حب الشباب يعتبر حب الشباب من أكثر المشاكل شيوعاً، ويظهر أولاً على شكل رؤوس بيضاء أو سوداء، وهو ما يُطلق عليه اسم زوان، وهذا يعتبر الطفح الأولي له، وربما يتطور ليصبح باللون الأحمر، ومن ثم يتطور ليصبح برؤوس صفراء، كما أنه يظهر بدرجة كبيرة في عدة مناطق في الجسم وأهمها لمناطق التي يوجد فيها إفراز دهني مرتفع مثل منطقة الوجه ومنطقة الجبهة والذقن ومناطق الصدر والظهر والكتفين، وفي هذا المقال المصحوب بمقطع الفيديو سنذكر أسباب حب الشباب وطريقة علاجه. أسباب حب الشباب الجدير بالذكر أن الاسم الذي يطلق عليه هو الحب الشائع، لأنه لا يظهر فقط في سنن الشباب، وإنما يحدث في جميع الأعمار، وهو يظهر في عمر الشباب، وأهم أسباب ظهوره ما يلي: يعتبر من الأمراض التي تصيب الغدد الدهنية والأغشية التابعة لها، وهي وحدة الشعيرة الدهنية، مما يسبب حدوث احتقان، وهذا من أهم أسباب الإصابة. كثرة التقلبات الهرمونية في سن الشباب. حدوث فرط في إفراز الدهون في البشرة. تجمع البكتيريا على الجلد والتسبب بالتهابه وظهور الحب وحدوث احتقان. علاج حب الشباب إذا لم يُعالج فإنه يصبح على شكل أكياس أو دمامل مليئة بالاحتقان، حيث يسبب الألم، ويؤثر على مظهر المريض، كما أنه يسبب آثاراً عميقة وندبات واضحة تشوه مظهر البشرة، وأهم طرق العلاج ما يلي: يجب الإسراع في علاج حب الشباب قبل أن يتطور، حتى لا يسبب ندبات شديدة في الجلد، ويجب البدء بالعلاج قبل أن يتطور إلى مراحله الشديدة، خصوصاً أن آثاره على الجلد تسبب آثاراً نفسية لدى المريض، كما أنه قد يترك آثاراً وندوباً شديدة، وهذا يؤثر على منظر البشرة ونضارتها وحيويتها. استخدام المضادات الحيوية الموضعية أو المقشرات الموضعية أو الأدوية التي تخفف من حدة الاحتقان، والتي تعمل على تقشير البشرة، وتكون طرق العلاج هذه جميعها على شكل كريمات. إعطاء المضادات الحيوية عن طريق الفم، وهذه تعتبر طريقة علاج للحالات المتوسطة أو الشديدة. إعطاء المريض مشتقات فيتامين أ، ويعتبر هذا من طرق العلاج الشائعة والمستخدم بكثرة. بالنسبة للفتيات والسيدات بشكلٍ عام يتم اعتماد العلاج الهرموني، إذ أنها تساعد كثيراً في العلاج، خصوصاً إذا كان السبب في ظهوره التقلبات الهرمونية. استخدام الليزر في العلاج، حيث يستخدم في علاج الأوعية الدموية للتخلص من هذه المشكلة، وهذا للتخفيف من الاحتقان والتخلص منه. استخدام الليزر للتخلص من الآثار والندبات التي خلفها حب الشباب. لمزيد من المعلومات ننصحكم بمتابعة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه الدكتور ليث عكاش استشاري الأمراض الجلدية وجراحة الجلد والليزر عن حب الشباب.

أسباب حب الشباب وطريقة علاجه

أسباب حب الشباب وطريقة علاجه

بواسطة: - آخر تحديث: 24 يناير، 2018

حب الشباب

يعتبر حب الشباب من أكثر المشاكل شيوعاً، ويظهر أولاً على شكل رؤوس بيضاء أو سوداء، وهو ما يُطلق عليه اسم زوان، وهذا يعتبر الطفح الأولي له، وربما يتطور ليصبح باللون الأحمر، ومن ثم يتطور ليصبح برؤوس صفراء، كما أنه يظهر بدرجة كبيرة في عدة مناطق في الجسم وأهمها لمناطق التي يوجد فيها إفراز دهني مرتفع مثل منطقة الوجه ومنطقة الجبهة والذقن ومناطق الصدر والظهر والكتفين، وفي هذا المقال المصحوب بمقطع الفيديو سنذكر أسباب حب الشباب وطريقة علاجه.

أسباب حب الشباب

الجدير بالذكر أن الاسم الذي يطلق عليه هو الحب الشائع، لأنه لا يظهر فقط في سنن الشباب، وإنما يحدث في جميع الأعمار، وهو يظهر في عمر الشباب، وأهم أسباب ظهوره ما يلي:

  • يعتبر من الأمراض التي تصيب الغدد الدهنية والأغشية التابعة لها، وهي وحدة الشعيرة الدهنية، مما يسبب حدوث احتقان، وهذا من أهم أسباب الإصابة.
  • كثرة التقلبات الهرمونية في سن الشباب.
  • حدوث فرط في إفراز الدهون في البشرة.
  • تجمع البكتيريا على الجلد والتسبب بالتهابه وظهور الحب وحدوث احتقان.

علاج حب الشباب

إذا لم يُعالج فإنه يصبح على شكل أكياس أو دمامل مليئة بالاحتقان، حيث يسبب الألم، ويؤثر على مظهر المريض، كما أنه يسبب آثاراً عميقة وندبات واضحة تشوه مظهر البشرة، وأهم طرق العلاج ما يلي:

  • يجب الإسراع في علاج حب الشباب قبل أن يتطور، حتى لا يسبب ندبات شديدة في الجلد، ويجب البدء بالعلاج قبل أن يتطور إلى مراحله الشديدة، خصوصاً أن آثاره على الجلد تسبب آثاراً نفسية لدى المريض، كما أنه قد يترك آثاراً وندوباً شديدة، وهذا يؤثر على منظر البشرة ونضارتها وحيويتها.
  • استخدام المضادات الحيوية الموضعية أو المقشرات الموضعية أو الأدوية التي تخفف من حدة الاحتقان، والتي تعمل على تقشير البشرة، وتكون طرق العلاج هذه جميعها على شكل كريمات.
  • إعطاء المضادات الحيوية عن طريق الفم، وهذه تعتبر طريقة علاج للحالات المتوسطة أو الشديدة.
  • إعطاء المريض مشتقات فيتامين أ، ويعتبر هذا من طرق العلاج الشائعة والمستخدم بكثرة.
  • بالنسبة للفتيات والسيدات بشكلٍ عام يتم اعتماد العلاج الهرموني، إذ أنها تساعد كثيراً في العلاج، خصوصاً إذا كان السبب في ظهوره التقلبات الهرمونية.
  • استخدام الليزر في العلاج، حيث يستخدم في علاج الأوعية الدموية للتخلص من هذه المشكلة، وهذا للتخفيف من الاحتقان والتخلص منه.
  • استخدام الليزر للتخلص من الآثار والندبات التي خلفها حب الشباب.

لمزيد من المعلومات ننصحكم بمتابعة الفيديو التالي الذي يتحدث فيه الدكتور ليث عكاش استشاري الأمراض الجلدية وجراحة الجلد والليزر عن حب الشباب.