البحث عن مواضيع

تكون الغالبية العظمى من أسنان الاطفال أسنان لبنية، وهي معرّضة للإصابة بالنخر والتسوّس، وهذا يؤثر عليها وتجعل الطفل يخسرها قبل أوانها، ومن المشاكل الشائعة جداً التسوس، والذي يحدث فيه نخر للأسنان وتعرض نسيجها للإصابة، ومن أكثر الأسباب التي تُعجّل في حدوث التسوّس هو نمو البكتيريا الجرثوميّة في الفم، نتيجة الإكثار من تناول السكريات التي تسبب إنتاج مواد حمضية تُسبب تآكل الجزء المعدني من السن، وفي هذا المقال سنوضح أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال وطرق الوقاية. أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال في معظم الأحيان تتعرض أسنان الطفل للتسوس دون أن تشعر الأم أو يشعر الطفل بذلك إلا عند وصول التسوس إلى مراحل متقدمة، مما يؤثر على مضغه للطعام وسلامة نطقه وغير هذا الكثير، وأهم أسباب تسوّس أسنان الطفل ما يلي: ضعف بنية جسم الطفل بشكلٍ عام. الإكثار من شرب العصائر التي تحتوي على السكّريات الصناعية، وتناول المشروبات الغازيّة، والحليب الصناعي. الإفراط في تناول الأطعمة النشويّة مثل البطاطا والأرز والخبز والشوكولاتة والسكاكر والبسكويت والحلويات، خصوصاً بين وجبات الطعام. سوء تغذية الطفل ونقص العناصر الأساسية المهمة للأسنان مثل الجديد والفسفور والكالسيوم. إهمال الأهل لنظافة فم الطفل وعدم تعليمه على المضمضة بالماء بعد تناول الأطعمة والعصائر وعدم عنايته بأسنانه أبداً. إدمان عادة مص الليمون والأطعمة الحمضية التي تُسبب تآكل الطبقة العليا من السن. طرق الوقاية من تسوس أسنان الأطفال يجب وقاية أسنان الأطفال من التسوس لأن تسوسها يسبب الألم للطفل مع تكون خراجات في اللثة وجذور السن وسقوط الأسنان اللبنية في سن مبكرة، وهذا يؤدّي إلى تشوّه نمو الأسنان الدائمة، والتهاب عظم الفك، وارتفاع حرارة الطفل، وفقدانه للشهية، ومن أهم طرق الوقاية ما يلي: عدم السماح للطفل بالإكثار من تناول الأطعمة السكرية والعصائر التي تحتوي على محليات صناعية. تنظيف فم الطفل بالفرشاة والمعجون وتعليمه على تنظيف أسنانه بقطعة قماشية نظيفة والمضمضة بالماء. فرك لثة الطفل بقطعة شاش نظيفة، خصوصاً عند فطم الطفل عن الحليب الطبيعي وتحوله غلى الحليب الصناعي. إعطاء الطفل مكملات غذائئة تحتوي على الفيتامينات الضرورية بالإضافة إلى الأطعمة المدعمة بالحديد مثل الكبدة وبذور السمسم والخضراوات الورقية الداكنة، وإعطاؤه الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج مثل الحمضيات. إطعام الطفل الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د والفسفور. اصطحاب الطفل إلى طبيب الأسنان بشكلٍ دوري للاطمئنان على أسنان الطفل وكسر حاجز الذهاب إلى الطبيب في نفس الطفل.

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال
بواسطة: - آخر تحديث: 13 أغسطس، 2017

تكون الغالبية العظمى من أسنان الاطفال أسنان لبنية، وهي معرّضة للإصابة بالنخر والتسوّس، وهذا يؤثر عليها وتجعل الطفل يخسرها قبل أوانها، ومن المشاكل الشائعة جداً التسوس، والذي يحدث فيه نخر للأسنان وتعرض نسيجها للإصابة، ومن أكثر الأسباب التي تُعجّل في حدوث التسوّس هو نمو البكتيريا الجرثوميّة في الفم، نتيجة الإكثار من تناول السكريات التي تسبب إنتاج مواد حمضية تُسبب تآكل الجزء المعدني من السن، وفي هذا المقال سنوضح أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال وطرق الوقاية.

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال

في معظم الأحيان تتعرض أسنان الطفل للتسوس دون أن تشعر الأم أو يشعر الطفل بذلك إلا عند وصول التسوس إلى مراحل متقدمة، مما يؤثر على مضغه للطعام وسلامة نطقه وغير هذا الكثير، وأهم أسباب تسوّس أسنان الطفل ما يلي:

  • ضعف بنية جسم الطفل بشكلٍ عام.
  • الإكثار من شرب العصائر التي تحتوي على السكّريات الصناعية، وتناول المشروبات الغازيّة، والحليب الصناعي.
  • الإفراط في تناول الأطعمة النشويّة مثل البطاطا والأرز والخبز والشوكولاتة والسكاكر والبسكويت والحلويات، خصوصاً بين وجبات الطعام.
  • سوء تغذية الطفل ونقص العناصر الأساسية المهمة للأسنان مثل الجديد والفسفور والكالسيوم.
  • إهمال الأهل لنظافة فم الطفل وعدم تعليمه على المضمضة بالماء بعد تناول الأطعمة والعصائر وعدم عنايته بأسنانه أبداً.
  • إدمان عادة مص الليمون والأطعمة الحمضية التي تُسبب تآكل الطبقة العليا من السن.

طرق الوقاية من تسوس أسنان الأطفال

يجب وقاية أسنان الأطفال من التسوس لأن تسوسها يسبب الألم للطفل مع تكون خراجات في اللثة وجذور السن وسقوط الأسنان اللبنية في سن مبكرة، وهذا يؤدّي إلى تشوّه نمو الأسنان الدائمة، والتهاب عظم الفك، وارتفاع حرارة الطفل، وفقدانه للشهية، ومن أهم طرق الوقاية ما يلي:

  • عدم السماح للطفل بالإكثار من تناول الأطعمة السكرية والعصائر التي تحتوي على محليات صناعية.
  • تنظيف فم الطفل بالفرشاة والمعجون وتعليمه على تنظيف أسنانه بقطعة قماشية نظيفة والمضمضة بالماء.
  • فرك لثة الطفل بقطعة شاش نظيفة، خصوصاً عند فطم الطفل عن الحليب الطبيعي وتحوله غلى الحليب الصناعي.
  • إعطاء الطفل مكملات غذائئة تحتوي على الفيتامينات الضرورية بالإضافة إلى الأطعمة المدعمة بالحديد مثل الكبدة وبذور السمسم والخضراوات الورقية الداكنة، وإعطاؤه الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج مثل الحمضيات.
  • إطعام الطفل الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د والفسفور.
  • اصطحاب الطفل إلى طبيب الأسنان بشكلٍ دوري للاطمئنان على أسنان الطفل وكسر حاجز الذهاب إلى الطبيب في نفس الطفل.