البحث عن مواضيع

زلال البول عند الأطفال من أكثر الأمراض انتشاراً عندهم، ويتم تشخيصه عن التأكد من وجود حبيبات بروتينية في مجرى الدم، لكنها في العادة لا تظهر في مجرى البول، فمن المعروف أن الدم يمر عبر الكلى لتغذيتها، كما تقوم الكلى بتنقيته من الأملاح والسموم والسوائل والفضلات، ومن ثم يتوزع إلى إلى جميع أنحاء الجسم، بينما تظل الحبيبات البروتينية المعروفة باسم الزلال في الدم، ولا يتم طرحها في البول، ولك لكبر حجمها، ولوجود غشاء واقٍ يحول دون مرورها، لكن في حالات المرض، يتوقف عمل هذا الغشاء، وتمر حبيبات البروتين عبر الغشاء ويظهر الزلال في البول. أعراض زلال البول عن الأطفال إصابة جهاز المناعة بالضغف وقلة مقاومته للأمراض. تورم أرجل الطفل ومنطقة الوجه لديه، وظهور انتفاخات فيها. ارتفاع وزن الطفل المصاب. تناقص كمية البول التي ينتجها الطفل. إصابة بالطفل بارتفاع ضغط الدم، وقد يُصاب أيضاً بالجلطات. الإصابة بعددٍ من الأمراض مثل التهاب الكبد الفيروسي، ومرض الذئبة الحمراء، وارتفاع السكر في الدم. نصائح وقائية لمنع الإصابة بالمرض تناول طعام صحي متوازن يحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تقوي مناعة الجسم مثل الفواكه الطازجة والخضراوات. التقليل قدر الإمكان من تناول الأطعمة الدسمة، التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة الضارة بالصحة مثل المعلبات، والأطعمة الجاهزة، والأطعمة المقلية، والقشطة، والحليب كامل الدسم.. الإكثار من تناول السمك، والمكسرات، لاحتوائها على دهون أحادية التشبع، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان. علاج  زلال البول عند الأطفال اللجوء للعلاج الطبي الذي يُشرف عليه الأطباء المختصون، والالتزام به بشكل تام. تناول الصمغ العربي، وذلك بإضافة خمسين غراما منه إلى لتر من الماء وتناول هذا المزيج ثلاث مرات يومياً قبل الوجبات. حليب الناقة: يعتبر حليب الناقة من أفضل الأغذية التي تساعد في علاج زلال البول. الفاصولياء الخضراء: تعتبر من الأطعمة المفيدة جداً لمكافحة زلال البول، وذلك بتناولها مسلوقةً أو مطبوخةً. البصل: يحتوي البصل على مواد فعالة تقوي الكلى وتحميها من الإصابة بالامراض. نبات شوك الجمل: نتناول أوراق وسيقان نبات شوك الجمل بعد غليها على النار، وشرب الماء الناتج عن الغلي يومياً. العنب: يمكن تناول العنب الطازج مباشرةً أو تناول عصير العنب الطبيعي. الزنجبيل: نتناول منقوع الزنجبيل الطازج المحلى بالعسل يومياً، لزيادة مناعة الجسم. الشمر: نمزج بذور الشمر مع حبة البركة ونضيف غليها عسل النجل الطبيعي، كما نضيف غليها زيت الزيتون، ونتناولها يومياً على الريق. اقرأ أيضا: علاج التهاب البول عند الأطفال علاج الحمى عند الأطفال علاج انسداد الأنف عند الأطفال

أسباب زلال البول عند الأطفال

أسباب زلال البول عند الأطفال
بواسطة: - آخر تحديث: 17 يناير، 2017

زلال البول عند الأطفال من أكثر الأمراض انتشاراً عندهم، ويتم تشخيصه عن التأكد من وجود حبيبات بروتينية في مجرى الدم، لكنها في العادة لا تظهر في مجرى البول، فمن المعروف أن الدم يمر عبر الكلى لتغذيتها، كما تقوم الكلى بتنقيته من الأملاح والسموم والسوائل والفضلات، ومن ثم يتوزع إلى إلى جميع أنحاء الجسم، بينما تظل الحبيبات البروتينية المعروفة باسم الزلال في الدم، ولا يتم طرحها في البول، ولك لكبر حجمها، ولوجود غشاء واقٍ يحول دون مرورها، لكن في حالات المرض، يتوقف عمل هذا الغشاء، وتمر حبيبات البروتين عبر الغشاء ويظهر الزلال في البول.

أعراض زلال البول عن الأطفال

  • إصابة جهاز المناعة بالضغف وقلة مقاومته للأمراض.
  • تورم أرجل الطفل ومنطقة الوجه لديه، وظهور انتفاخات فيها.
  • ارتفاع وزن الطفل المصاب.
  • تناقص كمية البول التي ينتجها الطفل.
  • إصابة بالطفل بارتفاع ضغط الدم، وقد يُصاب أيضاً بالجلطات.
  • الإصابة بعددٍ من الأمراض مثل التهاب الكبد الفيروسي، ومرض الذئبة الحمراء، وارتفاع السكر في الدم.

نصائح وقائية لمنع الإصابة بالمرض

  • تناول طعام صحي متوازن يحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تقوي مناعة الجسم مثل الفواكه الطازجة والخضراوات.
  • التقليل قدر الإمكان من تناول الأطعمة الدسمة، التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة الضارة بالصحة مثل المعلبات، والأطعمة الجاهزة، والأطعمة المقلية، والقشطة، والحليب كامل الدسم..
  • الإكثار من تناول السمك، والمكسرات، لاحتوائها على دهون أحادية التشبع، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان.

علاج  زلال البول عند الأطفال

  • اللجوء للعلاج الطبي الذي يُشرف عليه الأطباء المختصون، والالتزام به بشكل تام.
  • تناول الصمغ العربي، وذلك بإضافة خمسين غراما منه إلى لتر من الماء وتناول هذا المزيج ثلاث مرات يومياً قبل الوجبات.
  • حليب الناقة: يعتبر حليب الناقة من أفضل الأغذية التي تساعد في علاج زلال البول.
  • الفاصولياء الخضراء: تعتبر من الأطعمة المفيدة جداً لمكافحة زلال البول، وذلك بتناولها مسلوقةً أو مطبوخةً.
  • البصل: يحتوي البصل على مواد فعالة تقوي الكلى وتحميها من الإصابة بالامراض.
  • نبات شوك الجمل: نتناول أوراق وسيقان نبات شوك الجمل بعد غليها على النار، وشرب الماء الناتج عن الغلي يومياً.
  • العنب: يمكن تناول العنب الطازج مباشرةً أو تناول عصير العنب الطبيعي.
  • الزنجبيل: نتناول منقوع الزنجبيل الطازج المحلى بالعسل يومياً، لزيادة مناعة الجسم.
  • الشمر: نمزج بذور الشمر مع حبة البركة ونضيف غليها عسل النجل الطبيعي، كما نضيف غليها زيت الزيتون، ونتناولها يومياً على الريق.

اقرأ أيضا:
علاج التهاب البول عند الأطفال
علاج الحمى عند الأطفال
علاج انسداد الأنف عند الأطفال