البحث عن مواضيع

توجد العقد أو الغدد اللمفاوية خلف الأذن مباشرة و إن ظهور أي ورم خلف الأذن مرتبط بشكل كبير في هذه العقد، إلا أنَّه هناك أسباب أخرى أقل شيوعاً غير مرتبطة بالعقد اللمفاوية يجب معرفتها، فالعقد اللمفاوية هي تكتلات صغيرة من الأنسجة تكون هذه الغدد هي المسؤولة عن إفراز الأجسام المضادة لمحاربة مختلف أنواع الأمراض، و بالتالي فإنها جزء من جهاز المناعة، لذلك سنقوم بتقديم أسباب ظهور ورم خلف الأذن خلال هذا المقال بالتفصيل. أسباب ظهور ورم خلف الأذن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور ورم خلف الأذن وهي كما يلي :- العدوى عندما يتعرض جسم الإنسان لأي نوع من العدوى سواء كانت بكتيرية أم فيروسية أم جرثومية فإنَّ العقد اللمفاوية تبدأ بإفراز الأجسام المضادة. كلما زادت كمية الأجسام المضادة التي تفرزها العقد، كلما تضخمت و أصبحت ظاهرة بشكل أوضح، إلا أنَّ هذا الورم يزول بزوال العدوى. الإصابات إنَّ أي إصابة في منطقة الرأس أو الرقبة تجعل العقد اللمفاوية تشارك في عملية الشفاء. وبالتالي فإنها تتضخم كما يحدث في حالة العدوى. الأمراض المناعية لكون العقد اللمفاوية جزء من جهاز المناعة فإنَّها تتأثر بأي أمر يصيب جهاز المناعة، وفي حال تعرض المرء لمرض مناعي مثل التحسس فإنَّ جزء من جهاز المناعة يتم تدميره. قد تتعرض العقد اللمفاوية خلال هذا الحالة إلى تلف مما يؤدي إلى تورمها. السرطان إنَّ تورم العقد اللمفاوية خلف الأذن أحد أعراض الإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية أو سرطان الدم. وبالتالي في حال ظهور هذه الأورام لا يجب الاستهانة بها، و يفضل مراجعة الطبيب في أسرع وقت للتأكد من طبيعتها. الحصبة الألمانية إن الحصبة الألمانية هي عبارة عن عدوى فيروسية تظهر علاماتها في البشرة على شكل بثور حمراء. يعد تورم الغدد اللمفاوية أحد الأعراض الشائعة ظهورها رفقة هذا المرض. أمراض أخرى تسبب ظهور ورم خلف الأذن يوجد العديد من الأمراض التي تسبب ورم العقد اللمفاوية بشكل مؤقت، و من أبرز هذه الأمراض الأنفلونزا و نزلات البرد و الحساسية و التهاب الأسنان والأمراض الجنسية، وكما ذكرنا سابقا ليس بالضرورة ارتباط الأورام بالعقد اللمفاوية، حيث أنَّه هناك بعض الحالات التي تظهر بها الأورام بعيداً عن تلك العقد، ومنها :- التهاب الأذن في بعض حالات التهاب الأذن و التي لا يتم علاجها تتعرض العظام خلف الأذن للالتهاب وتتسبب بظهور ورم، و تعد هذه الحالة من الحالات الخطيرة التي تستوجب زيارة الطبيب. الأورام الدهنية تظهر هذه الأورام في مختلف أنحاء الجسم، و لكنَّها أكثر شيوعاً في منطقة الرأس و الرقبة، و هي عبارة عن تكتلات دهنية غير ضارة، إلا أنَّها قد تكون مزعجة. المراجع: 1  2

أسباب ظهور ورم خلف الأذن

أسباب ظهور ورم خلف الأذن
بواسطة: - آخر تحديث: 1 مايو، 2017

توجد العقد أو الغدد اللمفاوية خلف الأذن مباشرة و إن ظهور أي ورم خلف الأذن مرتبط بشكل كبير في هذه العقد، إلا أنَّه هناك أسباب أخرى أقل شيوعاً غير مرتبطة بالعقد اللمفاوية يجب معرفتها، فالعقد اللمفاوية هي تكتلات صغيرة من الأنسجة تكون هذه الغدد هي المسؤولة عن إفراز الأجسام المضادة لمحاربة مختلف أنواع الأمراض، و بالتالي فإنها جزء من جهاز المناعة، لذلك سنقوم بتقديم أسباب ظهور ورم خلف الأذن خلال هذا المقال بالتفصيل.

أسباب ظهور ورم خلف الأذن

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور ورم خلف الأذن وهي كما يلي :-

العدوى

  • عندما يتعرض جسم الإنسان لأي نوع من العدوى سواء كانت بكتيرية أم فيروسية أم جرثومية فإنَّ العقد اللمفاوية تبدأ بإفراز الأجسام المضادة.
  • كلما زادت كمية الأجسام المضادة التي تفرزها العقد، كلما تضخمت و أصبحت ظاهرة بشكل أوضح، إلا أنَّ هذا الورم يزول بزوال العدوى.

الإصابات

  • إنَّ أي إصابة في منطقة الرأس أو الرقبة تجعل العقد اللمفاوية تشارك في عملية الشفاء.
  • وبالتالي فإنها تتضخم كما يحدث في حالة العدوى.

الأمراض المناعية

  • لكون العقد اللمفاوية جزء من جهاز المناعة فإنَّها تتأثر بأي أمر يصيب جهاز المناعة، وفي حال تعرض المرء لمرض مناعي مثل التحسس فإنَّ جزء من جهاز المناعة يتم تدميره.
  • قد تتعرض العقد اللمفاوية خلال هذا الحالة إلى تلف مما يؤدي إلى تورمها.

السرطان

  • إنَّ تورم العقد اللمفاوية خلف الأذن أحد أعراض الإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية أو سرطان الدم.
  • وبالتالي في حال ظهور هذه الأورام لا يجب الاستهانة بها، و يفضل مراجعة الطبيب في أسرع وقت للتأكد من طبيعتها.

الحصبة الألمانية

  • إن الحصبة الألمانية هي عبارة عن عدوى فيروسية تظهر علاماتها في البشرة على شكل بثور حمراء.
  • يعد تورم الغدد اللمفاوية أحد الأعراض الشائعة ظهورها رفقة هذا المرض.

أمراض أخرى تسبب ظهور ورم خلف الأذن

يوجد العديد من الأمراض التي تسبب ورم العقد اللمفاوية بشكل مؤقت، و من أبرز هذه الأمراض الأنفلونزا و نزلات البرد و الحساسية و التهاب الأسنان والأمراض الجنسية، وكما ذكرنا سابقا ليس بالضرورة ارتباط الأورام بالعقد اللمفاوية، حيث أنَّه هناك بعض الحالات التي تظهر بها الأورام بعيداً عن تلك العقد، ومنها :-

  • التهاب الأذن
    في بعض حالات التهاب الأذن و التي لا يتم علاجها تتعرض العظام خلف الأذن للالتهاب وتتسبب بظهور ورم، و تعد هذه الحالة من الحالات الخطيرة التي تستوجب زيارة الطبيب.
  • الأورام الدهنية
    تظهر هذه الأورام في مختلف أنحاء الجسم، و لكنَّها أكثر شيوعاً في منطقة الرأس و الرقبة، و هي عبارة عن تكتلات دهنية غير ضارة، إلا أنَّها قد تكون مزعجة.

المراجع: 1  2