البحث عن مواضيع

خلق الله تعالى جسم الإنسان بصورةٍ مبدعةٍ فجميع أجزائه تتكامل معاً لإتاحة الفرصة له للعمل بشكلٍ متناسق ومنسجم، ويتكون الجسم من مجموعةٍ من الأجهزة تقوم كلٌّ منها بوظائف محددة، مثل الجهاز الهضمي المسؤول عن هضم الطعام الذي يتناوله الشخص وامتصاص العناصر الغذائية منه لتوزيعها على الخلايا، وينتج عن عملية الهضم هذه فضلات يجب التخلص منها وإلّا فإنها ستفرز السموم وتسبب المشاكل للجسم، وقد تكون هذه الفضلات على شكل فضلات صلبة (براز) أز فضلات سائلة (بول)، ويمكن أن تدل الفضلات الصلبة (البراز) على صحة الإنسان سواء من حيث الشكل أو الحجم أو نسبة الصلابة أو اللون، فاللون الطبيعي للبراز بني بدرجاته المختلفة ودرجة صلابته لا بالسائلة ولا بالصلبة جداً، فالبراز يتكون من 75% الماء وعندما تقل هذه النسبة فإن البراز يصبح أكثر صلابةٍ وخشونة وهو ما يسمى في هذه الحالة بالإمساك، بينما إذا زادت النسبة عن ذلك فإنه يصبح رخواً وسائلاً وهو ما يسمى بالإسهال، وسنقدم أسباب لون البراز الأصفر الباهت خلال هذا المقال. أسباب لون البراز الأصفر الباهت قد يظن البعض أن تغير لون البراز إلى الاصفر الباهت هو علامة عادية وإنما قد يكون دالاً على وجود خطبٍ ما في الجسم مما أدى إلى تغير لونه، ومن الأسباب التي قد تؤدي إلى هذا التغير في اللون: قلة وجود الأملاح الصفراوية نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض المرارة والقنوات الصفراوية فيقل إنتاج المادة الصفراء. الإصابة بأمراض خطيرة في الكبد مثل السرطان أو التليف الكبدي المزمن أو الالتهاب الكبدي، وقد يرافق هذه الأمراض تغير لون البول إلى الأصفر الداكن أو البني وتغير لون العين والجلد إلى الأصفر ووجود الحكة والشعور بالألم بين الحين والآخر. عدم وصول عصارة المعدة للأمعاء نتيجة وجود ورم في قناة المرارة أو البنكرياس. زيادة كمية الدهون في البراز وغالباً يكون السبب هو إصابة البنكرياس بالمشاكل، فالبنكرياس يقوم بإفراز بعض المواد التي تساعد في امتصاص الدهون. تناول الكثير من الأطعمة البيضاء مثل الأرز والبطاطس. التعرض لأشعة الباريوم السينية للفحص. تناول المضادات الحيوية أو مكملات الكالسيوم الغذائية أو بعض الأنواع من العقاقير المضادة للإسهال. مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي البراز الأخضر: في العادة يكون هذا اللون للبراز دلالةً صحيةً على تناول الكثير من الخضار ووجود مادة الكلوروفيل في الجسم، بينما إذا صاحب البراز الأخضر تغير لون البشرة وشحوبها فإن ذلك قد يشير إلى الإصابة بمشاكل في  المعدة أو الأمعاء. البراز البرتقالي: يدل البراز البرتقالي على تناول الكثير من فيتامين مضاد الأكسدة البيتا كاروتين وهو موجود بكثرة في الجزر والمشمش، أو تناول عقار ريفامبين.

أسباب لون البراز الأصفر الباهت

أسباب لون البراز الأصفر الباهت
بواسطة: - آخر تحديث: 5 يوليو، 2017

خلق الله تعالى جسم الإنسان بصورةٍ مبدعةٍ فجميع أجزائه تتكامل معاً لإتاحة الفرصة له للعمل بشكلٍ متناسق ومنسجم، ويتكون الجسم من مجموعةٍ من الأجهزة تقوم كلٌّ منها بوظائف محددة، مثل الجهاز الهضمي المسؤول عن هضم الطعام الذي يتناوله الشخص وامتصاص العناصر الغذائية منه لتوزيعها على الخلايا، وينتج عن عملية الهضم هذه فضلات يجب التخلص منها وإلّا فإنها ستفرز السموم وتسبب المشاكل للجسم، وقد تكون هذه الفضلات على شكل فضلات صلبة (براز) أز فضلات سائلة (بول)، ويمكن أن تدل الفضلات الصلبة (البراز) على صحة الإنسان سواء من حيث الشكل أو الحجم أو نسبة الصلابة أو اللون، فاللون الطبيعي للبراز بني بدرجاته المختلفة ودرجة صلابته لا بالسائلة ولا بالصلبة جداً، فالبراز يتكون من 75% الماء وعندما تقل هذه النسبة فإن البراز يصبح أكثر صلابةٍ وخشونة وهو ما يسمى في هذه الحالة بالإمساك، بينما إذا زادت النسبة عن ذلك فإنه يصبح رخواً وسائلاً وهو ما يسمى بالإسهال، وسنقدم أسباب لون البراز الأصفر الباهت خلال هذا المقال.

أسباب لون البراز الأصفر الباهت

قد يظن البعض أن تغير لون البراز إلى الاصفر الباهت هو علامة عادية وإنما قد يكون دالاً على وجود خطبٍ ما في الجسم مما أدى إلى تغير لونه، ومن الأسباب التي قد تؤدي إلى هذا التغير في اللون:

  • قلة وجود الأملاح الصفراوية نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض المرارة والقنوات الصفراوية فيقل إنتاج المادة الصفراء.
  • الإصابة بأمراض خطيرة في الكبد مثل السرطان أو التليف الكبدي المزمن أو الالتهاب الكبدي، وقد يرافق هذه الأمراض تغير لون البول إلى الأصفر الداكن أو البني وتغير لون العين والجلد إلى الأصفر ووجود الحكة والشعور بالألم بين الحين والآخر.
  • عدم وصول عصارة المعدة للأمعاء نتيجة وجود ورم في قناة المرارة أو البنكرياس.
  • زيادة كمية الدهون في البراز وغالباً يكون السبب هو إصابة البنكرياس بالمشاكل، فالبنكرياس يقوم بإفراز بعض المواد التي تساعد في امتصاص الدهون.
  • تناول الكثير من الأطعمة البيضاء مثل الأرز والبطاطس.
  • التعرض لأشعة الباريوم السينية للفحص.
  • تناول المضادات الحيوية أو مكملات الكالسيوم الغذائية أو بعض الأنواع من العقاقير المضادة للإسهال.

مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي

  • البراز الأخضر: في العادة يكون هذا اللون للبراز دلالةً صحيةً على تناول الكثير من الخضار ووجود مادة الكلوروفيل في الجسم، بينما إذا صاحب البراز الأخضر تغير لون البشرة وشحوبها فإن ذلك قد يشير إلى الإصابة بمشاكل في  المعدة أو الأمعاء.
  • البراز البرتقالي: يدل البراز البرتقالي على تناول الكثير من فيتامين مضاد الأكسدة البيتا كاروتين وهو موجود بكثرة في الجزر والمشمش، أو تناول عقار ريفامبين.