حساسية الأسنان يعاني كثير من الناس من حساسية الأسنان، وهي الشعور بألم في الأسنان دون وجود أي تسوس أو نخر أو مشاكل في الأسنان، بحيث تكون الأسنان طبيعية جداً لكن بها ألم، ويتم تفسير هذه الآلام بأنها حساسية الأسنان، والتي تظهر بشكل خاص عند تناول المشروبات والأطعمة الباردة، بالإضافة إلى تناول الأطعمة والمشروبات السكرية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، وتناول المأكولات والمشروبات الساخنة، فيشعر المريض بالألم، وفي هذا المقال المصحوب بمقطع الفيديو سنتحدث عن أسباب حساسية الأسنان. أسباب حساسية الأسنان التراجع اللثوي نتيجة الالتهابات المتكررة في اللثة، مما يسبب تراجعها وانحسارها وتكشف الأسنان، وخصوصاً أطراف الأسنان وهي طبقة العاج التي تتأثر بالساخن والبارد والسكريات. أسباب تقويمية نتيجة تقدم السن للأمام، حيث يحصل ذوبان للعظم الموجود أمام السن، مما يسبب تكشف اللثة وانحسارها وتكشف أعناق الأسنان. أسباب من المريض نفسه، كأن يتناول المريض مشروبات ساخنة جداً أو باردة جداً، فلا يستطيع السن التكيف مع هذا التغير، مما يسبب حدوث شروخات فيه وتحديداً في طبقة المينا، وهي لا ترى بالعين المجردة. تناول المشروبات الغازية، بكثرة، مما يسبب تآكل طبقة المينا مع الزمن. أسباب أخرى مثل الشد أو سرك الأسنان أثناء النوم والتوتر، مما يسبب تآكل طبقة المينا وتكشف طبقة العاج التي تسبب التحسس. الوقاية من حساسية الأسنان عدم استخدام القوة أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة، وخصوصاً أنه يوجد عدة أنواع من فراشي الأسنان، منها الصلبة والمتوسطة والطرية، وأي استخدام خاطئ لفرشاة الأسنان يؤدي إلى تآكل في أعناق الأسنان، وهذا من أكثر مسببات التحسس، بالإضافة إلى مشاكل أخرى، وقد يضطر الطبيب إلى عمل حشوات لترميم التآكل الحاصل في الأسنان. عدم شرب المشروبات الساخنة جداً، أو المشروبات الباردة جداً، وعدم تناول المشروبات الساخنة والباردة بشكلٍ متتابع وفوري، لأن هذا يسبب حدوث شرخ في المينا، وبالتالي إصابة الأسنان بالتحسس، بالإضافة إلى المشاكل الأخرى. الابتعاد بشكلٍ عام عن تناول المشروبات الغازية أو المشروبات الحمضية بشكلٍ عام، لأنها تسبب التحسس بشكلٍ كبير. علاج حساسية الأسنان يكون العلاج بحسب درجة الحساسية، ففي بعض الأحيان تكون درجة تحسس الأسنان عالية جداً، فيضطر الطبيب إلى إعطاء المريض مسكنات ومن ثم قيام الطبيب بسحب عصب للأسنان، وبعمل حشوات تجميلية وتيجان لتغطية العاج نتيجة تآكل طبقة المينا. استخدام معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلور وتقلل من هذه الحساسية. عمل حشوات لإغلاق الفتحات التي حدثت في الأسنان نتيجة تنظيفها بشكلٍ خاطئ. لمزيد من المعلومات ننصحكم بمتابعة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه الدكتور عميد الرمحي طبيب جراحة الفم والأسنان عن أسباب حساسية الأسنان وعن طرق الوقاية منها وعلاجها.

أسباب حساسية الأسنان

أسباب حساسية الأسنان

بواسطة: - آخر تحديث: 26 ديسمبر، 2017

حساسية الأسنان

يعاني كثير من الناس من حساسية الأسنان، وهي الشعور بألم في الأسنان دون وجود أي تسوس أو نخر أو مشاكل في الأسنان، بحيث تكون الأسنان طبيعية جداً لكن بها ألم، ويتم تفسير هذه الآلام بأنها حساسية الأسنان، والتي تظهر بشكل خاص عند تناول المشروبات والأطعمة الباردة، بالإضافة إلى تناول الأطعمة والمشروبات السكرية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، وتناول المأكولات والمشروبات الساخنة، فيشعر المريض بالألم، وفي هذا المقال المصحوب بمقطع الفيديو سنتحدث عن أسباب حساسية الأسنان.

أسباب حساسية الأسنان

  • التراجع اللثوي نتيجة الالتهابات المتكررة في اللثة، مما يسبب تراجعها وانحسارها وتكشف الأسنان، وخصوصاً أطراف الأسنان وهي طبقة العاج التي تتأثر بالساخن والبارد والسكريات.
  • أسباب تقويمية نتيجة تقدم السن للأمام، حيث يحصل ذوبان للعظم الموجود أمام السن، مما يسبب تكشف اللثة وانحسارها وتكشف أعناق الأسنان.
  • أسباب من المريض نفسه، كأن يتناول المريض مشروبات ساخنة جداً أو باردة جداً، فلا يستطيع السن التكيف مع هذا التغير، مما يسبب حدوث شروخات فيه وتحديداً في طبقة المينا، وهي لا ترى بالعين المجردة.
  • تناول المشروبات الغازية، بكثرة، مما يسبب تآكل طبقة المينا مع الزمن.
  • أسباب أخرى مثل الشد أو سرك الأسنان أثناء النوم والتوتر، مما يسبب تآكل طبقة المينا وتكشف طبقة العاج التي تسبب التحسس.

الوقاية من حساسية الأسنان

  • عدم استخدام القوة أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة، وخصوصاً أنه يوجد عدة أنواع من فراشي الأسنان، منها الصلبة والمتوسطة والطرية، وأي استخدام خاطئ لفرشاة الأسنان يؤدي إلى تآكل في أعناق الأسنان، وهذا من أكثر مسببات التحسس، بالإضافة إلى مشاكل أخرى، وقد يضطر الطبيب إلى عمل حشوات لترميم التآكل الحاصل في الأسنان.
  • عدم شرب المشروبات الساخنة جداً، أو المشروبات الباردة جداً، وعدم تناول المشروبات الساخنة والباردة بشكلٍ متتابع وفوري، لأن هذا يسبب حدوث شرخ في المينا، وبالتالي إصابة الأسنان بالتحسس، بالإضافة إلى المشاكل الأخرى.
  • الابتعاد بشكلٍ عام عن تناول المشروبات الغازية أو المشروبات الحمضية بشكلٍ عام، لأنها تسبب التحسس بشكلٍ كبير.

علاج حساسية الأسنان

  • يكون العلاج بحسب درجة الحساسية، ففي بعض الأحيان تكون درجة تحسس الأسنان عالية جداً، فيضطر الطبيب إلى إعطاء المريض مسكنات ومن ثم قيام الطبيب بسحب عصب للأسنان، وبعمل حشوات تجميلية وتيجان لتغطية العاج نتيجة تآكل طبقة المينا.
  • استخدام معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلور وتقلل من هذه الحساسية.
  • عمل حشوات لإغلاق الفتحات التي حدثت في الأسنان نتيجة تنظيفها بشكلٍ خاطئ.

لمزيد من المعلومات ننصحكم بمتابعة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه الدكتور عميد الرمحي طبيب جراحة الفم والأسنان عن أسباب حساسية الأسنان وعن طرق الوقاية منها وعلاجها.