البحث عن مواضيع

نبذة عن الدورة الشهرية تحدث الدورة الشهرية عند الاناث البالغات، وهي مجموعة من التغيرات الطبيعية التي تحدث في المبيض بهدف انتاج بويضات مخصبة جديدة، تحدث الدورة الشهرية في الحالات الطبيعية كل 28 يوم من انقطاع حيض الدورة التي سبقتها، لكن تختلف هذه المدة من فتاه لاخرى، فقد يحدث الحيض كل 21 يوم أو كل 45 في بعض الحالات وبالعادة تكون منتظمة وتكون فترة الحيض أقل من 8 ايام بين اطول و اقصر مدة بين دورات الحيض في الحالات المنتظمة، اما اذا كانت مدة الحيض اكثر من 8 ايام بين اطول مره حصل فيها الحيض و اقصر مره حدث فيها ففي هذه الحالة تعتبر الدورة الشهرية غير منتظمة.   متى يبدا الطمث ومتى ينتهي عند المرأة؟ في حالات كثيره جدا يبدا الطمث ما بين سن 12-15 سنة، وفي حالات اخرى تعد من الحالات الطبيعية ايضا يبدأ عند عمر 9 سنوات، وينتهي الطمث و يتوقف عندما تصل المرأة الى سن اليأس وهو ما بين 50-56 سنة، وفي حالات اخرى يتوقف الطمث عند المرأة في عمر 48 سنة، واختلاف الاعمار من الممكن ان يعود الى العامل الوراثي. ما هي اثار الدورة الشهرية على المرأة؟ تعمل الدورة الشهرية على حدوث بعض التغيرات في المرأة من حيث المزاج و بعض الالم الذي ينتج منها ومن التاثيرات التي تحدها الدورة الشهرية عند المرأة ما يلي: -جفاف البشرة و بعض المشاكل الجلدية -الام شديده في الثدي -ألم شديد في منطقة اسفل الظهر و اسفل البطن -بعض الالم في المفاصل و العضلات -تقلبات المزاج -القلق و التوتر و العصبية الزائدة و الصداع -تغيرات في درجة حرارة الجسم من فتره لاخرى -تولد شعورا بالجوع مما يؤدي الى زيادة الوزن أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية؟ تشكل مجموعة من العوامل سببا رئيسيا في عدم انتظام الدورة الشهرية ومن أهمها: -السمنة المفرطة وزيادة الوزن بشكل غير طبيعي -النحافة المفرطة أو نقص الوزن بشكل غير طبيعي -الاعتماد على الادوية لتأخير الحمل مثل حبوب منع الحمل -وجود التهابات مزنمة في منطقة الحوض -الاصابة بمرض تكيس المبايض -الاصابة بالامراض الخبيثة مثل سرطان المهبل و الرحم و سرطان المبيض -سوء التغذية و فقر الدم -التقدم في العمر و الوصول لمرحلة سن اليأس أو أن يبدأ خروج دم الحيض في سن مبكرة -التوتر و التعب و القلق من اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية هل يوجد اعراض معينة لحالات عدم انتظام الدورة الشهرية؟ عدم انتظام الدورة الشهرية عند المرأة يسبب العديد من المشاكل مع الوقت و التي تتلخص في ما يلي: -حرقان عند التبول -تأخر الحمل وفي حالات معينة تتسبب بالعقم عند المرأة -خروج افرازات مهبلية غير طبيعية و بكثرة -غثيان وقيء و تغير في الطباع و المزاج كيف تعالج حالة عدم انتظام الدورة الشهرية؟ يتم التخلص من حالة عدم انتظام الدورة الشهرية عن طريق: -التخلص من السمنة المفرطة و تخفيف الوزن -التخلص من النحافة المفرطة و العمل على زيادة الوزن ضمن الحد الطبيعي -الابتعاد عن الاطعمة المعلبة -التخلص من التوتر و القلق -استخدام وسائل اخرى لمنع الحمل و الابتعاد قدر المستطاع عن حبوب منع الحمل -تناول بعض الاعشاب مثل "البردقوش" -الابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية. -معالجة الحالات المرضية المتعلقة بتكيس المبايض.

