البحث عن مواضيع

تعاني بعض السيدات من جفاف منطقة باطن اليد لأسبابٍ مختلفةٍ، وقد يعاني بعض الرجال من هذه المشكلة أيضاً إلّا أنها لا تسبب لهم الضيق كما هو الحال عند النساء، فالمرأة التي تعاني من جفاف باطن اليد تشعر بالحرج عند مصافحة الآخرين بسبب خشونة اليد مما يفقدها الثقة بنفسها لذلك لابد من البحث عن طرق العلاج بالسرعة الممكنة لتلافي المضاعفات التي قد تحدث نتيجة هذا الجفاف. أسباب جفاف باطن اليد استخدام صابون غير مناسب لليدين مما يسبب جفاف باطن اليد والتهابها وتهيجها، فقد يحتوي هذا الصابون على العديد من المواد الكيميائية الضارة. تعرّض باطن اليدين لأشعة الشمس الضارة والشديدة، حيث قد تسبب هذه الأشعة التلف والضرر لأنها تخترق البشرة وتسبب خللاً في مادة الكولاجين المسؤولة عن نضارة البشرة. الإصابة بمرض السكري فهو يسبب الجفاف لباطن اليدين لأن مرض السكري يعيق عملية الدورة الدموية ويزيد من تخلص الجسم من السوائل عن طريق البول. الإصابة بالأكزيما أو الصدفية، أو إصابة الغدة الدرقية بالمشاكل. إبقاء اليدين في الماء الساخن لفترةٍ طويلةٍ، فالماء الساخن يسبب جفاف البشرة. تعرض باطن اليدين للهواء البارد جداً أو الساخن جداً. الإكثار من السباحة في المياه المليئة بالكلور، فمادة الكلور تسبب تلف البشرة لأنه يعمل على إزالة الطبقة الدهنية التي تغطي البشرة مما يسبب جفافها وفقدانها للرطوبة. التقدم في العمر، فذلك يؤدي إلى فقدان البشرة لحيويتها ومرونتها حيث تفقد القدرة على إنتاج الزيوت المسؤولة عن رطوبة البشرة. طرق علاج جفاف باطن اليد المداومة على غسل اليدين باستخدام الصابون السائل الذي يحتوي على مواد مرطبة، مع التدليك من أجل تنشيط الدورة الدموية في اليد. استخدام المقشرات للتخلص من الخلايا الميتة التي تتراكم على باطن الكف وتسبب خشونتها. تدليك باطن اليدين باستخدام زبدة الشيا مرتين في اليوم، فزبدة الشيا تحافظ على رطوبة الجلد وتؤخر ظهور علامات الشيخوخة. خلط ستة ملاعق من نشأ الذرة مع الماء الدافئ، ومن ثم دهن باطن اليد به، ويمكن تكرار هذه الخطوة أكثر من مرة للحصول على النتائج المطلوبة، ويجدر بالذكر أن هذا الخليط ليس له أي آثارٍ جانبيةٍ، كما يمكن استخدام خليط النشأ مع زيت الزيتون وتدليك باطن اليد بالخليط. فرك باطن اليدين بالزبدة قبل النوم، ثم ارتداء القفازات بعد ذلك وتركها للصباح، ومن الأفضل تكرار هذه الخطوة يومياً قبل النوم لعدة أيام. فرك باطن اليد بخليطٍ مكون من عشب زيت الزيتون وأربعة ملاعق صغيرة من السكر، والاستمرار بالفرك لمدة دقيقتين تقريباً. فرك باطن اليد بحبةٍ من البطاطا المقشرة لمدة نصف ساعةٍ تقريباً، ثم تدليك باطن اليد بعصير الليمون. المراجع:   1

أسباب جفاف باطن اليد

أسباب جفاف باطن اليد
بواسطة: - آخر تحديث: 23 أغسطس، 2017

تعاني بعض السيدات من جفاف منطقة باطن اليد لأسبابٍ مختلفةٍ، وقد يعاني بعض الرجال من هذه المشكلة أيضاً إلّا أنها لا تسبب لهم الضيق كما هو الحال عند النساء، فالمرأة التي تعاني من جفاف باطن اليد تشعر بالحرج عند مصافحة الآخرين بسبب خشونة اليد مما يفقدها الثقة بنفسها لذلك لابد من البحث عن طرق العلاج بالسرعة الممكنة لتلافي المضاعفات التي قد تحدث نتيجة هذا الجفاف.

أسباب جفاف باطن اليد

استخدام صابون غير مناسب لليدين مما يسبب جفاف باطن اليد والتهابها وتهيجها، فقد يحتوي هذا الصابون على العديد من المواد الكيميائية الضارة.

  • تعرّض باطن اليدين لأشعة الشمس الضارة والشديدة، حيث قد تسبب هذه الأشعة التلف والضرر لأنها تخترق البشرة وتسبب خللاً في مادة الكولاجين المسؤولة عن نضارة البشرة.
  • الإصابة بمرض السكري فهو يسبب الجفاف لباطن اليدين لأن مرض السكري يعيق عملية الدورة الدموية ويزيد من تخلص الجسم من السوائل عن طريق البول.
  • الإصابة بالأكزيما أو الصدفية، أو إصابة الغدة الدرقية بالمشاكل.
  • إبقاء اليدين في الماء الساخن لفترةٍ طويلةٍ، فالماء الساخن يسبب جفاف البشرة.
  • تعرض باطن اليدين للهواء البارد جداً أو الساخن جداً.
  • الإكثار من السباحة في المياه المليئة بالكلور، فمادة الكلور تسبب تلف البشرة لأنه يعمل على إزالة الطبقة الدهنية التي تغطي البشرة مما يسبب جفافها وفقدانها للرطوبة.
  • التقدم في العمر، فذلك يؤدي إلى فقدان البشرة لحيويتها ومرونتها حيث تفقد القدرة على إنتاج الزيوت المسؤولة عن رطوبة البشرة.

طرق علاج جفاف باطن اليد

  • المداومة على غسل اليدين باستخدام الصابون السائل الذي يحتوي على مواد مرطبة، مع التدليك من أجل تنشيط الدورة الدموية في اليد.
  • استخدام المقشرات للتخلص من الخلايا الميتة التي تتراكم على باطن الكف وتسبب خشونتها.
  • تدليك باطن اليدين باستخدام زبدة الشيا مرتين في اليوم، فزبدة الشيا تحافظ على رطوبة الجلد وتؤخر ظهور علامات الشيخوخة.
  • خلط ستة ملاعق من نشأ الذرة مع الماء الدافئ، ومن ثم دهن باطن اليد به، ويمكن تكرار هذه الخطوة أكثر من مرة للحصول على النتائج المطلوبة، ويجدر بالذكر أن هذا الخليط ليس له أي آثارٍ جانبيةٍ، كما يمكن استخدام خليط النشأ مع زيت الزيتون وتدليك باطن اليد بالخليط.
  • فرك باطن اليدين بالزبدة قبل النوم، ثم ارتداء القفازات بعد ذلك وتركها للصباح، ومن الأفضل تكرار هذه الخطوة يومياً قبل النوم لعدة أيام.
  • فرك باطن اليد بخليطٍ مكون من عشب زيت الزيتون وأربعة ملاعق صغيرة من السكر، والاستمرار بالفرك لمدة دقيقتين تقريباً.
  • فرك باطن اليد بحبةٍ من البطاطا المقشرة لمدة نصف ساعةٍ تقريباً، ثم تدليك باطن اليد بعصير الليمون.

المراجع:   1