حساسية الجلد المفاجئة يعتبر الجلد من أكبر أعضاء جسم الإنسان الذي يغطيه ويغلفه بالكامل، وتكمن وظيفته الأساسية في حماية الجسم من الجراثيم والبكتيريا بفضل تمتعه بخصائص فيزيائية حيث أنه يمنع نفاذ السوائل من الأنسجة ويحافظ على درجة حرارة الجسم الداخلية ضمن حدودها الطبيعية من خلال إفراز العرق، قد يتعرض الجلد في معظم الحالات للإصابة بالالتهابات والمشاكل الصحية التي تؤدي إلى تهيجه، وأبرز هذه المشاكل هي الحساسية المفاجئة التي تسببها مواد التنظيف أو استخدام مستحضرات التجميل وغيرها من الأسباب الأخرى، وسنتعرف في هذا المقال على أسباب حساسية الجلد المفاجئة. أسباب حساسية الجلد المفاجئة من أبرز أسباب حساسية الجلد المفاجئة إصابة الجلد بالجفاف الحاد نتيجة التعرض لجوٍ باردٍ أو حار. تناول بعض أنواع الأدوية التي تسبب تهيجاً في الجلد وإصابته بالحكة كردة فعلٍ طبيعية لآثارها الجانبية. إصابة الجلد بالأمراض المختلفة مثل الصدفية أو الأكزيما التي يصاحبها ظهور البثور واحمرار البشرة من أسباب حساسية الجلد المفاجئة. تأثّر الجهاز العصبي بحالاتٍ مرضية مثل الأمراض التي تصيب الأعصاب أو بسبب الإصابة بمرض السكري. استخدام المستحضرات التجميلية رديئة النوعية والتي تحوي في مكوناتها على نسبةٍ مرتفعة من المواد الكيميائية الضارة. تناول بعض أنواع الأطعمة والمأكولات مثل البيض والأسماك والمعلبات الغذائية المصنعة. تناول المشروبات الغازية. استخدام منتجات تنظيف المنزل الكيميائية. من أسباب حساسية الجلد المفاجئة ملامسة الجلد للمشتقات النفطية مثل الكاز والبنزين. استخدام أنواع من العطور الرخيصة والمحتوية على مواد كيميائية. ارتداء الملابس الصوفية يسبب لبعض الأشخاص الإصابة بحساسيةٍ مفاجئة في الجلد. في بعض الحالات يسبب ارتداء المصوغات الذهبية أو الفضية ظهور حساسية الجلد المفاجئة. طرق علاج حساسية الجلد المفاجئة طبيعياً يمكن علاج حساسية الجلد المفاجئة باستخدام العقاقير والأدوية أو باسعمال الكريمات والمراهم الطبية خاصةً إذا كان المسبب الرئيسي للإصابة وجود أمراض جلدية مثل الصدفية ويجب أن يكون العلاج تحت إشراف الطبيب المختص بأمراض الجلد، كما يمكن اللجوء للمواد الطبيعية في علاج هذه الحساسية نذكر منها ما يلي: العسل: يحتوي العسل على مواد مضادة للالتهابات ومواد مضادة للجراثيم إضافةً إلى مضادات للحساسية لذا يعد علاجاً فعّالاً لحساسية الجلد المفاجئة والقضاء عليها. الشوفان: يُطحن مقدار كوبين من حبوب الشوفان إلى أن يصبح ناعماً كالبودرة ثم يضاف إليه كمية مناسبة من الماء الدافىء حتى تتشكل عجينة طرية سهلة الفرد، تُطبق هذه العجينة على الجلد المصاب وتُترك حتى تجف ثم تُشطف بالماء. عصير الليمون: يتم تطبيق كمية مناسبة من عصير الليمون على المنطقة المصابة من الجلد وبعد أن يجف يُغسل بالماء. المراجع:  1

