ظهور الشعر تحت الجلد تعتبر مشكلة نمو الشعر تحت الجلد من أكثر مشاكل البشرة إزعاجاً لصاحبها، وهي مشكلة جلدية شائعة لدى الكثير من الرجال والنساء على حد سواء. وغالباً ما يسبب الحكة والالتهابات في المنطقة لعدم قدرة الشعرة على النمو للخارج فتنمو للداخل مسببة حبوباً ونتوءاتٍ كثيرة وشكلاً غير محبب للجلد. وقد يلجأ الشخص لمحاولة إخراج الشعر من تحت الجلد بطريقة غير صحيحة مما يزيد المشكلة تفاقماً. وهنا سنتحدث أكثر عن أسباب ظهور الشعر تحت الجلد وعلامات ظهوره وكيفية التخفيف من هذه المشكلة المزعجة. أسباب ظهور الشعر تحت الجلد قد ينمو الشعر تحت الجلد دون أسباب واضحة، ولكن على الأغلب فإن هذه المشكلة تنتج عن أحد الأسباب التالية: تجعد الشعر الناتج عن انحناء الشعرة وقربها من الجلد تسبب ظهور الشعر تحت الجلد، وبمجرد قص الشعرة من الخارج يبدأ هذا الشعر المجعّد بالنمو مرةً أخرى. إزالة الشعر بطريقة الحلاقة "أي بالشفرة" وذلك بقص الشعر من على سطح الجلد بعكس اتجاه نموه أو عن طريق إزالته بمادة الشمع يحفز من نمو الشعر تحت الجلد. عدم التخلص من آثار مستحضرات التجميل "المكياج" أو بعض الزيوت المرطبة الأخرى وبقائها فترة طويلة على الجلد يساعد على نمو الشعر للداخل. عدم تقشير البشرة من فترة لأخرى وتراكم الخلايا الجلدية الميتة تساعد على ظهور هذه المشكلة. نتف الشعر من على سطح الجلد يسبب أحياناً قطع الشعرة وبقاء جزء منها تحت الجلد مما يؤدي إلى نمو هذا الجزء تحت الجلد بشكلٍ منحني. وجود اضطرابات هرمونية وزيادة في معدل الهرمونات الذكرية لدى الأنثى يسبب في ظهور زيادة في الشعر وكذلك في نمو بعضٍ الشعيرات تحت الجلد. علامات ظهور الشعر تحت الجلد ظهور بثور أو نتوءات صغيرة في منطقة الشعر النامي تحت الجلد. تغير في لون الجلد وزيادة ملحوظة في اسوداد المنطقة التي يتواجد بها الشعر النامي تحت الجلد، مقارنةً بالمناطق الأخرى من الجسم. حكة مستمرة وآلام نتيجة تهيج الجلد في المنطقة أو بسبب العبث لإخراج الشعر المنحني تحت الجلد. علاجات طبيعية لإزالة الشعر تحت الجلد خلطة السكر والزيوت يفيد السكر في تقشير الجلد وإزالة الخلايا الميتة المتراكمة على سطحه، وهو يساهم في مساعدة الشعر النامي تحت الجلد على الخروج للسطح ويترك البشرة ناعمة وخالية من العيوب. طريقة عمل الخلطة مزج نصف كوب من السكر مع مقدار نصف كوب من زيت الزيتون البكر أو زيت الجوجوبا. إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر أو زيت شجرة الشاي العطري. خلط المزيج جيداً ثم تطبيق كمية بسيطة على المنطقة التي يوجد بها الشعر النامي تحت الجلد وفرك المنطقة جيداً لعدة دقائق ثم شطف المنطقة بالماء الفاتر. تكرار هذه الطريقة مرة أو مرتين أسبوعياً للتخلص من هذه المشكلة.

