مرض السرطان يعد مرض السرطان من أمراض العصر الخطيرة، والذي يتعدد في أنواعه بحسب المنطقة المصابة والتي يحدث فيها تكاثر وانتشار غير طبيعي للخلايا بطريقة يصعب السيطرة عليها، ومن أهم هذه الأنواع سرطان الجلد، وسرطان الرئة، وسرطان الدم، وسرطان الدماغ، وتختلف خطورة مرض السرطان تبعًا لدرجة الإصابة، فهناك السرطان الحميد، والذي يكون في بداياته ويتم التعامل معه بشكل كامل، وهناك السرطان الخبيث إلى يتغوّل في المنطقة المصابة وينتشر إلى مناطق أخرى ويحدث تأثيرًا مدمرًا على الجسم، وفي هذا المقال سيتم التركيز على أسباب سرطان الجلد. سرطان الجلد يعرف على أنه نوع خاص من الأورام التي تنشأ في طبقات الجلد المختلفة، وهناك عدة أنواع لسرطان الجلد وتتبع هذه الأنواع لنوع الخلايا الجلدية التي يحدث فيها الانتشار السرطاني، وتكون هذه الأنواع متفاوتة في الخطورة، وفي حجم الانتشار، ويساعد الكشف المبكر عن سرطان الجلد في علاجه والحد من انتشاره، لذلك يجب عن إهمال أي أعراض تتعلق بظهور أورام في مناطق الجلد المختلفة في الجسم. أسباب سرطان الجلد هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد ومن أهمها ما يلي: التعرض الطويل لأشعة الشمس: وذلك بسبب وجود الأشعة فوق البنفسجية ضمن الإشعاع الشمسي الطبيعي والتي تحفز الخلايا السرطانية على النمو والتكاثر. الأشخاص الذين لديهم بشرة بيضاء: وتكون هؤلاء فرصة أكبر لإصابة بسرطان الجلد بسبب مكونات الجلد الخاصة ببشرتهم. ضعف مناعة الجسم: حيث تزيد فرصة الإصابة بالمرض لدى الأشخاص الذي يعانون من ضعف جهاز المناعة لديهم، سواء كان ذلك بسبب أمراض المناعة الذاتية، أو بسبب أخذ مثبطات المناعة لدى عمليات زراعة الأعضاء، أو في حالة الإصابة بأمراض تختص بجهاز المناعة مثل الإيدز. أنواع سرطان الجلد هناك 3 أنواع لسرطان الجلد وهي على الشكل التالي: سرطان الخلايا القاعدية: وهو ذو نمو بطيء نسبيًا، ويعد من أشهر الأنواع، ويتميز ببطء التوسع والانتشار حيث أنه نادر الانتقال إلى الأعضاء الأخرى كالكبد والرئة، ويكون عن شكل كتلة جلدية بسيطة البروز، ثم تكبر مع مرور الوقت. سرطان الخلايا الصدفية: وهو أسرع من النوع السابق من حيث الانتشار، حيث أنه قد يصل إلى الخلايا اللمفاوية، وقد يصل إلى الرئتين والكبد، ويظهر هذا النوع على الشفة السفلى أو الأذن أو الرأس، ويحدث بسبب الاحمرار والقشور نتيجة التعرض لأشعة الشمس، كما تزيد فرصة الإصابة به للذين يعانون من نقص المناعة. سرطان الجلد الميلاني:يسمى السرطان الملون، ويكون على شكل شامة يبدأ لونها بالتغير مع مرور الوقت، وقد ينزل منها الدم وتبدأ بالتقرح، وهذا النوع سريع الانتشار وخطير. علاج سرطان الجلد يتم علاج سرطان الجلد عن طريق الجراحة باستصال منطقة الورم مع منطقة أمان غير مصابه تحيط بالورم، ويتم تفحص المنطقة بعد الاستئصال للتأكيد من خلوها من الخلايا السرطانية، ثم يتم إعادة بناء منطقة الاستئصال عن طريق رقع جلدية. لمزيد من المعلومات ننصحكم بمتابعة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه الدكتور ليث عكاش استشاري الأمراض الجلدية وجراحة الجلد والليزر عن أنواع سرطانات الجلد وطريقة علاجها.

