البحث عن مواضيع

يتحول شعر معظم الناس إلى الشعر الأبيض أو الرمادي مع تقدمهم في السن، وذلك عندما تتوقف بصيلات الشعر عن إنتاج مادة الميلانين التي تعرب بأنها تلك الصبغة المسؤولة عن منح الشعر لونه الطبيعي، ولكن بعض الناس يبدأون يرون تحول بعض الشعرات إلى اللون الأبيض في العشرينات من عمرهم مما يثير قلقهم وحزنهم في نفس الوقت، فما الأسباب التي تؤدي لظهور الشعر الأبيض في العشرينات؟ أسباب ظهور الشعر الأبيض في العشرينات ظهور شعر أبيض مبكراً لا يعني أن عمر الشخص سيكون أقصر من غيره. يتحول شعر الجسم عند الرجال إلى اللون الرمادي بعد أن يشيب رأسهم. لا يوجد أي دليل علمي لإثبات أن المقويات، والمستحضرات، والكريمات، وتدليك فروة الرأس بالفيتامينات يمنع ظهور الشيب. أسباب وراثية اذا كان أحد الوالدين قد تحول شعره إلى اللون الأبيض في سن مبكرة، فمن المحتمل أن يكون الأولاد مبرمجين وراثيا لظهور الشيب المبكر. إن الجينات التي تحدد إنتاج الميلانين، والحمض النووي الخاص بالشخص ينتقل من الوالدين إلى أولادهم ليتحول الشعر إلى اللون البلاتيني / الأبيض في سن مبكرة. نقص الفيتامينات الشيب المبكر قد يكون علامة على وجود نقص فيتامين، وخاصة نقص فيتامين B. إذا كان الشخص يأكل نظام غذائي متوازن ولا يعاني من سوء التغذية، قد يكون لديه فقر الدم الخبيث. وفي هذا النوع من فقر الدم، يكون الجسم غير قادر على امتصاص فيتامين ب 12 من مجرى الدم. ويجب حينها استشارة الطبيب. إذا كانت نتيجة فحص الدم الخبيث إيجابية فيمكن علاجها عن طريق الحقن العادية لفيتامين B12 لمواجهة هذا النقص. اضطراب الغدة الدرقية في حالة فشل الغدة الدرقية في إنتاج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية فهذا يؤدي إلى أن يشيب الشخص قبل الأوان. وفقا لجامعة ميتشيغان اختبار الدم يمكن أن يساعد على تشخيص قصور الغدة الدرقية ويمكن أخذ دواء للتعويض عن نقص هذا الهرمون في الجسم. التدخين لوحظ وجود علاقة بين التدخين تاريخ وظهور الشيب أو خسارة الشعر لكن لم يتم إثبات ذلك بتجارب علمية معتمدة حتى الآن. أوجدت الدراسة التي نشرت في عام 2010 من قبل المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية أن المدخنين معرضين مرتين ونصف لظهور الشيب المبكر بالمقارنة مع غير المدخنين. لم يتم ربط التدخين فقط إلى الشيب المبكر، ولكن أيضا إلى الصلع. المواد الكيميائية الموجودة في الدخان يمكن أن تنهار في خلايا الشعر وتلف الشعر، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز. العرق والجنس تشير بعض الإحصائيات أن القوقازيين يعانون من تحول الشعر إلى اللون الرمادي في منتصف 30، أما الآسيويين في أواخر 30. أما بالنسبة للأمريكيين من أصل أفريقي فيبدأ الشيب لديهم في عمر 40. في المتوسط، فإن 50% من عدد السكان لديهم 50% الشيب في سن 50. يقال أيضاً أن الشيب يبدأ لدى الرجال في عمر 30، في حين تبدأ النساء بملاحظة الشيب في عمر 35. نمط الحياة المجهد أو صدمة قوية ليس هناك دليل واضح على أن الإجهاد اليومي أو الصدمة القوية يسببان الشيب المبكر، وفقا لمجلة ساينتفيك أمريكان. هرمونات التوتر تؤثر على الخلايا المنتجة للميلانين في الشعر. المراجع:   1    2

