عملية تكميم المعدة تعدُّ مشكلةُ السمنة من أكثرِ المشاكل انتشارًا، والتي تعدُّ السببَ الرئيس وراء العديد من الأمراض المزمنة مثل: الضغط والسكري وأمراض القلب، وفي كثيرٍ من الحالات لا يستطيعُ الشخص خفضَ الوزن بالطرق التقليديّة فيلجأ لإجراء عملية جراحية لتحقيق ذلك، وأبرز العمليات الجراحية هي عملية تكميم المعدة، وهي عبارة عن جراحة يتم بها تقليل حجم المعدة عبر استئصال ما يقارب ٧٥٪ منها، وغالبًا ما تحافظ المعدة على حجمها الجديد إلا أنه في بعض الأحيان تتوسع مع مرور الوقت ويعود الشخص لاكتساب الوزن من جديد، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أسباب زيادة الوزن بعد التكميم وأبرز النصائح لمنع اكتساب الوزن. أسباب زيادة الوزن بعد التكميم حسب الإحصائيّات الطبية فإنَّ الشخصَ يفقد ما يقارب ٥٠٪ من وزنه خلال سنتين من إجراء الجراحة، وفي معظم الأحيان يستطيع الشخص المحافظة على ما فقده ولا يكتسب وزنًا جديد، ولكنْ بعدَ ثلاث سنوات من إجراء الجراحة هناك نسبة مرتفعة تقدر ب ٢٥٪ لاكتساب الوزن من جديد، وأبرز أسباب زيادة الوزن بعد تكميم المعدة: تبدأ المعدة بالتوسع التدريجيّ، وبالتالي يصبحُ الشخص يشعرُ بالجوع باستمرار ويبدأ بتناول وجبات كبيرة من الطعام، وحسب الأطباء فهذا السبب على قائمة أسباب زيادة الوزن بعد التكميم. إفراز الأمعاء الدقيقة لهرمون الشعور بالجوع بكمياتٍ كبيرة بدلًا من المعدة التي تم استئصالها، وبسببِ هرمون الشعور بالجوع سيشعر الشخص بالشعور الدائم بالجوع ممّا يدفعه إلى تناول الطعام بكمياتٍ كبيرة، وبالتالي اكتساب المزيد من الوزن. ومن أبرزِ أسبابِ زيادة الوزن بعد التكميم هو تناول الشخص للمواد السكرية والغنية بالسعرات الحرارية وبكمياتٍ عالية، فالمشروبات الغازية والأطعمة السكرية تعد أسهل في عملية الهضم لمن أجرى عملية التكميم من أنواع الأطعمة الأخرى، مما يؤدّي إلى إعادة اكتساب الوزن من جديد. طرق منع زيادة الوزن بعد التكميم بعد إجراء عملية تكميم المعدة يجب على الشخص الحرص على اتباع العديد من النصائح في نظام أكله وحياته بشكلٍ عام؛ لتجنب اكتساب الوزن من جديد، خاصةً أنَّ أبرز أسباب زيادة الوزن بعد التكميم سببها اتباع نظام غذائي خاطئ، وهذه الأسباب يمكن تفاديها بسهولة، وأبرز النصائح لمنع زيادة الوزن بعد التكميم: مراجعة أخصائي غذائي لوضع نظام غذائي خاصّ، وتحديد الطعام المسموح وعدد الوجبات وكميتها. حساب السعرات الحرارية الواجب تناولها في اليوم، وتناول السعرات المسموحة بدقة. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فممارسة الرياضة والقيام بالنشاطات البدنية يعد من أهم أسباب عدم اكتسابِ الوزن بعدَ التكميم. فيديو عن زيادة الوزن بعد التكميم في هذا الفيديو تتحدث أخصائية الجراحة العامة وجراحة المناظير الدكتورة ندى عبد الباقي عن زيادة الوزن بعد التكميم. 