أسباب سرطان الجلد

أسباب سرطان الجلد

بواسطة: - آخر تحديث: 26 يوليو، 2018

مرض السرطان

يعد مرض السرطان من أمراض العصر الخطيرة، والذي يتعدد في أنواعه بحسب المنطقة المصابة والتي يحدث فيها تكاثر وانتشار غير طبيعي للخلايا بطريقة يصعب السيطرة عليها، ومن أهم هذه الأنواع سرطان الجلد، وسرطان الرئة، وسرطان الدم، وسرطان الدماغ، وتختلف خطورة مرض السرطان تبعًا لدرجة الإصابة، فهناك السرطان الحميد، والذي يكون في بداياته ويتم التعامل معه بشكل كامل، وهناك السرطان الخبيث إلى يتغوّل في المنطقة المصابة وينتشر إلى مناطق أخرى ويحدث تأثيرًا مدمرًا على الجسم، وفي هذا المقال سيتم التركيز على أسباب سرطان الجلد.

سرطان الجلد

يعرف على أنه نوع خاص من الأورام التي تنشأ في طبقات الجلد المختلفة، وهناك عدة أنواع لسرطان الجلد وتتبع هذه الأنواع لنوع الخلايا الجلدية التي يحدث فيها الانتشار السرطاني، وتكون هذه الأنواع متفاوتة في الخطورة، وفي حجم الانتشار، ويساعد الكشف المبكر عن سرطان الجلد في علاجه والحد من انتشاره، لذلك يجب عن إهمال أي أعراض تتعلق بظهور أورام في مناطق الجلد المختلفة في الجسم.

أسباب سرطان الجلد

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد ومن أهمها ما يلي:

  • التعرض الطويل لأشعة الشمس: وذلك بسبب وجود الأشعة فوق البنفسجية ضمن الإشعاع الشمسي الطبيعي والتي تحفز الخلايا السرطانية على النمو والتكاثر.
  • الأشخاص الذين لديهم بشرة بيضاء: وتكون هؤلاء فرصة أكبر لإصابة بسرطان الجلد بسبب مكونات الجلد الخاصة ببشرتهم.
  • ضعف مناعة الجسم: حيث تزيد فرصة الإصابة بالمرض لدى الأشخاص الذي يعانون من ضعف جهاز المناعة لديهم، سواء كان ذلك بسبب أمراض المناعة الذاتية، أو بسبب أخذ مثبطات المناعة لدى عمليات زراعة الأعضاء، أو في حالة الإصابة بأمراض تختص بجهاز المناعة مثل الإيدز.

أنواع سرطان الجلد

هناك 3 أنواع لسرطان الجلد وهي على الشكل التالي:

  • سرطان الخلايا القاعديةوهو ذو نمو بطيء نسبيًا، ويعد من أشهر الأنواع، ويتميز ببطء التوسع والانتشار حيث أنه نادر الانتقال إلى الأعضاء الأخرى كالكبد والرئة، ويكون عن شكل كتلة جلدية بسيطة البروز، ثم تكبر مع مرور الوقت.
  • سرطان الخلايا الصدفية: وهو أسرع من النوع السابق من حيث الانتشار، حيث أنه قد يصل إلى الخلايا اللمفاوية، وقد يصل إلى الرئتين والكبد، ويظهر هذا النوع على الشفة السفلى أو الأذن أو الرأس، ويحدث بسبب الاحمرار والقشور نتيجة التعرض لأشعة الشمس، كما تزيد فرصة الإصابة به للذين يعانون من نقص المناعة.
  • سرطان الجلد الميلاني:يسمى السرطان الملون، ويكون على شكل شامة يبدأ لونها بالتغير مع مرور الوقت، وقد ينزل منها الدم وتبدأ بالتقرح، وهذا النوع سريع الانتشار وخطير.

علاج سرطان الجلد

يتم علاج سرطان الجلد عن طريق الجراحة باستصال منطقة الورم مع منطقة أمان غير مصابه تحيط بالورم، ويتم تفحص المنطقة بعد الاستئصال للتأكيد من خلوها من الخلايا السرطانية، ثم يتم إعادة بناء منطقة الاستئصال عن طريق رقع جلدية.

لمزيد من المعلومات ننصحكم بمتابعة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه الدكتور ليث عكاش استشاري الأمراض الجلدية وجراحة الجلد والليزر عن أنواع سرطانات الجلد وطريقة علاجها.