحص لهرمون التستوستيرون والهرمونات الأندروجينية الأخرى.
  • القيام بفحص لمستوى السكر والكوليسترول في الدم، فقد تؤدي الزيادة في مستوى السكر والكوليسترول في الدم، إلى زيادة في نمو الشعر.
  • القيام بالفحوصات التي تكشف عن الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، والفحوصات التي تكشف عن أورام المبيض وأورام الغدة الكظرية.
  • إضافة إلى فحوصات شاملة تكشف مستوى الهرمونات التي تقوم على إفرازها الغدة الكظرية والنخامية.

المراجع:  1    2