البحث عن مواضيع

تتعرض بشرة الوجه لجميع الظروف المحيطة من حرارة وبرودة وهواء وتقلبات مختلفة من البيئات والمواد الملوثة، بالإضافة إلى أنها تتأثر بما يشعر به الإنسان من الداخل وبالتقلبات الهرمونية المختلفة، وهذا كله يُسبب مشاكل عديدة للوجه من ضمنها ظهور حب الشباب والكلف والتصبغات وظهور حب الزوان والتقشر، ويحدث تقشر الوجه على شكل جفاف يُسبب ظهور خلايا ميتة وقشور متفرقة على بشرة الوجه، لذلك يحتاج الوجه لعنايةٍ كبيرة وخاصة لحمايته من جميع الأعراض ومن ضمنها التقشر. أسباب تقشر الوجه وعلاجه أسباب تقشر الوجه تعرض البشرة للجفاف بسبب عدم شرب كميات كافية من الماء والسوائل، وهذا يُسبب ظهور القشور البيضاء على بشرة الوجه. تقلبات الطقس والتعرض المستمر للهواء الجاف خصوصاً في فصلي الصيف والخريف، وما يتعلق بتقلبات الطقس الكثيرة. الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل، خصوصاً الأنواع الرديئة. إهمال البشرة وعدم الاهتمام فيها وعدم العناية بنظافتها. عدم وضع الكريمات المرطبة والمغذية على البشرة. سوء التغذية الذي ينتج عنه نقص الفيتامينات والمعادن الأساسية ومضادات الأكسدة المهمة للبشرة. وضع بعض الأدوية والكريمات الطبية على البشرة وتناول بعض أنواع الأدوية. الإفراط في غسل الوجه بالصابون والمواد الكيميائية والإفراط في استخدام المقشرات الكيميائية على البشرة. التقلبات النفسية الكثيرة التي تُصيب الشخص وما يتعلق بها في زيادة ونقص بعض الهرمونات. علاج تقشر الوجه الإكثار من شرب الماء والسوائل، بحيث لا تقل كمية الماء التي يتناولها الفرد عن لترين يومياً. تناول طعام غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة مثل الفواكه والخضروات الطازجة التي تمنح الترطيب العميق للبشرة خصوصاً التفاح. تجنب العادات السيئة التي تُسبب تقشر البشرة مثل كثرة غسل الوجه بالصابون وغسله بالماء الساخن الذي يُفقده رطوبته وكثرة التعرض لأشعة الشمس المباشرة، واستخدام أنواع المكياج الرديئة والنوم بهان والتعرض للملوثات. التوقف عن التدخين الذي يُفقد البشرة رطوبتها الطبيعية. وضع الكريمات المغذية على البشرة والتي تمنحها الترطيب العميق والصحي. تطبيق بعض الوصفات التي تمنح الترطيب العميق للبشرة وتزيل القشور مثل خلطة الفازلين والملح والليمون وبعدها يتم فرك الوجه بهذه الخلطة وتخليصه من القشور البيضاء وبعدها غسله بالماء البارد. تدليك البشرة بزيت الزيتون الممزوج بماء الورد، حيث تعمل هذه الخلطة على منح البشرة النضارة والحيوية وتزيل عنها الجفاف والتقشر. وضع قناع من الارز المطحون المعجون بماء الزهر على الوجه لمدة نصف ساعة وبعدها غسل الوجه بالماء البارد. تدليك البشرة بشرائح من البطاطا الطازجة أو شرائح من الخيار، حيث تعمل هذه المواد الطبيعية على منح الترطيب العميق للبشرة وتخليصها من القشور البيضاء.

أسباب تقشر الوجه وعلاجه

أسباب تقشر الوجه وعلاجه
بواسطة: - آخر تحديث: 7 أغسطس، 2017

تتعرض بشرة الوجه لجميع الظروف المحيطة من حرارة وبرودة وهواء وتقلبات مختلفة من البيئات والمواد الملوثة، بالإضافة إلى أنها تتأثر بما يشعر به الإنسان من الداخل وبالتقلبات الهرمونية المختلفة، وهذا كله يُسبب مشاكل عديدة للوجه من ضمنها ظهور حب الشباب والكلف والتصبغات وظهور حب الزوان والتقشر، ويحدث تقشر الوجه على شكل جفاف يُسبب ظهور خلايا ميتة وقشور متفرقة على بشرة الوجه، لذلك يحتاج الوجه لعنايةٍ كبيرة وخاصة لحمايته من جميع الأعراض ومن ضمنها التقشر.

أسباب تقشر الوجه وعلاجه

أسباب تقشر الوجه

  • تعرض البشرة للجفاف بسبب عدم شرب كميات كافية من الماء والسوائل، وهذا يُسبب ظهور القشور البيضاء على بشرة الوجه.
  • تقلبات الطقس والتعرض المستمر للهواء الجاف خصوصاً في فصلي الصيف والخريف، وما يتعلق بتقلبات الطقس الكثيرة.
  • الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل، خصوصاً الأنواع الرديئة.
  • إهمال البشرة وعدم الاهتمام فيها وعدم العناية بنظافتها.
  • عدم وضع الكريمات المرطبة والمغذية على البشرة.
  • سوء التغذية الذي ينتج عنه نقص الفيتامينات والمعادن الأساسية ومضادات الأكسدة المهمة للبشرة.
  • وضع بعض الأدوية والكريمات الطبية على البشرة وتناول بعض أنواع الأدوية.
  • الإفراط في غسل الوجه بالصابون والمواد الكيميائية والإفراط في استخدام المقشرات الكيميائية على البشرة.
  • التقلبات النفسية الكثيرة التي تُصيب الشخص وما يتعلق بها في زيادة ونقص بعض الهرمونات.

علاج تقشر الوجه

  • الإكثار من شرب الماء والسوائل، بحيث لا تقل كمية الماء التي يتناولها الفرد عن لترين يومياً.
  • تناول طعام غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة مثل الفواكه والخضروات الطازجة التي تمنح الترطيب العميق للبشرة خصوصاً التفاح.
  • تجنب العادات السيئة التي تُسبب تقشر البشرة مثل كثرة غسل الوجه بالصابون وغسله بالماء الساخن الذي يُفقده رطوبته وكثرة التعرض لأشعة الشمس المباشرة، واستخدام أنواع المكياج الرديئة والنوم بهان والتعرض للملوثات.
  • التوقف عن التدخين الذي يُفقد البشرة رطوبتها الطبيعية.
  • وضع الكريمات المغذية على البشرة والتي تمنحها الترطيب العميق والصحي.
  • تطبيق بعض الوصفات التي تمنح الترطيب العميق للبشرة وتزيل القشور مثل خلطة الفازلين والملح والليمون وبعدها يتم فرك الوجه بهذه الخلطة وتخليصه من القشور البيضاء وبعدها غسله بالماء البارد.
  • تدليك البشرة بزيت الزيتون الممزوج بماء الورد، حيث تعمل هذه الخلطة على منح البشرة النضارة والحيوية وتزيل عنها الجفاف والتقشر.
  • وضع قناع من الارز المطحون المعجون بماء الزهر على الوجه لمدة نصف ساعة وبعدها غسل الوجه بالماء البارد.
  • تدليك البشرة بشرائح من البطاطا الطازجة أو شرائح من الخيار، حيث تعمل هذه المواد الطبيعية على منح الترطيب العميق للبشرة وتخليصها من القشور البيضاء.