تعرق القدمين يُعاني الكثير ممن هم حولنا من الـ bromodosis والمعروفة بين الناس برائحة القدم الكريهة، فيصاحب هذه الحالة الحرج الشديد فيصبح المصاب بها غير قادر على خلع حذائه في أحد الأماكن التي يتواجد بها الناس، وفي كثير من الأحيان يكون المسبب الرئيسي لهذه الحالة هو التعرق الشديد للقدمين، وعلاوة على ذلك فإن القدم تحتوي على عدد كبير جداً من الغدد العرقية مقارنة بباقي أجزاء الجسم، ولهذه المشكلة العديد من الأسباب التي تؤدي لها، ولكن يمكن علاجها بأبسط الطرق المنزلية، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أسباب رائحة القدمين. أسباب رائحة القدمين ارتداء الجوارب التي لا تعمل على امتصاص عرق القدمين أو التي تعمل على تكوينه مما ينتج عنه رائحة كريهة. عدم غسل القدمين وتهويتهما بشكل جيد وخصوصاً بعد ارتداء الحذاء لفترة طويلة من الوقت. تراكم كل من الفطريات والأتربة في الحذاء في حالة عدم الاهتمام بنظافته اليومية، مما يؤدي إلى إنتاج رائحة غير مرغوب بها. عدم ارتداء الجوارب في أثناء ارتداء الأحذية المغلقة، مما يؤدي إلى تغيير رائحة القدمين بشكل كبير بسبب تراكم كل من البكتيريا والفطريات عليهما وبالأخص في فصل الصيف. علاج رائحة القدمين يمكن استخدام احد الراذاذات الخاصة بفطريات القدمين وكذلك الأحذية. عدم ارتداء الحذاء نفسه بشكل يومي وتغييره بين الحين والآخر. يمكن ارتداء الجوارب التي تحتوي على مادة الكولمكس ليتمكن العرق من التبخر من خلالها. يجب تغيير الجوارب بشكل يومياً وعلى الأقل مرة واحده يومياً. الحرص على تنظيف أظافر القدم باستمرار وتقصيرها من وقت لآخر لتجنب منع الفطريات والبكتيريا بداخلها. من الممكن ارتداء الأحذية التي لا تضر بالقدمين وتخرج لهما رائحة مثل الأحذية المصنوعة من القماش الطبيعي وكذلك الجلدية. رش مسحوق Undecy1 Powder الموجود بكثرة في مختلف الصيدليات على باطن القدمين قبل ارتداء الجوارب. يجب غسل القدمين بشكل جيد بعد خلع الحذاء وبالأخص في الأماكن بين الأصابع، ويجب تجفيفهما جيداً. طرق التخلص من رائحة القدمين منزلياً الطريقة الأولى: الملح يُجلب ر وعاء فيه ماء للنصف، ومن ثم يُضاف له ملعقتين من الملح ويخلط جيداً. تُنقع كلا القدمين به لفترة تصل من عشرة دقائق إلى خمسة عشر دقيقة. يمكن استخدام هذا الخليط قبل اللجوء للنوم للحصول على نتائج رائعة. الطريقة الثانية: الخل يُجلب وعاء يحتوي على ستة إلى ثمانية أكواب ماء على أن يكون الماء ساخن، ومن ثم يوضع بداخله الخل بمقدار نصف كوب. تُنقع القدمين بهذا الخليط من عشر إلى خمسة عشر دقيقة. تُغسل القدمين بشكل جيد بكل من الصابون والماء لكي يتم التخلص من رائحة الخل.

أسباب رائحة القدمين

أسباب رائحة القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: 10 أبريل، 2018

تعرق القدمين

يُعاني الكثير ممن هم حولنا من الـ bromodosis والمعروفة بين الناس برائحة القدم الكريهة، فيصاحب هذه الحالة الحرج الشديد فيصبح المصاب بها غير قادر على خلع حذائه في أحد الأماكن التي يتواجد بها الناس، وفي كثير من الأحيان يكون المسبب الرئيسي لهذه الحالة هو التعرق الشديد للقدمين، وعلاوة على ذلك فإن القدم تحتوي على عدد كبير جداً من الغدد العرقية مقارنة بباقي أجزاء الجسم، ولهذه المشكلة العديد من الأسباب التي تؤدي لها، ولكن يمكن علاجها بأبسط الطرق المنزلية، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أسباب رائحة القدمين.

أسباب رائحة القدمين

  • ارتداء الجوارب التي لا تعمل على امتصاص عرق القدمين أو التي تعمل على تكوينه مما ينتج عنه رائحة كريهة.
  • عدم غسل القدمين وتهويتهما بشكل جيد وخصوصاً بعد ارتداء الحذاء لفترة طويلة من الوقت.
  • تراكم كل من الفطريات والأتربة في الحذاء في حالة عدم الاهتمام بنظافته اليومية، مما يؤدي إلى إنتاج رائحة غير مرغوب بها.
  • عدم ارتداء الجوارب في أثناء ارتداء الأحذية المغلقة، مما يؤدي إلى تغيير رائحة القدمين بشكل كبير بسبب تراكم كل من البكتيريا والفطريات عليهما وبالأخص في فصل الصيف.

علاج رائحة القدمين

  • يمكن استخدام احد الراذاذات الخاصة بفطريات القدمين وكذلك الأحذية.
  • عدم ارتداء الحذاء نفسه بشكل يومي وتغييره بين الحين والآخر.
  • يمكن ارتداء الجوارب التي تحتوي على مادة الكولمكس ليتمكن العرق من التبخر من خلالها.
  • يجب تغيير الجوارب بشكل يومياً وعلى الأقل مرة واحده يومياً.
  • الحرص على تنظيف أظافر القدم باستمرار وتقصيرها من وقت لآخر لتجنب منع الفطريات والبكتيريا بداخلها.
  • من الممكن ارتداء الأحذية التي لا تضر بالقدمين وتخرج لهما رائحة مثل الأحذية المصنوعة من القماش الطبيعي وكذلك الجلدية.
  • رش مسحوق Undecy1 Powder الموجود بكثرة في مختلف الصيدليات على باطن القدمين قبل ارتداء الجوارب.
  • يجب غسل القدمين بشكل جيد بعد خلع الحذاء وبالأخص في الأماكن بين الأصابع، ويجب تجفيفهما جيداً.

طرق التخلص من رائحة القدمين منزلياً

  • الطريقة الأولى: الملح
  1. يُجلب ر وعاء فيه ماء للنصف، ومن ثم يُضاف له ملعقتين من الملح ويخلط جيداً.
  2. تُنقع كلا القدمين به لفترة تصل من عشرة دقائق إلى خمسة عشر دقيقة.
  3. يمكن استخدام هذا الخليط قبل اللجوء للنوم للحصول على نتائج رائعة.
  • الطريقة الثانية: الخل
  1. يُجلب وعاء يحتوي على ستة إلى ثمانية أكواب ماء على أن يكون الماء ساخن، ومن ثم يوضع بداخله الخل بمقدار نصف كوب.
  2. تُنقع القدمين بهذا الخليط من عشر إلى خمسة عشر دقيقة.
  3. تُغسل القدمين بشكل جيد بكل من الصابون والماء لكي يتم التخلص من رائحة الخل.