أسباب ظهور الشعر تحت الجلد

أسباب ظهور الشعر تحت الجلد

بواسطة: - آخر تحديث: 7 يناير، 2018

ظهور الشعر تحت الجلد

تعتبر مشكلة نمو الشعر تحت الجلد من أكثر مشاكل البشرة إزعاجاً لصاحبها، وهي مشكلة جلدية شائعة لدى الكثير من الرجال والنساء على حد سواء. وغالباً ما يسبب الحكة والالتهابات في المنطقة لعدم قدرة الشعرة على النمو للخارج فتنمو للداخل مسببة حبوباً ونتوءاتٍ كثيرة وشكلاً غير محبب للجلد. وقد يلجأ الشخص لمحاولة إخراج الشعر من تحت الجلد بطريقة غير صحيحة مما يزيد المشكلة تفاقماً. وهنا سنتحدث أكثر عن أسباب ظهور الشعر تحت الجلد وعلامات ظهوره وكيفية التخفيف من هذه المشكلة المزعجة.

أسباب ظهور الشعر تحت الجلد

قد ينمو الشعر تحت الجلد دون أسباب واضحة، ولكن على الأغلب فإن هذه المشكلة تنتج عن أحد الأسباب التالية:

  • تجعد الشعر الناتج عن انحناء الشعرة وقربها من الجلد تسبب ظهور الشعر تحت الجلد، وبمجرد قص الشعرة من الخارج يبدأ هذا الشعر المجعّد بالنمو مرةً أخرى.
  • إزالة الشعر بطريقة الحلاقة “أي بالشفرة” وذلك بقص الشعر من على سطح الجلد بعكس اتجاه نموه أو عن طريق إزالته بمادة الشمع يحفز من نمو الشعر تحت الجلد.
  • عدم التخلص من آثار مستحضرات التجميل “المكياج” أو بعض الزيوت المرطبة الأخرى وبقائها فترة طويلة على الجلد يساعد على نمو الشعر للداخل.
  • عدم تقشير البشرة من فترة لأخرى وتراكم الخلايا الجلدية الميتة تساعد على ظهور هذه المشكلة.
  • نتف الشعر من على سطح الجلد يسبب أحياناً قطع الشعرة وبقاء جزء منها تحت الجلد مما يؤدي إلى نمو هذا الجزء تحت الجلد بشكلٍ منحني.
  • وجود اضطرابات هرمونية وزيادة في معدل الهرمونات الذكرية لدى الأنثى يسبب في ظهور زيادة في الشعر وكذلك في نمو بعضٍ الشعيرات تحت الجلد.

علامات ظهور الشعر تحت الجلد

  • ظهور بثور أو نتوءات صغيرة في منطقة الشعر النامي تحت الجلد.
  • تغير في لون الجلد وزيادة ملحوظة في اسوداد المنطقة التي يتواجد بها الشعر النامي تحت الجلد، مقارنةً بالمناطق الأخرى من الجسم.
  • حكة مستمرة وآلام نتيجة تهيج الجلد في المنطقة أو بسبب العبث لإخراج الشعر المنحني تحت الجلد.

علاجات طبيعية لإزالة الشعر تحت الجلد

  • خلطة السكر والزيوت
  1. يفيد السكر في تقشير الجلد وإزالة الخلايا الميتة المتراكمة على سطحه، وهو يساهم في مساعدة الشعر النامي تحت الجلد على الخروج للسطح ويترك البشرة ناعمة وخالية من العيوب.
  • طريقة عمل الخلطة
  1. مزج نصف كوب من السكر مع مقدار نصف كوب من زيت الزيتون البكر أو زيت الجوجوبا.
  2. إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر أو زيت شجرة الشاي العطري.
  3. خلط المزيج جيداً ثم تطبيق كمية بسيطة على المنطقة التي يوجد بها الشعر النامي تحت الجلد وفرك المنطقة جيداً لعدة دقائق ثم شطف المنطقة بالماء الفاتر.
  4. تكرار هذه الطريقة مرة أو مرتين أسبوعياً للتخلص من هذه المشكلة.