البحث عن مواضيع

عند تجولنا في الحارات والمدراس نلاحظ وجود كتابات على الجدران، وهذه الظاهرة منتشرة منذ قديم الزمان، فمن المعروف بأن الطفل عنما يبدأ بالتعلم فإنه يقوم بالكتابة، وعند تعلمه الكتابة فإن الرغبة تجاه تعزيز هذه المهارة تكون مرتفعة خاصة في بدايات التعلم، وهذا ما يجعل الأطفال يلجؤون إلى الكتابة على جميع الأماكن فإذا ما نفذ الورق الذي يملكون فإنهم يبدؤون بالكتابة على الجدران وعلى الأرضية أيضاً، وهذا ما يجعل الأمهات ينزعجن من هذه الظاهرة ويلجأن إلى حلها بالطرق المختلفة، حيث أن توبيخ الطفل ليس حلاً فقد يعمل ذلك على توليد مشاعر الكره وعدم الرغبة بالتعلم والكتابة، إضافة إلى ذلك فقد نلاحظ انتشار هذه السلوك بين المراهقين والأشخاص الأكبر سناً من الأطفال ويكون ذلك نتيجة وجود العديد من العوامل والأسباب، ويعتبر معرفة هذه الأسباب وإدراكها هو المفتاح الرئيسي لحل هذه المشكلة والسيطرة عليها، وسنتحدث في هذا المقال بشكل أساسي حول أسباب ظاهرة الكتابة على الجدران. أسباب ظاهرة الكتابة على الجدران الأسباب الاجتماعيّة تعتبر العوامل الاجتماعية هي أكثر الأسباب التي تكمن وراء انتشار هذه الظاهرة. من أبرز العوامل الاجتماعية التقليد، حيث أن تقليد الأشخاص لبعضهم في الكتابة على الجدران يساهم في انتشار هذه الظاهرة. الأسباب النفسيّة يعنى بالأسباب النفسية تلك الحالة النفسية التي يمر بها الشخص وتدفعه إلى الكتابة على الجدران. عند تعرض الشخص لأحد الانفعالات فإنه يعمل على تفريغ ما يجوب بخاطره عن طريق الكتابة على الجدران. تعتبر مشاعر الغضب ومشاعر الضيق التي تحدث نتيجة العوامل المختلفة من أبرز الأسباب التي تساهم في انتشار ظاهرة الكتابة على الجدران. يلجأ معظم الأطفال إلى توصيل أفكارهم ورغباتهم عن طريق القيام بكتابتها على الجدران. يكمن علاج المشكلة في هذه الحالة عن طريق علاج العوامل النفسية التي يمر بها الشخص في هذه المرحلة. الدعاية والإعلان نلاحظ انتشار الكتابة على الجدران في الأماكن العامة أيضاً، كوسيلة لجذب الانتباه لقراءة. يكون وجودها في الأماكن العامة غالباً بقصد الدعاية والإعلان لهذا المنتج أو السلعة أو الخدمة. كثيراً ما نلاحظ بعض العبارات المكتوبة مثل: أرض للبيع. الأسباب اللاإراديّة يعتبر العقل الباطن هو الدافع في هذه الحالة للقيام بالكتابة على الجدران. إن الشخص يبدأ بالكتابة بشكل تلقائي دون وجود حافز أساسي لذلك، ويكون الشخص غير قادر على السيطرة على نفسه في هذه الحالة. في بعض الحالات فإن الأشخاص يقومون بالكتابة كمحاولة منهم بتخريب الممتلكات سواء أكانت عامة أو خاصة، إضافة إلى تخريب مظهر الجدار.

أسباب ظاهرة الكتابة على الجدران

أسباب ظاهرة الكتابة على الجدران
بواسطة: - آخر تحديث: 10 سبتمبر، 2017

عند تجولنا في الحارات والمدراس نلاحظ وجود كتابات على الجدران، وهذه الظاهرة منتشرة منذ قديم الزمان، فمن المعروف بأن الطفل عنما يبدأ بالتعلم فإنه يقوم بالكتابة، وعند تعلمه الكتابة فإن الرغبة تجاه تعزيز هذه المهارة تكون مرتفعة خاصة في بدايات التعلم، وهذا ما يجعل الأطفال يلجؤون إلى الكتابة على جميع الأماكن فإذا ما نفذ الورق الذي يملكون فإنهم يبدؤون بالكتابة على الجدران وعلى الأرضية أيضاً، وهذا ما يجعل الأمهات ينزعجن من هذه الظاهرة ويلجأن إلى حلها بالطرق المختلفة، حيث أن توبيخ الطفل ليس حلاً فقد يعمل ذلك على توليد مشاعر الكره وعدم الرغبة بالتعلم والكتابة، إضافة إلى ذلك فقد نلاحظ انتشار هذه السلوك بين المراهقين والأشخاص الأكبر سناً من الأطفال ويكون ذلك نتيجة وجود العديد من العوامل والأسباب، ويعتبر معرفة هذه الأسباب وإدراكها هو المفتاح الرئيسي لحل هذه المشكلة والسيطرة عليها، وسنتحدث في هذا المقال بشكل أساسي حول أسباب ظاهرة الكتابة على الجدران.

أسباب ظاهرة الكتابة على الجدران

الأسباب الاجتماعيّة

  • تعتبر العوامل الاجتماعية هي أكثر الأسباب التي تكمن وراء انتشار هذه الظاهرة.
  • من أبرز العوامل الاجتماعية التقليد، حيث أن تقليد الأشخاص لبعضهم في الكتابة على الجدران يساهم في انتشار هذه الظاهرة.

الأسباب النفسيّة

  • يعنى بالأسباب النفسية تلك الحالة النفسية التي يمر بها الشخص وتدفعه إلى الكتابة على الجدران.
  • عند تعرض الشخص لأحد الانفعالات فإنه يعمل على تفريغ ما يجوب بخاطره عن طريق الكتابة على الجدران.
  • تعتبر مشاعر الغضب ومشاعر الضيق التي تحدث نتيجة العوامل المختلفة من أبرز الأسباب التي تساهم في انتشار ظاهرة الكتابة على الجدران.
  • يلجأ معظم الأطفال إلى توصيل أفكارهم ورغباتهم عن طريق القيام بكتابتها على الجدران.
  • يكمن علاج المشكلة في هذه الحالة عن طريق علاج العوامل النفسية التي يمر بها الشخص في هذه المرحلة.

الدعاية والإعلان

  • نلاحظ انتشار الكتابة على الجدران في الأماكن العامة أيضاً، كوسيلة لجذب الانتباه لقراءة.
  • يكون وجودها في الأماكن العامة غالباً بقصد الدعاية والإعلان لهذا المنتج أو السلعة أو الخدمة.
  • كثيراً ما نلاحظ بعض العبارات المكتوبة مثل: أرض للبيع.

الأسباب اللاإراديّة

  • يعتبر العقل الباطن هو الدافع في هذه الحالة للقيام بالكتابة على الجدران.
  • إن الشخص يبدأ بالكتابة بشكل تلقائي دون وجود حافز أساسي لذلك، ويكون الشخص غير قادر على السيطرة على نفسه في هذه الحالة.
  • في بعض الحالات فإن الأشخاص يقومون بالكتابة كمحاولة منهم بتخريب الممتلكات سواء أكانت عامة أو خاصة، إضافة إلى تخريب مظهر الجدار.