أسباب زيادة الوزن بعد التكميم

أسباب زيادة الوزن بعد التكميم

بواسطة: - آخر تحديث: 27 أغسطس، 2018

عملية تكميم المعدة

تعدُّ مشكلةُ السمنة من أكثرِ المشاكل انتشارًا، والتي تعدُّ السببَ الرئيس وراء العديد من الأمراض المزمنة مثل: الضغط والسكري وأمراض القلب، وفي كثيرٍ من الحالات لا يستطيعُ الشخص خفضَ الوزن بالطرق التقليديّة فيلجأ لإجراء عملية جراحية لتحقيق ذلك، وأبرز العمليات الجراحية هي عملية تكميم المعدة، وهي عبارة عن جراحة يتم بها تقليل حجم المعدة عبر استئصال ما يقارب ٧٥٪ منها، وغالبًا ما تحافظ المعدة على حجمها الجديد إلا أنه في بعض الأحيان تتوسع مع مرور الوقت ويعود الشخص لاكتساب الوزن من جديد، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن أسباب زيادة الوزن بعد التكميم وأبرز النصائح لمنع اكتساب الوزن.

أسباب زيادة الوزن بعد التكميم

حسب الإحصائيّات الطبية فإنَّ الشخصَ يفقد ما يقارب ٥٠٪ من وزنه خلال سنتين من إجراء الجراحة، وفي معظم الأحيان يستطيع الشخص المحافظة على ما فقده ولا يكتسب وزنًا جديد، ولكنْ بعدَ ثلاث سنوات من إجراء الجراحة هناك نسبة مرتفعة تقدر ب ٢٥٪ لاكتساب الوزن من جديد، وأبرز أسباب زيادة الوزن بعد تكميم المعدة:

  • تبدأ المعدة بالتوسع التدريجيّ، وبالتالي يصبحُ الشخص يشعرُ بالجوع باستمرار ويبدأ بتناول وجبات كبيرة من الطعام، وحسب الأطباء فهذا السبب على قائمة أسباب زيادة الوزن بعد التكميم.
  • إفراز الأمعاء الدقيقة لهرمون الشعور بالجوع بكمياتٍ كبيرة بدلًا من المعدة التي تم استئصالها، وبسببِ هرمون الشعور بالجوع سيشعر الشخص بالشعور الدائم بالجوع ممّا يدفعه إلى تناول الطعام بكمياتٍ كبيرة، وبالتالي اكتساب المزيد من الوزن.
  • ومن أبرزِ أسبابِ زيادة الوزن بعد التكميم هو تناول الشخص للمواد السكرية والغنية بالسعرات الحرارية وبكمياتٍ عالية، فالمشروبات الغازية والأطعمة السكرية تعد أسهل في عملية الهضم لمن أجرى عملية التكميم من أنواع الأطعمة الأخرى، مما يؤدّي إلى إعادة اكتساب الوزن من جديد.

طرق منع زيادة الوزن بعد التكميم

بعد إجراء عملية تكميم المعدة يجب على الشخص الحرص على اتباع العديد من النصائح في نظام أكله وحياته بشكلٍ عام؛ لتجنب اكتساب الوزن من جديد، خاصةً أنَّ أبرز أسباب زيادة الوزن بعد التكميم سببها اتباع نظام غذائي خاطئ، وهذه الأسباب يمكن تفاديها بسهولة، وأبرز النصائح لمنع زيادة الوزن بعد التكميم:

  • مراجعة أخصائي غذائي لوضع نظام غذائي خاصّ، وتحديد الطعام المسموح وعدد الوجبات وكميتها.
  • حساب السعرات الحرارية الواجب تناولها في اليوم، وتناول السعرات المسموحة بدقة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فممارسة الرياضة والقيام بالنشاطات البدنية يعد من أهم أسباب عدم اكتسابِ الوزن بعدَ التكميم.

فيديو عن زيادة الوزن بعد التكميم

في هذا الفيديو تتحدث أخصائية الجراحة العامة وجراحة المناظير الدكتورة ندى عبد الباقي عن زيادة الوزن بعد التكميم.