أسباب ظهور الشعر الأبيض في العشرينات

أسباب ظهور الشعر الأبيض في العشرينات
بواسطة: - آخر تحديث: 24 فبراير، 2017

يتحول شعر معظم الناس إلى الشعر الأبيض أو الرمادي مع تقدمهم في السن، وذلك عندما تتوقف بصيلات الشعر عن إنتاج مادة الميلانين التي تعرب بأنها تلك الصبغة المسؤولة عن منح الشعر لونه الطبيعي، ولكن بعض الناس يبدأون يرون تحول بعض الشعرات إلى اللون الأبيض في العشرينات من عمرهم مما يثير قلقهم وحزنهم في نفس الوقت، فما الأسباب التي تؤدي لظهور الشعر الأبيض في العشرينات؟

أسباب ظهور الشعر الأبيض في العشرينات

  • ظهور شعر أبيض مبكراً لا يعني أن عمر الشخص سيكون أقصر من غيره.
  • يتحول شعر الجسم عند الرجال إلى اللون الرمادي بعد أن يشيب رأسهم.
  • لا يوجد أي دليل علمي لإثبات أن المقويات، والمستحضرات، والكريمات، وتدليك فروة الرأس بالفيتامينات يمنع ظهور الشيب.

أسباب وراثية

  • اذا كان أحد الوالدين قد تحول شعره إلى اللون الأبيض في سن مبكرة، فمن المحتمل أن يكون الأولاد مبرمجين وراثيا لظهور الشيب المبكر.
  • إن الجينات التي تحدد إنتاج الميلانين، والحمض النووي الخاص بالشخص ينتقل من الوالدين إلى أولادهم ليتحول الشعر إلى اللون البلاتيني / الأبيض في سن مبكرة.

نقص الفيتامينات

  • الشيب المبكر قد يكون علامة على وجود نقص فيتامين، وخاصة نقص فيتامين B.
  • إذا كان الشخص يأكل نظام غذائي متوازن ولا يعاني من سوء التغذية، قد يكون لديه فقر الدم الخبيث. وفي هذا النوع من فقر الدم، يكون الجسم غير قادر على امتصاص فيتامين ب 12 من مجرى الدم. ويجب حينها استشارة الطبيب.
  • إذا كانت نتيجة فحص الدم الخبيث إيجابية فيمكن علاجها عن طريق الحقن العادية لفيتامين B12 لمواجهة هذا النقص.

اضطراب الغدة الدرقية

  • في حالة فشل الغدة الدرقية في إنتاج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية فهذا يؤدي إلى أن يشيب الشخص قبل الأوان.
  • وفقا لجامعة ميتشيغان اختبار الدم يمكن أن يساعد على تشخيص قصور الغدة الدرقية ويمكن أخذ دواء للتعويض عن نقص هذا الهرمون في الجسم.

التدخين

  • لوحظ وجود علاقة بين التدخين تاريخ وظهور الشيب أو خسارة الشعر لكن لم يتم إثبات ذلك بتجارب علمية معتمدة حتى الآن.
  • أوجدت الدراسة التي نشرت في عام 2010 من قبل المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية أن المدخنين معرضين مرتين ونصف لظهور الشيب المبكر بالمقارنة مع غير المدخنين.
  • لم يتم ربط التدخين فقط إلى الشيب المبكر، ولكن أيضا إلى الصلع.
  • المواد الكيميائية الموجودة في الدخان يمكن أن تنهار في خلايا الشعر وتلف الشعر، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

العرق والجنس

  • تشير بعض الإحصائيات أن القوقازيين يعانون من تحول الشعر إلى اللون الرمادي في منتصف 30، أما الآسيويين في أواخر 30.
  • أما بالنسبة للأمريكيين من أصل أفريقي فيبدأ الشيب لديهم في عمر 40.
  • في المتوسط، فإن 50% من عدد السكان لديهم 50% الشيب في سن 50.
  • يقال أيضاً أن الشيب يبدأ لدى الرجال في عمر 30، في حين تبدأ النساء بملاحظة الشيب في عمر 35.

نمط الحياة المجهد أو صدمة قوية

  • ليس هناك دليل واضح على أن الإجهاد اليومي أو الصدمة القوية يسببان الشيب المبكر، وفقا لمجلة ساينتفيك أمريكان.
  • هرمونات التوتر تؤثر على الخلايا المنتجة للميلانين في الشعر.

المراجع:   1    2

مواضيع من نفس التصنيف