يعتبر التبول من الحاجات التي يتطلبها جسم أي شخص، ويمكن الاعتماد على فحوصات البول للاستدلال على الحالة الصحية للشخص، ويلاحظ اختلاف عدد مرات تبول أي طفل حسب عمره وحسب كمية السوائل التي يقوم بتناولها خلال اليوم الواحد، لكن متوسط عدد مرات التبول عند الأطفال الأصحاء يجب أن يكون ما بين خمسة إلى ثمانية مرات في اليوم الواحد، وتزداد عدد مرات التبول عند الأطفال في فصل الشتاء وتقل في أيام الصيف، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أسباب كثرة التبول عند الأطفال. أسباب كثرة التبول عند الأطفال حدوث فرط في نشاط المثانة. حدوث العديد من التشنجات في المثانة في حالة إصابة الطفل بأمراض المثانة، والتي تؤدي إلى طرد المثانة للبول الموجود فيها خارجاً. الإصابة بأحد التشوهات الخلقية في المثانة، ومن الأمثلة على هذه التشوهات صغر حجم المثانة. إصابة الأطفال بمرض السكري الكاذب، والذي يحدث نتيجة وجود خلل في إنتاج الهرمون المسؤول عن إدرار البول وتخزينه في المثانة. كثرة شعور الشخص بالعطش. إن ازدياد عدد مرات التبول في اليوم الواحد يؤدي إلى حدوث فقدان عام للوزن. إن إصابة الطفل بمرض السّكري يساهم في زيادة طرح كميات من البول زائدة. تناول الطعام بشكل زائد جداً ذلك أن خلايا جسم الطفل تكون غير قادرة على الحصول على الطاقة. إن كثرة شرب الطفل للماء تؤدي إلى زيادة معدل التبول. إصابة الطفل بعدوى في المسالك البولية، ويكون السبب وراء ذلك هو إهمال نظافة الطفل. إن تناول الطفل للكثير من السوائل والعصائر يعد أحد أسباب كثرة التبول أيضاً، خاصة المشروبات الغازية والشوكلاته وغير ذلك. علاج كثرة التبول عند الأطفال يكون علاج كثرة التبول عند الأطفال بحسب التشخيص والأسباب التي أدت إلى حدوث هذه الحالة. إذا كان سبب كثرة التبول عند الطفل هو مرض السكري، فسيتم العلاج من خلال المحافظة على مستويات السكر في دم الطفل ويكون ذلك باستخدام الأدوية والعلاجات المناسبة. إما إذا كانت كثرة التبول لدى الأطفال ناتج عن فرط في نشاط المثانة، فسيتم العلاج من خلال تدريب المثانة بتدريبات خاصة تساعد على التخلص من هذه المشكلة، وقد يحتاج الطفل إلى بعض العلاجات أحياناً. يجب أن يتم تعديل النظام الغذائي للأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة بحيث يتم التقليل من أصناف المشروبات التي تسبب هذه المشكلة لدى الأطفال. يجب الحرص على التقليل من المشروبات، وتجنب تناول تلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين في تركيبتها. كما أنه ينصح بتجنب الأطعمة الغنية بالتوابل أو المحليات الصناعية ذلك أنها تفاقم من هذه المشكلة.

أسباب كثرة التبول عند الأطفال

أسباب كثرة التبول عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: 30 يوليو، 2017

تصفح أيضاً

يعتبر التبول من الحاجات التي يتطلبها جسم أي شخص، ويمكن الاعتماد على فحوصات البول للاستدلال على الحالة الصحية للشخص، ويلاحظ اختلاف عدد مرات تبول أي طفل حسب عمره وحسب كمية السوائل التي يقوم بتناولها خلال اليوم الواحد، لكن متوسط عدد مرات التبول عند الأطفال الأصحاء يجب أن يكون ما بين خمسة إلى ثمانية مرات في اليوم الواحد، وتزداد عدد مرات التبول عند الأطفال في فصل الشتاء وتقل في أيام الصيف، وفي هذا المقال سوف نتعرف على أسباب كثرة التبول عند الأطفال.

أسباب كثرة التبول عند الأطفال

  • حدوث فرط في نشاط المثانة.
  • حدوث العديد من التشنجات في المثانة في حالة إصابة الطفل بأمراض المثانة، والتي تؤدي إلى طرد المثانة للبول الموجود فيها خارجاً.
  • الإصابة بأحد التشوهات الخلقية في المثانة، ومن الأمثلة على هذه التشوهات صغر حجم المثانة.
  • إصابة الأطفال بمرض السكري الكاذب، والذي يحدث نتيجة وجود خلل في إنتاج الهرمون المسؤول عن إدرار البول وتخزينه في المثانة.
  • كثرة شعور الشخص بالعطش.
  • إن ازدياد عدد مرات التبول في اليوم الواحد يؤدي إلى حدوث فقدان عام للوزن.
  • إن إصابة الطفل بمرض السّكري يساهم في زيادة طرح كميات من البول زائدة.
  • تناول الطعام بشكل زائد جداً ذلك أن خلايا جسم الطفل تكون غير قادرة على الحصول على الطاقة.
  • إن كثرة شرب الطفل للماء تؤدي إلى زيادة معدل التبول.
  • إصابة الطفل بعدوى في المسالك البولية، ويكون السبب وراء ذلك هو إهمال نظافة الطفل.
  • إن تناول الطفل للكثير من السوائل والعصائر يعد أحد أسباب كثرة التبول أيضاً، خاصة المشروبات الغازية والشوكلاته وغير ذلك.

علاج كثرة التبول عند الأطفال

  • يكون علاج كثرة التبول عند الأطفال بحسب التشخيص والأسباب التي أدت إلى حدوث هذه الحالة.
  • إذا كان سبب كثرة التبول عند الطفل هو مرض السكري، فسيتم العلاج من خلال المحافظة على مستويات السكر في دم الطفل ويكون ذلك باستخدام الأدوية والعلاجات المناسبة.
  • إما إذا كانت كثرة التبول لدى الأطفال ناتج عن فرط في نشاط المثانة، فسيتم العلاج من خلال تدريب المثانة بتدريبات خاصة تساعد على التخلص من هذه المشكلة، وقد يحتاج الطفل إلى بعض العلاجات أحياناً.
  • يجب أن يتم تعديل النظام الغذائي للأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة بحيث يتم التقليل من أصناف المشروبات التي تسبب هذه المشكلة لدى الأطفال.
  • يجب الحرص على التقليل من المشروبات، وتجنب تناول تلك المشروبات التي تحتوي على الكافيين في تركيبتها.
  • كما أنه ينصح بتجنب الأطعمة الغنية بالتوابل أو المحليات الصناعية ذلك أنها تفاقم من هذه المشكلة.