متلازمة الضائقة التنفسية هي حالة صحية خطيرة قد تؤدي بحياة الإنسان في بعض الأحيان، و توصف بعدم وصول كمية أكسيجين كافية إلى أعضاء الجسم بسبب وجود السوائل داخل الرئة أو ضعف وظائف الرئة لأي سبب كان، و الجدير بالذكر بأنَّ أغلب الحالات تكون بسبب تجمع السوائل داخل الرئة، و في هذه المقال سوف نستعرض أبرز أسباب تجمع السوائل في الرئة. متلازمة الضائقة التنفسية تعود أسباب الإصابة بمتلازمة الضائقة التنفسية نتيجة تعرض الجسم لمشكلة تجمع السوائل بالرئة:- استنشاق الماء ( الغرق الجاف ) من أبرز أسباب تجمع السوائل في الرئة هي دخولها بشكل مباشر عن طريق استنشاقها، و يتم ذلك إما خلال شرب الماء أو أي مشروب أخر أو خلال السباحة،  والجدير بالذكر بأنَّ استخدام العطور و مزيلات الرائحة بالقرب من الأنف و الفم قد يؤدي إلى حالات مشابهة. استنشاق المواد السامة تعد ربات البيوت الأكثر عرضة لهذه المواد، حيث أنَّ معظم المنظفات يخرج منها انبعاثات سامة، و يضاف لذلك التدخين و بقية الأبخرة السامة. أمراض الدم ليس بالضرورة أن تتجمع السوائل داخل الرئة بسبب أمراض الدم حتى يصاب المرء بمتلازمة الضائقة التنفسية، و لكن في حالات أمراض الدم تنخفض قدرته على نقل الأكسجين و يعاني المرء من نفس الأعراض. أمراض الرئة أبرز الحالات المرضية التي تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة الضائقة التنفسية هي الالتهاب الرئوي الحاد، و يضاف إلى ذلك الأمراض التحسسية التي تصيب الجهاز التنفسي. الإصابات ليست جميع الإصابات خطيرة و تؤدي إلى الإصابة بالمتلازمة، و لكن عند تلقي المرء إصابة قوية في منطقة الصدر قد تتعرض الرئتين للإصابة أيضاً، و هذا يؤدي إلى انخفاض قدرتها على استقبال الأكسجين إما بسبب التلف أو النزف أو تجمع السوائل. الأدوية المهدئة إنَّ استخدام العلاجات المهدئة بناءً على وصفة الطبيب لن يؤدي إلى المعاناة من المتلازمة، و لكن في حال تناول جرعة كبيرة يمكن ظهور أعراض الضائقة التنفسية، والجدير بالذكر بأنَّ المخدرات مثل الكوكايين و غيرها تؤدي إلى الإصابة بنفس الأعراض. ملاحظة: غالباً ما يراجع المرضى الطوارئ لحالات صحية مختلفة تكون أعراضها متلازمة الضائقة التنفسية، ولذلك يميل أغلب الأطباء إلى أنَّه لا يوجد أسباب محددة للإصابة بهذه الحالة، ويتم تشخيصها فقط بعد حصول الجسم على الأكسجين الكافي. أعراض متلازمة الضائقة التنفسية انخفاض ضغط الدم. تغير لون البشرة في منطقة الشفاه و الأظافر إلى اللون الأزرق. الإعياء الشديد و الارتباك و الصداع الشديد. تسارع النفس بشكل غير منطقي. زيادة معدل ضربات القلب. السعال الجاف. المراجع:  1  2 

أسباب متلازمة الضائقة التنفسية

أسباب متلازمة الضائقة التنفسية

بواسطة: - آخر تحديث: 16 أغسطس، 2017

تصفح أيضاً

متلازمة الضائقة التنفسية هي حالة صحية خطيرة قد تؤدي بحياة الإنسان في بعض الأحيان، و توصف بعدم وصول كمية أكسيجين كافية إلى أعضاء الجسم بسبب وجود السوائل داخل الرئة أو ضعف وظائف الرئة لأي سبب كان، و الجدير بالذكر بأنَّ أغلب الحالات تكون بسبب تجمع السوائل داخل الرئة، و في هذه المقال سوف نستعرض أبرز أسباب تجمع السوائل في الرئة.

متلازمة الضائقة التنفسية

تعود أسباب الإصابة بمتلازمة الضائقة التنفسية نتيجة تعرض الجسم لمشكلة تجمع السوائل بالرئة:-

  • استنشاق الماء ( الغرق الجاف )
    من أبرز أسباب تجمع السوائل في الرئة هي دخولها بشكل مباشر عن طريق استنشاقها، و يتم ذلك إما خلال شرب الماء أو أي مشروب أخر أو خلال السباحة،  والجدير بالذكر بأنَّ استخدام العطور و مزيلات الرائحة بالقرب من الأنف و الفم قد يؤدي إلى حالات مشابهة.
  • استنشاق المواد السامة
    تعد ربات البيوت الأكثر عرضة لهذه المواد، حيث أنَّ معظم المنظفات يخرج منها انبعاثات سامة، و يضاف لذلك التدخين و بقية الأبخرة السامة.
  • أمراض الدم
    ليس بالضرورة أن تتجمع السوائل داخل الرئة بسبب أمراض الدم حتى يصاب المرء بمتلازمة الضائقة التنفسية، و لكن في حالات أمراض الدم تنخفض قدرته على نقل الأكسجين و يعاني المرء من نفس الأعراض.
  • أمراض الرئة
    أبرز الحالات المرضية التي تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة الضائقة التنفسية هي الالتهاب الرئوي الحاد، و يضاف إلى ذلك الأمراض التحسسية التي تصيب الجهاز التنفسي.
  • الإصابات
    ليست جميع الإصابات خطيرة و تؤدي إلى الإصابة بالمتلازمة، و لكن عند تلقي المرء إصابة قوية في منطقة الصدر قد تتعرض الرئتين للإصابة أيضاً، و هذا يؤدي إلى انخفاض قدرتها على استقبال الأكسجين إما بسبب التلف أو النزف أو تجمع السوائل.
  • الأدوية المهدئة
    إنَّ استخدام العلاجات المهدئة بناءً على وصفة الطبيب لن يؤدي إلى المعاناة من المتلازمة، و لكن في حال تناول جرعة كبيرة يمكن ظهور أعراض الضائقة التنفسية، والجدير بالذكر بأنَّ المخدرات مثل الكوكايين و غيرها تؤدي إلى الإصابة بنفس الأعراض.

ملاحظة: غالباً ما يراجع المرضى الطوارئ لحالات صحية مختلفة تكون أعراضها متلازمة الضائقة التنفسية، ولذلك يميل أغلب الأطباء إلى أنَّه لا يوجد أسباب محددة للإصابة بهذه الحالة، ويتم تشخيصها فقط بعد حصول الجسم على الأكسجين الكافي.

أعراض متلازمة الضائقة التنفسية

  • انخفاض ضغط الدم.
  • تغير لون البشرة في منطقة الشفاه و الأظافر إلى اللون الأزرق.
  • الإعياء الشديد و الارتباك و الصداع الشديد.
  • تسارع النفس بشكل غير منطقي.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • السعال الجاف.

المراجع: