اضطراب الشهية يُصاب العديدُ من الأشخاص باضطرابٍ في الشهيّة، فقد يشعرُ الشخص المصاب برغبةٍ كبيرة في تناول مختلف أنواع الأطعمة، وفي حالاتٍ أخرى يُصاب الشخص بالشعور الدائم بالشبع حتى وإن لم يتناول الطعام، الأمر الذي يُسبّبُ العديدَ من المشاكل الصحيّة إذا استمرّت الحالة لوقتٍ طويل، ومن أبرز الأسباب المؤدية للإحساس بالبشع وعدم الشعور بالجوع الإصابةُ ببعض المشاكل الصحية، وإهمال تناول الوجبات الرئيسة في الموعد المحدّد وغيرها من الأسباب الأخرى، وسيتم التعرف على أسباب عدم الشعور بالجوع في هذا المقال. أسباب عدم الشعور بالجوع عدم الشعور بالجوع من الأمور الطبيعيّة التي يمرُّ بها العديد من الأشخاص، لكن استمرار هذه الحالة يدل على وجود مشاكل صحية وأخرى نفسية، لذا يجب معرفة أسباب عدم الشعور بالجوع والعمل على علاجها؛ لِتفادي الأضرار التي قد تصيب الصحة الجسدية، ومن أبرز أسباب عدم الشعور بالجوع ما يأتي: حدوثُ انخفاض في معدّل السكر في الدم، وتنتجُ هذه المشكلة الصحيّة لإهمال تناول الطعام بصورةٍ صحيحة، الأمر الذي يؤدّي بدوره للإصابة بالمزاج السيّء والعصبية الزائدة وتعب في الجسم. تناول وجبات الطعام بصورةٍ غير مُنتظَمة وفي مواعيدَ مختلفة من يومٍ لآخر، أو قيام الفرد بتأجيل تناول الوجبة؛ بسبب الانشغال الدائم. الشعورُ بالاكتئاب والقلق من أسبابِ عدم الشعور بالجوع، وأكثر الأشخاص عُرضةً للإصابة بالحالة النفسيّة السيئة هم الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الكحوليّة ويتعاطون المُخدِّرات. حدوثُ زيادة أو نقص في معدّل المواد الكيميائية في الجسم، والتي تُعرف بالناقلات العصبيّة. إصابة المعدة بالمشاكل الصحيّة والشعور بآلامٍ في منطقة البطن؛ نتيجة الإصابة بمتلازمة القولون العصبي. الإصابة بفطريات الفم يثبّط الشهية، ويحدُّ من الرغبة في تناول الطعام. تناول بعض أنواع العقاقير والأدوية مثل المضادات الحيويّة. أغذية تفتح الشهية يجب على الشخص الذي يشعر بالبشع بشكلٍ دائم الابتعاد عن المصادر المسببة للقلق والاكتئاب، كما يجب أن يقوم بتناول الطعام في مواعيد محددة وبصورةٍ منتظمة، وتناول الأغذية التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للجسم، وعلاج المشاكل الصحية، ومن الأغذية التي تفتح الشهية ما يأتي: الحليب والتمر: تناول نصف كوب من الحليب مع سبع حبات من التمر يساعد على فتح الشهية؛ لاحتوائها على الفيتامينات والسكريات والمعادن. الحلبة: توضع حبوب الحلبة في كميةٍ مناسبة من الماء، يوضع المزيج على نارٍ خفيفة ويُقلب لخمس عشرة دقيقة ثم يُحلّى ويتم شربه. الترمس: يُنقع الترمس بكميةٍ من الماء ويجب تغيير الماء بشكلٍ يومي، بعد ذلك يتم غسله ويضاف إليه البهارات والليمون والملح، حيث تعدُّ هذه الوصفة من أقوى وصفات فتح الشهية. اليانسون: تناول مغلي اليانسون مرتين في اليوم المرة الأولى بعد الإفطار صباحًا والمرة الثانية بعد وجبة العشاء، حيث يساعد اليانسون على الاسترخاء ويُحسن الهضم. الكرفس: تناول الكرفس أو إضافته إلى الأطعمة الأخرى يساعد على فتح الشهية.

