القلب القلب هو العضو المركزي في جهاز الدوران والدم في الإنسان، يقوم القلب باستقبال الدم المؤكسد من الجسم وضخ الدم المؤكسد إليه فيما يعرف بالدورة الدموية الكبرى، كما يقوم بضخ الدم للرئتين واستقباله في يعرف بالدورة الدموية الصغرى، وقد يشعر الإنسان بوخزات ألم في القلب، وعادةً ما تكون الوخزات حادة ولكن قصيرة لا تتجاوز الثواني المعدودة، وهنالك العديد من أسباب حدوث نغزات في القلب، منها ما تتعلق بالقلب ومنها ناتجة عن أمراض أخرى، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أسباب حدوث نغزات في القلب. أسباب حدوث نغزات في القلب تجدُر الإشارة إلى أنَّ أغلب حالات نغزات القلب أسبابها بسيطة، مثل الانتفاخ أو الشد العضلي ولا يلزم مراجعة الطبيب إلا إذا كان الألم شديداً أو مصحوباً بأعراض أخرى مثل ضيق في النفس أو التعرق أو الكحة، ومن أسباب حدوث نغزات في القلب ما يأتي: أمراض قلبية انسداد الشرايين التاجية: الشرايين التاجية هي المسؤولة عن تروية الدم للقلب، ويؤدي أي انسداد في هذه الشرايين إلى نقص الأكسجين لعضلة القلب مما يتسبب بألم في الصدر يظهر أحياناً على شكل نغزات في القلب. اعتلالات عضلة القلب: وذلك لما تتسبب به من قصور في كفاءة العضلة، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الإجهاد على القلب والذي يتسبب بشعور المريض نغزات في القلب. عدم انتظام دقات القلب: خاصةً ما يُسمى بالنبضة المهاجرة، وهي نبضة في القلب تنشأ من مكان غير متخصص وبوقت غير منتظم تعطي المريض الشعور بوخزة قلبية. تضييق الصمام الأبهري: ومن ذلك أيضاً ارتخاء الصمامات. أمراض رئوية الجلطة الرئوية: وهي انسداد في الشريان الرئوي بسبب خثرة دموية، أهم أعراضها ألم في صدر، ونغزات في القلب، وضيق في التنفس. الاسترواح الصدري: وهو انحباس غير طبيعي للهواء بين الرئة وجدار الصدر. التهاب الشعب الهوائية الحاد: يتسبب التهاب القصبات الهوائية بالكحة الشديدة والشعور بنغزات في القلب. أمراض وأسباب أخرى مرض القولون العصبي. الانتفاخ المزمن. الإمساك المزمن. مرض الارتداد المريئي. قرحة المعدة والاثني عشر. التهاب أنسجة وعضلات الصدر. فقر الدم المزمن. رضوض عظام القفص الصدري. تشخيص نغزات في القلب يلزم إجراء العديد من الفحوصات لتشخيص الأسباب لحدوث نغزات في القلب، أهمها: تخطيط القلب: للكشف عن حالة القلب الكهربائية، ويلزم في حالات عدم انتظام دقات القلب. صورة الأشعة للصدر: لاستبعاد الأسباب الرئوية لحدوث نغزات في القلب وألم في الصدر. صورة أشعة للبطن: تظهر صورة الأشعة xray للبطن تجمع الغازات في القولون في مرضى القولون العصبي، والذي يعتبر أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لنغزات القلب. صورة صدى للقلب: لتشخيص حالات اعتلالات العضلة القلبية وأمراض الصمامات.

أسباب حدوث نغزات في القلب

أسباب حدوث نغزات في القلب

بواسطة: - آخر تحديث: 3 أبريل، 2018

القلب

القلب هو العضو المركزي في جهاز الدوران والدم في الإنسان، يقوم القلب باستقبال الدم المؤكسد من الجسم وضخ الدم المؤكسد إليه فيما يعرف بالدورة الدموية الكبرى، كما يقوم بضخ الدم للرئتين واستقباله في يعرف بالدورة الدموية الصغرى، وقد يشعر الإنسان بوخزات ألم في القلب، وعادةً ما تكون الوخزات حادة ولكن قصيرة لا تتجاوز الثواني المعدودة، وهنالك العديد من أسباب حدوث نغزات في القلب، منها ما تتعلق بالقلب ومنها ناتجة عن أمراض أخرى، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أسباب حدوث نغزات في القلب.

أسباب حدوث نغزات في القلب

تجدُر الإشارة إلى أنَّ أغلب حالات نغزات القلب أسبابها بسيطة، مثل الانتفاخ أو الشد العضلي ولا يلزم مراجعة الطبيب إلا إذا كان الألم شديداً أو مصحوباً بأعراض أخرى مثل ضيق في النفس أو التعرق أو الكحة، ومن أسباب حدوث نغزات في القلب ما يأتي:

  • أمراض قلبية
  1. انسداد الشرايين التاجية: الشرايين التاجية هي المسؤولة عن تروية الدم للقلب، ويؤدي أي انسداد في هذه الشرايين إلى نقص الأكسجين لعضلة القلب مما يتسبب بألم في الصدر يظهر أحياناً على شكل نغزات في القلب.
  2. اعتلالات عضلة القلب: وذلك لما تتسبب به من قصور في كفاءة العضلة، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الإجهاد على القلب والذي يتسبب بشعور المريض نغزات في القلب.
  3. عدم انتظام دقات القلب: خاصةً ما يُسمى بالنبضة المهاجرة، وهي نبضة في القلب تنشأ من مكان غير متخصص وبوقت غير منتظم تعطي المريض الشعور بوخزة قلبية.
  4. تضييق الصمام الأبهري: ومن ذلك أيضاً ارتخاء الصمامات.
  • أمراض رئوية
  1. الجلطة الرئوية: وهي انسداد في الشريان الرئوي بسبب خثرة دموية، أهم أعراضها ألم في صدر، ونغزات في القلب، وضيق في التنفس.
  2. الاسترواح الصدري: وهو انحباس غير طبيعي للهواء بين الرئة وجدار الصدر.
  3. التهاب الشعب الهوائية الحاد: يتسبب التهاب القصبات الهوائية بالكحة الشديدة والشعور بنغزات في القلب.
  • أمراض وأسباب أخرى
  1. مرض القولون العصبي.
  2. الانتفاخ المزمن.
  3. الإمساك المزمن.
  4. مرض الارتداد المريئي.
  5. قرحة المعدة والاثني عشر.
  6. التهاب أنسجة وعضلات الصدر.
  7. فقر الدم المزمن.
  8. رضوض عظام القفص الصدري.

تشخيص نغزات في القلب

يلزم إجراء العديد من الفحوصات لتشخيص الأسباب لحدوث نغزات في القلب، أهمها:

  • تخطيط القلب: للكشف عن حالة القلب الكهربائية، ويلزم في حالات عدم انتظام دقات القلب.
  • صورة الأشعة للصدر: لاستبعاد الأسباب الرئوية لحدوث نغزات في القلب وألم في الصدر.
  • صورة أشعة للبطن: تظهر صورة الأشعة xray للبطن تجمع الغازات في القولون في مرضى القولون العصبي، والذي يعتبر أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لنغزات القلب.
  • صورة صدى للقلب: لتشخيص حالات اعتلالات العضلة القلبية وأمراض الصمامات.