تعريف المهبل يعتبر المهبل أحد أهم أعضاء الجهاز التناسلي لدى المرأة، ويضم قناة أنبوبية وإحليل، ويقع خلف المثانة إلى الأمام من المستقيم، كما يمتد من عنق الرحم وصولاً إلى فتحة خارجية موجودة في منطقة الفرج، وهو نفس القناة التي يخرج منها الطفل أثناء الولادة، كما تخرج منه الإفرازات والدماء أثناء فترة الحيض، ويبلغ طوله تقريباً 10 سنتيمترات، وفي بعض الأحيان يُصاب المهبل بعدد من المشاكل مثل التوسع، وفي هذا المقال سنذكر أسباب توسع المهبل. أسباب توسع المهبل تقدم المرأة في العمر ووصولها إلى سن اليأس "سن انقطاع دورة الحيض"، ونقص مستوى الهرمونات الأنثوية في جسمها، وخصوصاً فيما يتعلق بهرموني الأستروجين والتستوستيرون، أو أحماض الأوميغا 3 أو الأوميغا 6. ممارسة المرأة للهرمونات الجنسية، مما يسبب تمزق الجلد المحيط بقناة المهبل وإصابته بالاتساع. قلة نسبة البروستاغلاندينات اللازمة لإصلاح الأنسجة المهبلية التالفة. تناول المرأة لحبوب منع الحمل لفترة طويلة، مما يسبب استنزاف مستوى البروستلاغندين وهرمون التستوستيرون بالإضافة إلى المواد الكيميائية اللازمة لترميم أنسجة المهبل. إجراء المرأة لجراحة استئصال الرحم أو لجراحة في المهبل، مما يسبب تضرر بشرة المهبل وعدم قدرتها على الإفراج على الهرمونات العصبية. تعرض المرأة إلى ولادة متعسرة ومؤلمة، مما يسبب تمدد أنسجة المهبل وتعرضها للتلف الدائم، وهذا يسبب توقف وصول المدخلات العصبية القادمة من الدماغ، وعدم إنتاج الهرمونات اللازمة لإصلاح الأنسجة وبقائها تالفة. اقتراب موعد الدورة الشهرية. تناول المضادات الحيوية لفترة طويلة الذي يؤثر على الهرمونات. الولادات المتكررة التي تسبب توسع المهبل بشكل دائم. ممارسة العلاقة الحميمية بكثرة، وإصابة عضلات المهبل بالارتخاء.  علاج اتساع المهبل أعراض اتساع المهبل تسبب الإزعاج وهي الإصابة بما يُعرف بسلس البول، وعدم القدرة على ضبط عملية التبول، وصعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية، وقلة الشعور بالمتعة أثناء العلاقة الحميمية، أما أهم طرق العلاج فهي كما يلي: ممارسة تمارين كيجل الخاصة بالنساء لتقوية عضلات قاع الحوض. ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة مثل رياضة اليوغا ورياضة البيلاتس. تناول أطعمة صحية تحتوي على الفواكه والخضراوات والكربوهيدرات والحبوب الكاملة والبروتينات. تناول بعض الأطعمة مثل عنب الثعلب الهندي الذي يقوي عضلات الحوض بالإضافة إلى عشبة البوريريا وأوراق النعناع والصبار التي تقوي عضلات الحوض وتساعد في تقوية عضلات المهبل وتضيقه. الجلوس بوضعية القرفصاء، حيث تساعد هذه الوضعية على تضييق المهبل بشكل كبير. استخدام جل V-tight Gel الذي يقوي عضلات المهبل ويضيقه، وهو جل مصنوع من مكونات طبيعية.

أسباب توسع المهبل

أسباب توسع المهبل

بواسطة: - آخر تحديث: 27 مارس، 2018

تعريف المهبل

يعتبر المهبل أحد أهم أعضاء الجهاز التناسلي لدى المرأة، ويضم قناة أنبوبية وإحليل، ويقع خلف المثانة إلى الأمام من المستقيم، كما يمتد من عنق الرحم وصولاً إلى فتحة خارجية موجودة في منطقة الفرج، وهو نفس القناة التي يخرج منها الطفل أثناء الولادة، كما تخرج منه الإفرازات والدماء أثناء فترة الحيض، ويبلغ طوله تقريباً 10 سنتيمترات، وفي بعض الأحيان يُصاب المهبل بعدد من المشاكل مثل التوسع، وفي هذا المقال سنذكر أسباب توسع المهبل.

أسباب توسع المهبل

  • تقدم المرأة في العمر ووصولها إلى سن اليأس “سن انقطاع دورة الحيض”، ونقص مستوى الهرمونات الأنثوية في جسمها، وخصوصاً فيما يتعلق بهرموني الأستروجين والتستوستيرون، أو أحماض الأوميغا 3 أو الأوميغا 6.
  • ممارسة المرأة للهرمونات الجنسية، مما يسبب تمزق الجلد المحيط بقناة المهبل وإصابته بالاتساع.
  • قلة نسبة البروستاغلاندينات اللازمة لإصلاح الأنسجة المهبلية التالفة.
  • تناول المرأة لحبوب منع الحمل لفترة طويلة، مما يسبب استنزاف مستوى البروستلاغندين وهرمون التستوستيرون بالإضافة إلى المواد الكيميائية اللازمة لترميم أنسجة المهبل.
  • إجراء المرأة لجراحة استئصال الرحم أو لجراحة في المهبل، مما يسبب تضرر بشرة المهبل وعدم قدرتها على الإفراج على الهرمونات العصبية.
  • تعرض المرأة إلى ولادة متعسرة ومؤلمة، مما يسبب تمدد أنسجة المهبل وتعرضها للتلف الدائم، وهذا يسبب توقف وصول المدخلات العصبية القادمة من الدماغ، وعدم إنتاج الهرمونات اللازمة لإصلاح الأنسجة وبقائها تالفة.
  • اقتراب موعد الدورة الشهرية.
  • تناول المضادات الحيوية لفترة طويلة الذي يؤثر على الهرمونات.
  • الولادات المتكررة التي تسبب توسع المهبل بشكل دائم.
  • ممارسة العلاقة الحميمية بكثرة، وإصابة عضلات المهبل بالارتخاء.

 علاج اتساع المهبل

أعراض اتساع المهبل تسبب الإزعاج وهي الإصابة بما يُعرف بسلس البول، وعدم القدرة على ضبط عملية التبول، وصعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية، وقلة الشعور بالمتعة أثناء العلاقة الحميمية، أما أهم طرق العلاج فهي كما يلي:

  • ممارسة تمارين كيجل الخاصة بالنساء لتقوية عضلات قاع الحوض.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة مثل رياضة اليوغا ورياضة البيلاتس.
  • تناول أطعمة صحية تحتوي على الفواكه والخضراوات والكربوهيدرات والحبوب الكاملة والبروتينات.
  • تناول بعض الأطعمة مثل عنب الثعلب الهندي الذي يقوي عضلات الحوض بالإضافة إلى عشبة البوريريا وأوراق النعناع والصبار التي تقوي عضلات الحوض وتساعد في تقوية عضلات المهبل وتضيقه.
  • الجلوس بوضعية القرفصاء، حيث تساعد هذه الوضعية على تضييق المهبل بشكل كبير.
  • استخدام جل V-tight Gel الذي يقوي عضلات المهبل ويضيقه، وهو جل مصنوع من مكونات طبيعية.