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

period
بواسطة: - آخر تحديث: 20 فبراير، 2017

نبذة عن الدورة الشهرية

تحدث الدورة الشهرية عند الاناث البالغات، وهي مجموعة من التغيرات الطبيعية التي تحدث في المبيض بهدف انتاج بويضات مخصبة جديدة، تحدث الدورة الشهرية في الحالات الطبيعية كل 28 يوم من انقطاع حيض الدورة التي سبقتها، لكن تختلف هذه المدة من فتاه لاخرى، فقد يحدث الحيض كل 21 يوم أو كل 45 في بعض الحالات وبالعادة تكون منتظمة وتكون فترة الحيض أقل من 8 ايام بين اطول و اقصر مدة بين دورات الحيض في الحالات المنتظمة، اما اذا كانت مدة الحيض اكثر من 8 ايام بين اطول مره حصل فيها الحيض و اقصر مره حدث فيها ففي هذه الحالة تعتبر الدورة الشهرية غير منتظمة.period

 

متى يبدا الطمث ومتى ينتهي عند المرأة؟

في حالات كثيره جدا يبدا الطمث ما بين سن 12-15 سنة، وفي حالات اخرى تعد من الحالات الطبيعية ايضا يبدأ عند عمر 9 سنوات، وينتهي الطمث و يتوقف عندما تصل المرأة الى سن اليأس وهو ما بين 50-56 سنة، وفي حالات اخرى يتوقف الطمث عند المرأة في عمر 48 سنة، واختلاف الاعمار من الممكن ان يعود الى العامل الوراثي.

ما هي اثار الدورة الشهرية على المرأة؟

تعمل الدورة الشهرية على حدوث بعض التغيرات في المرأة من حيث المزاج و بعض الالم الذي ينتج منها ومن التاثيرات التي تحدها الدورة الشهرية عند المرأة ما يلي:

-جفاف البشرة و بعض المشاكل الجلدية

-الام شديده في الثدي

-ألم شديد في منطقة اسفل الظهر و اسفل البطن

-بعض الالم في المفاصل و العضلات

-تقلبات المزاج

-القلق و التوتر و العصبية الزائدة و الصداع

-تغيرات في درجة حرارة الجسم من فتره لاخرى

-تولد شعورا بالجوع مما يؤدي الى زيادة الوزن

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية؟

تشكل مجموعة من العوامل سببا رئيسيا في عدم انتظام الدورة الشهرية ومن أهمها:

-السمنة المفرطة وزيادة الوزن بشكل غير طبيعي

-النحافة المفرطة أو نقص الوزن بشكل غير طبيعي

-الاعتماد على الادوية لتأخير الحمل مثل حبوب منع الحمل

-وجود التهابات مزنمة في منطقة الحوض

-الاصابة بمرض تكيس المبايض

-الاصابة بالامراض الخبيثة مثل سرطان المهبل و الرحم و سرطان المبيض

-سوء التغذية و فقر الدم

-التقدم في العمر و الوصول لمرحلة سن اليأس أو أن يبدأ خروج دم الحيض في سن مبكرة

-التوتر و التعب و القلق من اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

هل يوجد اعراض معينة لحالات عدم انتظام الدورة الشهرية؟

عدم انتظام الدورة الشهرية عند المرأة يسبب العديد من المشاكل مع الوقت و التي تتلخص في ما يلي:

-حرقان عند التبول

-تأخر الحمل وفي حالات معينة تتسبب بالعقم عند المرأة

-خروج افرازات مهبلية غير طبيعية و بكثرة

-غثيان وقيء و تغير في الطباع و المزاج

كيف تعالج حالة عدم انتظام الدورة الشهرية؟

يتم التخلص من حالة عدم انتظام الدورة الشهرية عن طريق:

-التخلص من السمنة المفرطة و تخفيف الوزن

-التخلص من النحافة المفرطة و العمل على زيادة الوزن ضمن الحد الطبيعي

-الابتعاد عن الاطعمة المعلبة

-التخلص من التوتر و القلق

-استخدام وسائل اخرى لمنع الحمل و الابتعاد قدر المستطاع عن حبوب منع الحمل

-تناول بعض الاعشاب مثل “البردقوش

-الابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية.

-معالجة الحالات المرضية المتعلقة بتكيس المبايض.

مواضيع من نفس التصنيف