العين تعدّ العين من أهم أعضاء جسم الإنسان، فهي العضو الحسي المسؤول عن مشاهدة كل ما يمكن للإنسان معاينته بصريًا، وتتم عملية الإدراك البصري عن طريق مجموعة من العضيات البصرية المتخصصة التي تعمل على إيصال كل ما يتم مشاهدته إلى الدماغ عن طريق العصب البصري، كما تعتبر العين من أكثر الأعضاء حساسية في الجسم، حيث يكثر تعرضها للإصابة بالأمراض، كما يمكن أن تصاب ببعض المشكلات التي تنم عن وجود مشاكل صحية معينة، وقد يعتمد الطبيب المختص على فحص العين لمعرفة هذه المشكلات بدقة، ومن أهم هذه المشكلات رفة العين، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أسباب رفة العين. رفة العين تعرف رفة العين على أنها إحدى المشكلات الصحية التي تحدث في العين، والتي تكون على شكل حركة لاإرادية في جفن العين، ولا يمكن للشخص المصاب بهذه الحالة أن يسيطر على هذه الحركة، وقد يطلق عليها بعض المسميات الأخرى مثل النفضان، وتشنج العين. قد تحدث رفة العين في إحدى العينين أو كلتيهما، ويمكن لأي شخص ملاحظة هذه الرفة على من يعاني منها، ما يثير لدى المصاب شعورًا بالحرج مما يلاحظه عليه الآخرون. تختلف المدة التي تستمر فيها هذه الحركة اللإرادية في العين، حيث تستمر من بضع ثوانٍ إلى بعض دقائق وقد تستمر في بعض الحالات إلى ساعات، وتكون على شكل ارتعاشات سريعة، وقد لا تحدث لمن يعاني منها كل يوم. تختلف أسباب رفة العين من حالة إلى أخرى، وقد تم وضع العديد من التفسيرات التي يشرح آلية حدوث رفة العين، حيث إن عضلات الجفون عضلات إرادية على عكس ما يحدث لمن يعاني من الرفة، حيث تتحرك عضلات الجفون بحركة لا إرادية على غير طبيعتها. أسباب رفة العين هناك العديد من أسباب رفة العين التي من خلالها تحدث حركات ارتعاشيه في جفن عين الإنسان المصاب، ومن أهم أسباب رفة العين ما يلي: وجود مشكلات عصبية: وهي من أهم أسباب رفة العين حيث يصاب الإنسان بهذه الحالة بسبب وجود بعض المشاكل في الأعصاب المسؤولة عن جفون العين، كما إن هناك بعض الأمراض التي ينتج عن الإصابة بها حدوث حركة لا إرادية في جفن العين مثلا مرض الباركنسون. مشاكل العيون: حيث يمكن أن تنتج الرفة بسبب المشكلات الصحية التي تحدث للعين نفسها، مثل حساسية العين، وجفاف العين، أو تهيج العين. التعب والإرهاق: وهو أكثر أسباب رفة العين شيوعًا، حيث تنشأ هذه الحالة عما يسمى بشحنات الإجهاد الناتجة عن الإرهاق الشديد، وعدم أخد قسط كافٍ من الراحة عند استخدام الأجهزة اللوحية أو شاشات التلفاز أو الحاسوب. شرب المنبهات: تعمل المواد المنبهة على إحداث بعض الارتخاءات في عضلات جسم الإنسان المختلفة، الأمر الذي قد يطال جفن العين، ويؤدي إلى حدوث الرفة.

أسباب رفة العين

أسباب رفة العين

بواسطة: - آخر تحديث: 3 أبريل، 2018

العين

تعدّ العين من أهم أعضاء جسم الإنسان، فهي العضو الحسي المسؤول عن مشاهدة كل ما يمكن للإنسان معاينته بصريًا، وتتم عملية الإدراك البصري عن طريق مجموعة من العضيات البصرية المتخصصة التي تعمل على إيصال كل ما يتم مشاهدته إلى الدماغ عن طريق العصب البصري، كما تعتبر العين من أكثر الأعضاء حساسية في الجسم، حيث يكثر تعرضها للإصابة بالأمراض، كما يمكن أن تصاب ببعض المشكلات التي تنم عن وجود مشاكل صحية معينة، وقد يعتمد الطبيب المختص على فحص العين لمعرفة هذه المشكلات بدقة، ومن أهم هذه المشكلات رفة العين، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن أسباب رفة العين.

رفة العين

  • تعرف رفة العين على أنها إحدى المشكلات الصحية التي تحدث في العين، والتي تكون على شكل حركة لاإرادية في جفن العين، ولا يمكن للشخص المصاب بهذه الحالة أن يسيطر على هذه الحركة، وقد يطلق عليها بعض المسميات الأخرى مثل النفضان، وتشنج العين.
  • قد تحدث رفة العين في إحدى العينين أو كلتيهما، ويمكن لأي شخص ملاحظة هذه الرفة على من يعاني منها، ما يثير لدى المصاب شعورًا بالحرج مما يلاحظه عليه الآخرون.
  • تختلف المدة التي تستمر فيها هذه الحركة اللإرادية في العين، حيث تستمر من بضع ثوانٍ إلى بعض دقائق وقد تستمر في بعض الحالات إلى ساعات، وتكون على شكل ارتعاشات سريعة، وقد لا تحدث لمن يعاني منها كل يوم.
  • تختلف أسباب رفة العين من حالة إلى أخرى، وقد تم وضع العديد من التفسيرات التي يشرح آلية حدوث رفة العين، حيث إن عضلات الجفون عضلات إرادية على عكس ما يحدث لمن يعاني من الرفة، حيث تتحرك عضلات الجفون بحركة لا إرادية على غير طبيعتها.

أسباب رفة العين

هناك العديد من أسباب رفة العين التي من خلالها تحدث حركات ارتعاشيه في جفن عين الإنسان المصاب، ومن أهم أسباب رفة العين ما يلي:

  • وجود مشكلات عصبية: وهي من أهم أسباب رفة العين حيث يصاب الإنسان بهذه الحالة بسبب وجود بعض المشاكل في الأعصاب المسؤولة عن جفون العين، كما إن هناك بعض الأمراض التي ينتج عن الإصابة بها حدوث حركة لا إرادية في جفن العين مثلا مرض الباركنسون.
  • مشاكل العيون: حيث يمكن أن تنتج الرفة بسبب المشكلات الصحية التي تحدث للعين نفسها، مثل حساسية العين، وجفاف العين، أو تهيج العين.
  • التعب والإرهاق: وهو أكثر أسباب رفة العين شيوعًا، حيث تنشأ هذه الحالة عما يسمى بشحنات الإجهاد الناتجة عن الإرهاق الشديد، وعدم أخد قسط كافٍ من الراحة عند استخدام الأجهزة اللوحية أو شاشات التلفاز أو الحاسوب.
  • شرب المنبهات: تعمل المواد المنبهة على إحداث بعض الارتخاءات في عضلات جسم الإنسان المختلفة، الأمر الذي قد يطال جفن العين، ويؤدي إلى حدوث الرفة.