البقع الحمراء ويُطلق عليها الطفح الجلدي وهي عبارة عن وجود مساحات على سطح الجلد دائرية الشكل ولونها أحمر أو أرجواني، وتصيب هذه البقع جميع الفئات العمرية وبشكل عام، وقد يختلف سبب ظهورها من شخص لآخر، وتتميز بشكلها الغير المريح والحكة المزعجة في بعض الحالات، كما أنها قد تكون مؤشراً أو دليل على الإصابة بأمراض خطيرة أو بسبب ارتفاع حرارة الجسم وزيادة كمية التعرق، وسنقدم أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة في مقالنا هذا. أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة زيادة نشاط الدورة الدموية في مكان وجود وتشكل البقع الحمراء. إصابة الجلد بالتهاب جرثومي أو فطري مثل النخالة الوردية أو الحساسية أو الذنبة الحمراء. الإصابة بالفرفرية أو المناعة الذاتية وحدوث نقص حاد في عدد صفائح الدم المسؤولة عن التجلط الذاتي بالجسم، وتعني الفرفرية الطفح الجلدي وظهور البقع الحمراء أو الأرجوانية والناتجة عن وجود نزيف دقيق بالجلد. بسبب الإصابة بمرض الأيدز الفيروسي ومرض اللوكيميا. تناول الأدوية العلاجية المضادة لمرض السرطان والهيبارين. مشكلة الإفراط بشرب الخمور، وأكل الأطعمة الدهنية والحلويات بشراهة. الإصابة بمرض الشريّ أي الحساسية المفرطة والبقع الحمراء اللون والورم الظاهر على سطح الجلد. أمراض الكبد وخصوصاً مرض التليف الكبدي الذي يعد من أهم الأسباب لظهور هذه البقع، حيث تظهر قروح بالفم وتورم باليدين والقدمين والتهاب بالعينين. مرض لايم الناتج عن بكتيريا تنتمي إلى نوع اللوليبيات، والتي تنتقل عن طريق قراد الغزال والفئران حاملي البكتيريا المسببة لعدد كبير بالمناطق، وقد تظهر هذه البقع بفترة الشيخوخة نتيجة ضرر بالأوعية الدموية. ارتفاع ضغط الدم العالي. الالتهاب الوعائي والدعم الوعائي المعوز. وجود خلل واضطرابات بعملية التخثر، وحدوث التخثر بالأوعية الدموية بأعضاء الجسم. كيفية علاج البقع الحمراء طبياً ومنزلياً تتم خطوات العلاج طبياً كما يلي يتم الكشف من قبل طبيب الأمراض الجلدية، والتعرف على السبب الرئيسي لظهور هذه البقع بالجسم. يقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب مثل استخدام كريمات موضعية أو حبوب مسكنة ومضادة للالتهاب. العلاج بالمواد الطبيعية المنزلية يفيد استخدام زيت الزيتون بالعديد من الأمراض الجلدية وخصوصاً مشكلة الطفح الحراري، ويتم دهن المنطقة المصابة به وبشكل منتظم. يستعمل البابونج بغسل المنطقة المصابة به يومياً، حيث أنه يخفف من الحكة والاحمرار. يمكن استخدام خل التفاح والعسل للتخفيف من الألم والحكة والاحمرار. دهن المكان المصاب باللبن الرائب، والمفيد في تهدئة الجلد وتخفيف الاحمرار. يستخدم زيت اللافندر بعد تخفيفه بالقليل من الماء الدافئ، ودهن المنطقة المتضررة به. ينصح بارتداء الملابس القطنية الفضفاضة والواسعة التي تسمح بدخول الهواء للجسم خلال عملية التعرق، وعدم ارتداء الملابس المصنعة من الألياف الصناعية والنايلون. الإهتمام بتنظيف وغسل المنطقة المصابة بالطفح الجلدي بالماء الدافئ، والعمل على تجفيفها ومن ثم رش القليل من البودرة التي تبرد وترطب الجلد.

أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة

أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة

بواسطة: - آخر تحديث: 17 يناير، 2018

تصفح أيضاً

البقع الحمراء

ويُطلق عليها الطفح الجلدي وهي عبارة عن وجود مساحات على سطح الجلد دائرية الشكل ولونها أحمر أو أرجواني، وتصيب هذه البقع جميع الفئات العمرية وبشكل عام، وقد يختلف سبب ظهورها من شخص لآخر، وتتميز بشكلها الغير المريح والحكة المزعجة في بعض الحالات، كما أنها قد تكون مؤشراً أو دليل على الإصابة بأمراض خطيرة أو بسبب ارتفاع حرارة الجسم وزيادة كمية التعرق، وسنقدم أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة في مقالنا هذا.

أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة

  • زيادة نشاط الدورة الدموية في مكان وجود وتشكل البقع الحمراء.
  • إصابة الجلد بالتهاب جرثومي أو فطري مثل النخالة الوردية أو الحساسية أو الذنبة الحمراء.
  • الإصابة بالفرفرية أو المناعة الذاتية وحدوث نقص حاد في عدد صفائح الدم المسؤولة عن التجلط الذاتي بالجسم، وتعني الفرفرية الطفح الجلدي وظهور البقع الحمراء أو الأرجوانية والناتجة عن وجود نزيف دقيق بالجلد.
  • بسبب الإصابة بمرض الأيدز الفيروسي ومرض اللوكيميا.
  • تناول الأدوية العلاجية المضادة لمرض السرطان والهيبارين.
  • مشكلة الإفراط بشرب الخمور، وأكل الأطعمة الدهنية والحلويات بشراهة.
  • الإصابة بمرض الشريّ أي الحساسية المفرطة والبقع الحمراء اللون والورم الظاهر على سطح الجلد.
  • أمراض الكبد وخصوصاً مرض التليف الكبدي الذي يعد من أهم الأسباب لظهور هذه البقع، حيث تظهر قروح بالفم وتورم باليدين والقدمين والتهاب بالعينين.
  • مرض لايم الناتج عن بكتيريا تنتمي إلى نوع اللوليبيات، والتي تنتقل عن طريق قراد الغزال والفئران حاملي البكتيريا المسببة لعدد كبير بالمناطق، وقد تظهر هذه البقع بفترة الشيخوخة نتيجة ضرر بالأوعية الدموية.
  • ارتفاع ضغط الدم العالي.
  • الالتهاب الوعائي والدعم الوعائي المعوز.
  • وجود خلل واضطرابات بعملية التخثر، وحدوث التخثر بالأوعية الدموية بأعضاء الجسم.

كيفية علاج البقع الحمراء طبياً ومنزلياً

تتم خطوات العلاج طبياً كما يلي

  • يتم الكشف من قبل طبيب الأمراض الجلدية، والتعرف على السبب الرئيسي لظهور هذه البقع بالجسم.
  • يقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب مثل استخدام كريمات موضعية أو حبوب مسكنة ومضادة للالتهاب.

العلاج بالمواد الطبيعية المنزلية

  • يفيد استخدام زيت الزيتون بالعديد من الأمراض الجلدية وخصوصاً مشكلة الطفح الحراري، ويتم دهن المنطقة المصابة به وبشكل منتظم.
  • يستعمل البابونج بغسل المنطقة المصابة به يومياً، حيث أنه يخفف من الحكة والاحمرار.
  • يمكن استخدام خل التفاح والعسل للتخفيف من الألم والحكة والاحمرار.
  • دهن المكان المصاب باللبن الرائب، والمفيد في تهدئة الجلد وتخفيف الاحمرار.
  • يستخدم زيت اللافندر بعد تخفيفه بالقليل من الماء الدافئ، ودهن المنطقة المتضررة به.
  • ينصح بارتداء الملابس القطنية الفضفاضة والواسعة التي تسمح بدخول الهواء للجسم خلال عملية التعرق، وعدم ارتداء الملابس المصنعة من الألياف الصناعية والنايلون.
  • الإهتمام بتنظيف وغسل المنطقة المصابة بالطفح الجلدي بالماء الدافئ، والعمل على تجفيفها ومن ثم رش القليل من البودرة التي تبرد وترطب الجلد.