البحث عن مواضيع

يعاني معظم الأشخاص من انبعاث رائحة مزعجة من الفم، وتنشأ هذه الرائحة نتيجةً لإهمال العناية بنظافة الفم والأسنان، وعدم الحصول على كميةٍ كافية من الماء مما يساهم في جفاف الفم، وقد تنشأ نتيجةً لإصابة الجسم ببعض الأمراض، وغيرها من الأساب الأخرى التي سنتطرق إلى ذكرها في هذا الموضوع، لذا يجب معرفة السبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة للتمكُن من علاج هذه المشكلة، وسنتعرف في هذا المقال عن أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة. أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة إصابة المعدة بالقرحة قد تتعرض المعدة للإصابة بالقرحة نتيجةً لانتشار البكتيريا والجراثيم فيها أو نتيجةً لشرب القهوة وممارسة عادة التدخين السيئة، الأمر الذي يتسبب بانبعاث رائحة مزعجة من الفم، وهنا يجب القيام بزيارة الطبيب لأخذ العلاج المناسب. إصابة المعدة بالإضطرابات يعاني الكثير من الأشخاص من وجود مشاكل واضطرابات في المعدة خاصةً إذا كانت المعدة حساسّة فإنها تتأثر بدرجةٍ كبيرة بالمناخ وأنواع المأكولات، وتعمل اضطرابات المعدة أوجاعاً فيها مما يؤدي إلى انبعاث رائحة كريهة للفم. إصابة المعدة بالجرثومة قد تصاب المعدة بنوع من البكتيريا الحلزونية وتُعد هذه البكتيريا من العوامل الرئيسية المسببة لرائحة الفم المزعجة، وتكون هذه الرائحة قوية جداً الأمر الذي يستدعي استشارة الطبيب المختص. أسباب أخرى تؤدي إلى انبعاث رائحة الفم الكريهة تراكم الجراثيم والبكتيريا في الفم نتيجةً لإهمال تنظيفها بشكلٍ مستمر. تراكم بقايا الأطعمة والمأكولات بين الأسنان. تعرض الجيوب الأنفية والحلق للالتهاب. إصابة القصبة الهوائية بالالتهاب. إصابة اللثة بالأمراض والالتهابات. قلة إفراز الغدد اللعابية في الفم مما يؤدي إلى جفافه. طرق علاج رائحة الفم الكريهة المواظبة على تنظيف الفم واللسان والأسنان بشكلٍ يومي بمعدل ثلاث مرات. على الأشخاص الذين يستخدمون أطقم الأسنان القيام بتنظيفها بشكلٍ جيد ومنتظم خاصةً قبل النوم. شرب كميات كافية من الماء والسوائل الطبيعية للمحافظة على رطوبة الفم.  استخدام مغلي البقدونس في مضمضة الفم حيث أنه يحتوي على مادة الكلوروفيل التي تمنح الفم نفساً منعشاً. استخدام مغلي إكليل الجبل أو الروزماري كغسولٍ للفم يساعد على علاج الرائحة المزعجة بفضل احتوائه على العديد من المركبات. يجب تغيير فرشاة الأسنان كل شهرين أو ثلاث أشهر. استخدام أعواد القرفة في تنظيف الأسنان من الأوساخ والبكتيريا. استخدام خيط الأسنان الطبي للتخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان والتي يصعب التخلص منها باستعمال فرشاة الأسنان. القيام بمضع اللبان الخالي من السكر يساعد على التخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان. شرب مغلي الشاي بعد تناول الوجبات يساهم في القضاء على البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة. المراجع 1

أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة

أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة
بواسطة: - آخر تحديث: 13 سبتمبر، 2017

يعاني معظم الأشخاص من انبعاث رائحة مزعجة من الفم، وتنشأ هذه الرائحة نتيجةً لإهمال العناية بنظافة الفم والأسنان، وعدم الحصول على كميةٍ كافية من الماء مما يساهم في جفاف الفم، وقد تنشأ نتيجةً لإصابة الجسم ببعض الأمراض، وغيرها من الأساب الأخرى التي سنتطرق إلى ذكرها في هذا الموضوع، لذا يجب معرفة السبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة للتمكُن من علاج هذه المشكلة، وسنتعرف في هذا المقال عن أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة.

أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة

  • إصابة المعدة بالقرحة
    قد تتعرض المعدة للإصابة بالقرحة نتيجةً لانتشار البكتيريا والجراثيم فيها أو نتيجةً لشرب القهوة وممارسة عادة التدخين السيئة، الأمر الذي يتسبب بانبعاث رائحة مزعجة من الفم، وهنا يجب القيام بزيارة الطبيب لأخذ العلاج المناسب.
  • إصابة المعدة بالإضطرابات
    يعاني الكثير من الأشخاص من وجود مشاكل واضطرابات في المعدة خاصةً إذا كانت المعدة حساسّة فإنها تتأثر بدرجةٍ كبيرة بالمناخ وأنواع المأكولات، وتعمل اضطرابات المعدة أوجاعاً فيها مما يؤدي إلى انبعاث رائحة كريهة للفم.
  • إصابة المعدة بالجرثومة
    قد تصاب المعدة بنوع من البكتيريا الحلزونية وتُعد هذه البكتيريا من العوامل الرئيسية المسببة لرائحة الفم المزعجة، وتكون هذه الرائحة قوية جداً الأمر الذي يستدعي استشارة الطبيب المختص.

أسباب أخرى تؤدي إلى انبعاث رائحة الفم الكريهة

  • تراكم الجراثيم والبكتيريا في الفم نتيجةً لإهمال تنظيفها بشكلٍ مستمر.
  • تراكم بقايا الأطعمة والمأكولات بين الأسنان.
  • تعرض الجيوب الأنفية والحلق للالتهاب.
  • إصابة القصبة الهوائية بالالتهاب.
  • إصابة اللثة بالأمراض والالتهابات.
  • قلة إفراز الغدد اللعابية في الفم مما يؤدي إلى جفافه.

طرق علاج رائحة الفم الكريهة

  • المواظبة على تنظيف الفم واللسان والأسنان بشكلٍ يومي بمعدل ثلاث مرات.
  • على الأشخاص الذين يستخدمون أطقم الأسنان القيام بتنظيفها بشكلٍ جيد ومنتظم خاصةً قبل النوم.
  • شرب كميات كافية من الماء والسوائل الطبيعية للمحافظة على رطوبة الفم.
  •  استخدام مغلي البقدونس في مضمضة الفم حيث أنه يحتوي على مادة الكلوروفيل التي تمنح الفم نفساً منعشاً.
  • استخدام مغلي إكليل الجبل أو الروزماري كغسولٍ للفم يساعد على علاج الرائحة المزعجة بفضل احتوائه على العديد من المركبات.
  • يجب تغيير فرشاة الأسنان كل شهرين أو ثلاث أشهر.
  • استخدام أعواد القرفة في تنظيف الأسنان من الأوساخ والبكتيريا.
  • استخدام خيط الأسنان الطبي للتخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان والتي يصعب التخلص منها باستعمال فرشاة الأسنان.
  • القيام بمضع اللبان الخالي من السكر يساعد على التخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان.
  • شرب مغلي الشاي بعد تناول الوجبات يساهم في القضاء على البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.

المراجع 1