البحث عن مواضيع

الثآليل الثآليل (Verrucare ,Viral Warts) وهي أورام جلدية غير سرطانية تسببها العدوى الفيروسية في الطبقة العلوية من الجلد، حيث تسمى هذه الفيروسات المسببة لها بفيروس الورم الظهاري البشري (HPV)، وتكون نفس لون جلد المصاب وملمسها خشن، وفي بعض الحالات قد تكون أغمق من لون الجلد أو مسطحة أو ناعمة، ويعتمد هذا الاختلاف بالمظهر والأعراض على المكان الذي تنمو فيه الثآليل ونوع الفيروس ورد فعل المريض. وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب ظهور الثآليل. أسباب ظهور الثآليل عدوى فيروسية في الطبقة الخارجية أو الطبقة العلوية من الجلد وتسمى فايروس الورم الظهاري ويختصر ب (HPV). وجود طبقات جلد تالفة عند المصاب؛ حيث أنّ الأشخاص الذين يقضمون أظافرهم أو يقومون بإزالة الجلد الميت هم أكثر الأشخاص معرضون إلى فايروس الثآليل. الأشخاص الذي يكون لديهم جهاز المناعة ضعيف. أنواع الثآليل  العادية (البذرة)، وتنمو على اليدين والأصابع وحول الأظافر والمناطق التي تشقق في الجلد، حيث سميت بالبذرة لأنّ الأوعية الدموية للثؤلول تكوّن بقعاً داكنة تشبه البذور.  القدمية (الأخمصية)، وتكون في أخمص القدم، حيث أنّ معظمها لا تكون ملتصقة على سطح الجلد، ويشعر المصاب بأنها كالحجر.  المسطحة، وهي أصغر وأنعم الأنواع وتميل للنمو بأعداد كبيرة، وهي أكثر شيوعاً عند الأطفال، وقد يساعد التهيج الذي تسببه الحلاقة في ظهورها. طرق علاج الثآليل يمكن علاج هذه المشكلة بشكل طبيعي أو باستخدام الأدوية أو المراهم أو الأجهزة الطبية، وفيما يلي أفضل الطرق الطبيعية للتخلص منها: زيت الخروع، يعمل على تحطيم خلايا الفيروس وفصلها عن خلايا الجلد وبالتالي يعمل على إزالة الثؤلول، ويتم بفرك المكان المصاب به يومياً قبل النوم. الثوم، وهو يمتلك خصائص مطهرة ومكافحة لفيروسات البرد والإنفلونزا، حيث أن وضع الثوم عليه وتغطيته بضمادة يعمل على تحطيم أنسجة الثؤلول وتسقط بسرعة أكبر إذا تم تطبيقه يومياً. قشرة الموز، وذلك بوضع قشرة الموز على المكان المصاب حتى يلامس السطح الداخلي للقشرة الجزء المصاب ثم تثبت بضمادة، وذلك لأن الزيوت الموجودة بالقشرة تعمل على إذابة الأنسجة المصابة. ضمادات الخل، وذلك عن طريق تبليل قطنة بالخل ووضعها على الجزء المصاب وتكرارها يومياً. الريحان الطازج، حيث أن المركبات المضادة للفيروسات في الريحان تقتل الثآليل ببطء، وذلك بقطع الريحان الطازج وتثبيته بلاصق على الثؤلول. مع مراعاة الامتناع عن خدشه لأن فتح المكان المصاب سيعمل على نقل الفيروس إلى شخص آخر أو إلى أماكن أخرى في الجلد. المراجع:  1

أسباب ظهور الثآليل

أسباب ظهور الثآليل
بواسطة: - آخر تحديث: 6 فبراير، 2018

الثآليل

الثآليل (Verrucare ,Viral Warts) وهي أورام جلدية غير سرطانية تسببها العدوى الفيروسية في الطبقة العلوية من الجلد، حيث تسمى هذه الفيروسات المسببة لها بفيروس الورم الظهاري البشري (HPV)، وتكون نفس لون جلد المصاب وملمسها خشن، وفي بعض الحالات قد تكون أغمق من لون الجلد أو مسطحة أو ناعمة، ويعتمد هذا الاختلاف بالمظهر والأعراض على المكان الذي تنمو فيه الثآليل ونوع الفيروس ورد فعل المريض. وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب ظهور الثآليل.

أسباب ظهور الثآليل

  • عدوى فيروسية في الطبقة الخارجية أو الطبقة العلوية من الجلد وتسمى فايروس الورم الظهاري ويختصر ب (HPV).
  • وجود طبقات جلد تالفة عند المصاب؛ حيث أنّ الأشخاص الذين يقضمون أظافرهم أو يقومون بإزالة الجلد الميت هم أكثر الأشخاص معرضون إلى فايروس الثآليل.
  • الأشخاص الذي يكون لديهم جهاز المناعة ضعيف.

أنواع الثآليل

  •  العادية (البذرة)، وتنمو على اليدين والأصابع وحول الأظافر والمناطق التي تشقق في الجلد، حيث سميت بالبذرة لأنّ الأوعية الدموية للثؤلول تكوّن بقعاً داكنة تشبه البذور.
  •  القدمية (الأخمصية)، وتكون في أخمص القدم، حيث أنّ معظمها لا تكون ملتصقة على سطح الجلد، ويشعر المصاب بأنها كالحجر.
  •  المسطحة، وهي أصغر وأنعم الأنواع وتميل للنمو بأعداد كبيرة، وهي أكثر شيوعاً عند الأطفال، وقد يساعد التهيج الذي تسببه الحلاقة في ظهورها.

طرق علاج الثآليل

يمكن علاج هذه المشكلة بشكل طبيعي أو باستخدام الأدوية أو المراهم أو الأجهزة الطبية، وفيما يلي أفضل الطرق الطبيعية للتخلص منها:

  • زيت الخروع، يعمل على تحطيم خلايا الفيروس وفصلها عن خلايا الجلد وبالتالي يعمل على إزالة الثؤلول، ويتم بفرك المكان المصاب به يومياً قبل النوم.
  • الثوم، وهو يمتلك خصائص مطهرة ومكافحة لفيروسات البرد والإنفلونزا، حيث أن وضع الثوم عليه وتغطيته بضمادة يعمل على تحطيم أنسجة الثؤلول وتسقط بسرعة أكبر إذا تم تطبيقه يومياً.
  • قشرة الموز، وذلك بوضع قشرة الموز على المكان المصاب حتى يلامس السطح الداخلي للقشرة الجزء المصاب ثم تثبت بضمادة، وذلك لأن الزيوت الموجودة بالقشرة تعمل على إذابة الأنسجة المصابة.
  • ضمادات الخل، وذلك عن طريق تبليل قطنة بالخل ووضعها على الجزء المصاب وتكرارها يومياً.
  • الريحان الطازج، حيث أن المركبات المضادة للفيروسات في الريحان تقتل الثآليل ببطء، وذلك بقطع الريحان الطازج وتثبيته بلاصق على الثؤلول.

مع مراعاة الامتناع عن خدشه لأن فتح المكان المصاب سيعمل على نقل الفيروس إلى شخص آخر أو إلى أماكن أخرى في الجلد.

المراجع:  1