أسباب عدم الشعور بالجوع

أسباب عدم الشعور بالجوع

بواسطة: - آخر تحديث: 6 يونيو، 2018

اضطراب الشهية

يُصاب العديدُ من الأشخاص باضطرابٍ في الشهيّة، فقد يشعرُ الشخص المصاب برغبةٍ كبيرة في تناول مختلف أنواع الأطعمة، وفي حالاتٍ أخرى يُصاب الشخص بالشعور الدائم بالشبع حتى وإن لم يتناول الطعام، الأمر الذي يُسبّبُ العديدَ من المشاكل الصحيّة إذا استمرّت الحالة لوقتٍ طويل، ومن أبرز الأسباب المؤدية للإحساس بالبشع وعدم الشعور بالجوع الإصابةُ ببعض المشاكل الصحية، وإهمال تناول الوجبات الرئيسة في الموعد المحدّد وغيرها من الأسباب الأخرى، وسيتم التعرف على أسباب عدم الشعور بالجوع في هذا المقال.

أسباب عدم الشعور بالجوع

عدم الشعور بالجوع من الأمور الطبيعيّة التي يمرُّ بها العديد من الأشخاص، لكن استمرار هذه الحالة يدل على وجود مشاكل صحية وأخرى نفسية، لذا يجب معرفة أسباب عدم الشعور بالجوع والعمل على علاجها؛ لِتفادي الأضرار التي قد تصيب الصحة الجسدية، ومن أبرز أسباب عدم الشعور بالجوع ما يأتي:

  • حدوثُ انخفاض في معدّل السكر في الدم، وتنتجُ هذه المشكلة الصحيّة لإهمال تناول الطعام بصورةٍ صحيحة، الأمر الذي يؤدّي بدوره للإصابة بالمزاج السيّء والعصبية الزائدة وتعب في الجسم.
  • تناول وجبات الطعام بصورةٍ غير مُنتظَمة وفي مواعيدَ مختلفة من يومٍ لآخر، أو قيام الفرد بتأجيل تناول الوجبة؛ بسبب الانشغال الدائم.
  • الشعورُ بالاكتئاب والقلق من أسبابِ عدم الشعور بالجوع، وأكثر الأشخاص عُرضةً للإصابة بالحالة النفسيّة السيئة هم الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الكحوليّة ويتعاطون المُخدِّرات.
  • حدوثُ زيادة أو نقص في معدّل المواد الكيميائية في الجسم، والتي تُعرف بالناقلات العصبيّة.
  • إصابة المعدة بالمشاكل الصحيّة والشعور بآلامٍ في منطقة البطن؛ نتيجة الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.
  • الإصابة بفطريات الفم يثبّط الشهية، ويحدُّ من الرغبة في تناول الطعام.
  • تناول بعض أنواع العقاقير والأدوية مثل المضادات الحيويّة.

أغذية تفتح الشهية

يجب على الشخص الذي يشعر بالبشع بشكلٍ دائم الابتعاد عن المصادر المسببة للقلق والاكتئاب، كما يجب أن يقوم بتناول الطعام في مواعيد محددة وبصورةٍ منتظمة، وتناول الأغذية التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للجسم، وعلاج المشاكل الصحية، ومن الأغذية التي تفتح الشهية ما يأتي:

  • الحليب والتمر: تناول نصف كوب من الحليب مع سبع حبات من التمر يساعد على فتح الشهية؛ لاحتوائها على الفيتامينات والسكريات والمعادن.
  • الحلبة: توضع حبوب الحلبة في كميةٍ مناسبة من الماء، يوضع المزيج على نارٍ خفيفة ويُقلب لخمس عشرة دقيقة ثم يُحلّى ويتم شربه.
  • الترمس: يُنقع الترمس بكميةٍ من الماء ويجب تغيير الماء بشكلٍ يومي، بعد ذلك يتم غسله ويضاف إليه البهارات والليمون والملح، حيث تعدُّ هذه الوصفة من أقوى وصفات فتح الشهية.
  • اليانسون: تناول مغلي اليانسون مرتين في اليوم المرة الأولى بعد الإفطار صباحًا والمرة الثانية بعد وجبة العشاء، حيث يساعد اليانسون على الاسترخاء ويُحسن الهضم.
  • الكرفس: تناول الكرفس أو إضافته إلى الأطعمة الأخرى يساعد على فتح الشهية.