البحث عن مواضيع

يستخدم السكر لإضافة المذاق الحلو إلى مختلف الأطعمة و المشروبات, كما يفضل العديد من الأشخاص تناول المأكولات و المشروبات الحلوة بكثرة, و لكن هل يؤثر السكر على الصحة؟ , في الواقع هناك تأثيرات مختلفة للسكر على صحة الإنسان و هذه التأثيرات هي الأسباب التي تحفز المرء على الابتعاد عنه, و في ما يلي أهم هذه الأسباب: علامات التقدم بالسن لا يعير المرء في سن مبكر, اهتماما لعلامات التقدم بالسن مثل التجاعيد, و في الواقع يعتبر السكر من  أحد أهم الأسباب التي تساعد في ظهور التجاعيد, و ذلك كونه يعمل على تقلص خلايا البشرة,  كما يساعد في ظهور بعض مشاكل الجلد مثل حب الشباب. زيادة الوزن يمنع تواجد السكر في الخلايا من حرق الدهون, مما يعمل على تراكمها و زيادة الوزن, و تكمن المشكلة في أن  السكر يتواجد في العديد من الأطعمة بشكل طبيعي و بأشكال مختلفة, التي تزيد الامر سوءا, و من المعروف أيضا أن تناول السكر بكميات كبيرة يعمل على الإصابة بمرض السكري. القيمة الغذائية لا يحتوي السكر على أي مواد غذائية, و لكنه يحتوي على السعرات الحرارة فقط, كما يعمل على تحفيز الشهية عن طريق الدماغ, فعند تناول السكر يعتاد الدماغ على الحاجة لتناول الطعام بشكل مستمر, وهذا يؤدي إلى زيادة كمية السعرات الحرارية التي يتلقاها المرء في اليوم. السكر يؤذي الكبد عند تناول الفركتوز و هو أحد أشكال السكر, يذهب مباشرة إلى الكبد, إلا في حلات النشاط الرياضي الكبير, و يؤدي تناول الفركتوز دون الحاجة لطاقة إلى إجبار الكبد بتخزينه على شكل دهون بدلا من تحويله إلى الجليكوجين و سد النقص, إن الزيادة في الجليكوجين الناتجة عن تناول الفركتوز تعمل على إجهاد الكبد و زيادة إعياءه, مما يعمل على قصور في وظائفه على المدى البعيد. التأثير على المزاج عند تناول السكر يشعر المرء بالسعادة في بداية الأمر, فإذا لم يقم المرء خلال ساعة بإشباع جسمه بالسكر,  فغن ذلك قد يؤدي إلى توتر و غضب, و حالة من الجنون البسيط, و يعود السبب إلى أن, تناول السكر يعمل على تزويد الجسم بالطاقة بكميات كبيرة و بشكل سريع, و لكنه سرعان ما ينخفض, و هذا يجعل الجسم يطلب السكر, و في حال عدم توفير كمية السكر اللازمة يتأثر مزاج المرء. كيفية استخدام الدبس بدلا من السكر في المخبوزات فوائد قصب السكر استخدامات غير شائعة للسكر

أسباب تدفعك للابتعاد عن تناول السكر

sugar-sxchu
بواسطة: - آخر تحديث: 19 فبراير، 2017

يستخدم السكر لإضافة المذاق الحلو إلى مختلف الأطعمة و المشروبات, كما يفضل العديد من الأشخاص تناول المأكولات و المشروبات الحلوة بكثرة, و لكن هل يؤثر السكر على الصحة؟ , في الواقع هناك تأثيرات مختلفة للسكر على صحة الإنسان و هذه التأثيرات هي الأسباب التي تحفز المرء على الابتعاد عنه, و في ما يلي أهم هذه الأسباب:

علامات التقدم بالسن

لا يعير المرء في سن مبكر, اهتماما لعلامات التقدم بالسن مثل التجاعيد, و في الواقع يعتبر السكر من  أحد أهم الأسباب التي تساعد في ظهور التجاعيد, و ذلك كونه يعمل على تقلص خلايا البشرة,  كما يساعد في ظهور بعض مشاكل الجلد مثل حب الشباب.

زيادة الوزن

يمنع تواجد السكر في الخلايا من حرق الدهون, مما يعمل على تراكمها و زيادة الوزن, و تكمن المشكلة في أن  السكر يتواجد في العديد من الأطعمة بشكل طبيعي و بأشكال مختلفة, التي تزيد الامر سوءا, و من المعروف أيضا أن تناول السكر بكميات كبيرة يعمل على الإصابة بمرض السكري.

القيمة الغذائية

لا يحتوي السكر على أي مواد غذائية, و لكنه يحتوي على السعرات الحرارة فقط, كما يعمل على تحفيز الشهية عن طريق الدماغ, فعند تناول السكر يعتاد الدماغ على الحاجة لتناول الطعام بشكل مستمر, وهذا يؤدي إلى زيادة كمية السعرات الحرارية التي يتلقاها المرء في اليوم.

السكر يؤذي الكبد

عند تناول الفركتوز و هو أحد أشكال السكر, يذهب مباشرة إلى الكبد, إلا في حلات النشاط الرياضي الكبير, و يؤدي تناول الفركتوز دون الحاجة لطاقة إلى إجبار الكبد بتخزينه على شكل دهون بدلا من تحويله إلى الجليكوجين و سد النقص, إن الزيادة في الجليكوجين الناتجة عن تناول الفركتوز تعمل على إجهاد الكبد و زيادة إعياءه, مما يعمل على قصور في وظائفه على المدى البعيد.

التأثير على المزاج

عند تناول السكر يشعر المرء بالسعادة في بداية الأمر, فإذا لم يقم المرء خلال ساعة بإشباع جسمه بالسكر,  فغن ذلك قد يؤدي إلى توتر و غضب, و حالة من الجنون البسيط, و يعود السبب إلى أن, تناول السكر يعمل على تزويد الجسم بالطاقة بكميات كبيرة و بشكل سريع, و لكنه سرعان ما ينخفض, و هذا يجعل الجسم يطلب السكر, و في حال عدم توفير كمية السكر اللازمة يتأثر مزاج المرء.

كيفية استخدام الدبس بدلا من السكر في المخبوزات

فوائد قصب السكر

استخدامات غير شائعة للسكر