البحث عن مواضيع

ينتشر ارتفاع ضغط الدم بشكل واسع في المجتمعات, حيث يعتبر قياس ضغط الدم الذي يفوق 90/140 ارتفاعا في ضغط الدم, على الرغم من عدم وجود سبب محدد لارتفاع ضغط الدم, إلا أن الحمية الغذائية المتبعة لها دور كبير في ضغط الدم, وكما أن السمنة و قلة النشاط الجسدي لها دور كبير, و في ما يلي بعض الأسباب الغير شائعة في ارتفاع ضغط الدم. اضطرابات الغدة الدرقية يوجد بعض حالات الغدة الدرقية التي تعمل على رفع ضغط الدم, و من الحالات التي تعمل على زيادة ضغط الدم, هي متلازمة كوشينغ و تضخم الغدة الكظرية, إن هاتان الحلتان تعملان على إيجاد خلل في نسب الغدة الدرقية, مثل ألدوستيرونية و ورم القواتم. توقف التنفس أثناء النوم إن هذه الحالة إن لم يتم علاجها, يمكن لها أن تعمل على زيادة ضغط الدم بحيث يعتبر مرض, و كما ان في حالات متقدمة دون علاج, يمكن أن تتسبب في حدوث سكتة قلبية أو جلطات. الحمل في حالات نادرة, تصاب السيدات بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل, و ما يزيد من فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم, إذا كانت السيدة الحمال بعمر يزيد عن 35 عام, و تعمل بتوأم أو لديها مرض السكري أو مشاكل في الكلى. مشاكل الكلى إذا كان الكلى لا يعمل بالشكل السليم, يمكن له أن يزيد من ضغط الدم, و إن وجود الخراج (القيح) في الكلى يعمل على زيادة كبيرة في ضغط الدم, و كما أن عدم قدرة الكلى على تصفية الفضلات بشكل جيدة يعمل على ارتفاع ضغط الدم. مضاعفات مرض السكري إن هذه الحالة مرتبطة بعمل الكلى, حيث أن الخلل بنسب السكر في الدم, يعمل على وجود خلل في تصفية الفضلات داخل الكبد, و بالتالي يقوم بزيادة ضغط الدم. تضيق الشريان الأبهر (الأورطي) إن هذه الحالة نادرة, و تحدث كخلل في الولادة, حيث أن هذا الشريان يكون أضيق من الوضع الطبيعي, و يجبر القلب على العمل بشكل أكبر كي يؤمن الدم اللازم, و هذا بدورة يعمل أعراض و أسباب ضغط الدم المنخفض عدم انتظام دقات القلب: ما هي أعراضه و مسبباته ؟

أسباب غير متوقعة تعمل على زيادة ضغط الدم

10857181_l1
بواسطة: - آخر تحديث: 21 فبراير، 2017

ينتشر ارتفاع ضغط الدم بشكل واسع في المجتمعات, حيث يعتبر قياس ضغط الدم الذي يفوق 90/140 ارتفاعا في ضغط الدم, على الرغم من عدم وجود سبب محدد لارتفاع ضغط الدم, إلا أن الحمية الغذائية المتبعة لها دور كبير في ضغط الدم, وكما أن السمنة و قلة النشاط الجسدي لها دور كبير, و في ما يلي بعض الأسباب الغير شائعة في ارتفاع ضغط الدم.

اضطرابات الغدة الدرقية

يوجد بعض حالات الغدة الدرقية التي تعمل على رفع ضغط الدم, و من الحالات التي تعمل على زيادة ضغط الدم, هي متلازمة كوشينغ و تضخم الغدة الكظرية, إن هاتان الحلتان تعملان على إيجاد خلل في نسب الغدة الدرقية, مثل ألدوستيرونية و ورم القواتم.

توقف التنفس أثناء النوم

إن هذه الحالة إن لم يتم علاجها, يمكن لها أن تعمل على زيادة ضغط الدم بحيث يعتبر مرض, و كما ان في حالات متقدمة دون علاج, يمكن أن تتسبب في حدوث سكتة قلبية أو جلطات.

الحمل

في حالات نادرة, تصاب السيدات بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل, و ما يزيد من فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم, إذا كانت السيدة الحمال بعمر يزيد عن 35 عام, و تعمل بتوأم أو لديها مرض السكري أو مشاكل في الكلى.

مشاكل الكلى

إذا كان الكلى لا يعمل بالشكل السليم, يمكن له أن يزيد من ضغط الدم, و إن وجود الخراج (القيح) في الكلى يعمل على زيادة كبيرة في ضغط الدم, و كما أن عدم قدرة الكلى على تصفية الفضلات بشكل جيدة يعمل على ارتفاع ضغط الدم.

مضاعفات مرض السكري

إن هذه الحالة مرتبطة بعمل الكلى, حيث أن الخلل بنسب السكر في الدم, يعمل على وجود خلل في تصفية الفضلات داخل الكبد, و بالتالي يقوم بزيادة ضغط الدم.

تضيق الشريان الأبهر (الأورطي)

إن هذه الحالة نادرة, و تحدث كخلل في الولادة, حيث أن هذا الشريان يكون أضيق من الوضع الطبيعي, و يجبر القلب على العمل بشكل أكبر كي يؤمن الدم اللازم, و هذا بدورة يعمل

أعراض و أسباب ضغط الدم المنخفض

عدم انتظام دقات القلب: ما هي أعراضه و مسبباته ؟