أسباب حساسية الجلد المفاجئة

أسباب حساسية الجلد المفاجئة

بواسطة: - آخر تحديث: 18 فبراير، 2018

حساسية الجلد المفاجئة

يعتبر الجلد من أكبر أعضاء جسم الإنسان الذي يغطيه ويغلفه بالكامل، وتكمن وظيفته الأساسية في حماية الجسم من الجراثيم والبكتيريا بفضل تمتعه بخصائص فيزيائية حيث أنه يمنع نفاذ السوائل من الأنسجة ويحافظ على درجة حرارة الجسم الداخلية ضمن حدودها الطبيعية من خلال إفراز العرق، قد يتعرض الجلد في معظم الحالات للإصابة بالالتهابات والمشاكل الصحية التي تؤدي إلى تهيجه، وأبرز هذه المشاكل هي الحساسية المفاجئة التي تسببها مواد التنظيف أو استخدام مستحضرات التجميل وغيرها من الأسباب الأخرى، وسنتعرف في هذا المقال على أسباب حساسية الجلد المفاجئة.

أسباب حساسية الجلد المفاجئة

  • من أبرز أسباب حساسية الجلد المفاجئة إصابة الجلد بالجفاف الحاد نتيجة التعرض لجوٍ باردٍ أو حار.
  • تناول بعض أنواع الأدوية التي تسبب تهيجاً في الجلد وإصابته بالحكة كردة فعلٍ طبيعية لآثارها الجانبية.
  • إصابة الجلد بالأمراض المختلفة مثل الصدفية أو الأكزيما التي يصاحبها ظهور البثور واحمرار البشرة من أسباب حساسية الجلد المفاجئة.
  • تأثّر الجهاز العصبي بحالاتٍ مرضية مثل الأمراض التي تصيب الأعصاب أو بسبب الإصابة بمرض السكري.
  • استخدام المستحضرات التجميلية رديئة النوعية والتي تحوي في مكوناتها على نسبةٍ مرتفعة من المواد الكيميائية الضارة.
  • تناول بعض أنواع الأطعمة والمأكولات مثل البيض والأسماك والمعلبات الغذائية المصنعة.
  • تناول المشروبات الغازية.
  • استخدام منتجات تنظيف المنزل الكيميائية.
  • من أسباب حساسية الجلد المفاجئة ملامسة الجلد للمشتقات النفطية مثل الكاز والبنزين.
  • استخدام أنواع من العطور الرخيصة والمحتوية على مواد كيميائية.
  • ارتداء الملابس الصوفية يسبب لبعض الأشخاص الإصابة بحساسيةٍ مفاجئة في الجلد.
  • في بعض الحالات يسبب ارتداء المصوغات الذهبية أو الفضية ظهور حساسية الجلد المفاجئة.

طرق علاج حساسية الجلد المفاجئة طبيعياً

يمكن علاج حساسية الجلد المفاجئة باستخدام العقاقير والأدوية أو باسعمال الكريمات والمراهم الطبية خاصةً إذا كان المسبب الرئيسي للإصابة وجود أمراض جلدية مثل الصدفية ويجب أن يكون العلاج تحت إشراف الطبيب المختص بأمراض الجلد، كما يمكن اللجوء للمواد الطبيعية في علاج هذه الحساسية نذكر منها ما يلي:

  • العسل: يحتوي العسل على مواد مضادة للالتهابات ومواد مضادة للجراثيم إضافةً إلى مضادات للحساسية لذا يعد علاجاً فعّالاً لحساسية الجلد المفاجئة والقضاء عليها.
  • الشوفان: يُطحن مقدار كوبين من حبوب الشوفان إلى أن يصبح ناعماً كالبودرة ثم يضاف إليه كمية مناسبة من الماء الدافىء حتى تتشكل عجينة طرية سهلة الفرد، تُطبق هذه العجينة على الجلد المصاب وتُترك حتى تجف ثم تُشطف بالماء.
  • عصير الليمون: يتم تطبيق كمية مناسبة من عصير الليمون على المنطقة المصابة من الجلد وبعد أن يجف يُغسل بالماء.

المراجع:  1