البحث عن مواضيع

يوجد الثدي عن النساء فوق العضلة المنشارية الأماميّة والعضلة الصدرية الكبرى، ووظيفة الثدي هي إفراز الحليب، ويتكون الثدي بشكل أساسي من مجموعة من الغدد الثديية، وما يحدد حجم الثدي هو كمية الدهون التي توجد حول الغدد الحليبية في الثدي، وتطلق تسمية (الهالة) على الملونة الموجودة حول الحلمة، ويتراوح لون الهالة بين اللونين الزهري والبني الغامق، وقد تصاب العديد من السيدات بمشاكل الثدي المختلفة، ومن أهم هذه المشاكل ما يعرف باسم (تحجر الثدي)، حيث أن تحجر الثدي يعتبر من الأمراض الشائعة التي قد تصيب المرأة قبل الدورة الشهريّة أو خلال الحمل، وفي هذا المقال سنعرض معلومات توضح أسباب تحجر الثدي وكيفية الكشف عنه. أسباب تحجر الثدي يحدث تحجر الثدي بسبب حدوث احتقان في الأنسجة الموجودة في الثدي، مما يؤدي إلى تضخّم في الغدد الحليبيّة. قد يحدث التحجُّر في الثدي قبل الدورة الشهريّة بأيّام، وذلك بسبب حدوث تغير في إفراز الهرمونات. بالإضافة إلى ما سبق فإن تحجر الثدي قد يحدث بعد الحمل أيضاً، وذلك بسبب حدوث تغيُّر في نسبة الهرمونات الاُّنثويِّه في جسم المرأة، حيث أن نسبة الهرمونات الأنثوية تكون مرتفعة في أثناء الحمل. قد لا تستطيع المرأة التمييز بين إذا ما كان الألم الناتج سببه تورم في الثدي أو تحجر في الثدي. لذلك يتم توجيه النصائح للفتاة بأن تقوم بعمل فحص الثدي الذاتي كل شهر منذ بلوغها الدورة الشهرية. كيفية إجراء الفحص الذاتي للثدي أولا: الفحص الأول يتمثل في أن تقوم الفتاة بالكشف عن جسمها والوقوق أمام المرآة.  بعدها تبدأ بتفحص شكل وحجم الثدي. تعمل على مراقبة وجود أي تغير أو اختلاف في شكل أو حجم الثديين. ثانيا: الفحص الثاني  يتم إجراء الفحص الذاتي، عن طريق ثلاث وضعيات مختلفة، وهي : الوضعية الأولى يتم رفع الذراع اليمنى خلف الرأس، وذلك بهدف القيام بفحص الثدي الأيمن. بعدها يتم استخدام اليد اليسرى لتحسس نسيج الثدي الأيمن. احرصي على أن يكون ذلك ذلك بحركة دائرية، وأن تكون الحركة باتجاه عقارب الساعة. بعدها يتم إعادة هذه الخطوات للثدي الأيسر باستخدام اليد اليمنى. الوضعية الثانية يتم وضع كلا الذراعان جانبا. بعدها يتم تحسس نسيج الثدي في كل من الثديين. الوضعية الثالثة يتم القيام بالضغط على الخصر أو منطقة الحوض باستخدام الذراعين. ومن ثم القيام بتحسس نسيج الثدي في كل من الثديين. ويجب على المرأة الإسراع بمراجعة الطبيب إذا ما لاحظت وجود أي كتلة أو انتفاخ في أحد الثديين أو كلاهما. اقرأ أيضا علاج تليف الثدي علاج ترهل الثدي بدون جراحة طرق تكبير الثدي عند المرأة المراجع:  1  2

أسباب تحجر الثدي

أسباب تحجر الثدي
بواسطة: - آخر تحديث: 14 أغسطس، 2017

يوجد الثدي عن النساء فوق العضلة المنشارية الأماميّة والعضلة الصدرية الكبرى، ووظيفة الثدي هي إفراز الحليب، ويتكون الثدي بشكل أساسي من مجموعة من الغدد الثديية، وما يحدد حجم الثدي هو كمية الدهون التي توجد حول الغدد الحليبية في الثدي، وتطلق تسمية (الهالة) على الملونة الموجودة حول الحلمة، ويتراوح لون الهالة بين اللونين الزهري والبني الغامق، وقد تصاب العديد من السيدات بمشاكل الثدي المختلفة، ومن أهم هذه المشاكل ما يعرف باسم (تحجر الثدي)، حيث أن تحجر الثدي يعتبر من الأمراض الشائعة التي قد تصيب المرأة قبل الدورة الشهريّة أو خلال الحمل، وفي هذا المقال سنعرض معلومات توضح أسباب تحجر الثدي وكيفية الكشف عنه.

أسباب تحجر الثدي

  • يحدث تحجر الثدي بسبب حدوث احتقان في الأنسجة الموجودة في الثدي، مما يؤدي إلى تضخّم في الغدد الحليبيّة.
  • قد يحدث التحجُّر في الثدي قبل الدورة الشهريّة بأيّام، وذلك بسبب حدوث تغير في إفراز الهرمونات.
  • بالإضافة إلى ما سبق فإن تحجر الثدي قد يحدث بعد الحمل أيضاً، وذلك بسبب حدوث تغيُّر في نسبة الهرمونات الاُّنثويِّه في جسم المرأة، حيث أن نسبة الهرمونات الأنثوية تكون مرتفعة في أثناء الحمل.
  • قد لا تستطيع المرأة التمييز بين إذا ما كان الألم الناتج سببه تورم في الثدي أو تحجر في الثدي.
  • لذلك يتم توجيه النصائح للفتاة بأن تقوم بعمل فحص الثدي الذاتي كل شهر منذ بلوغها الدورة الشهرية.

كيفية إجراء الفحص الذاتي للثدي

أولا: الفحص الأول

  • يتمثل في أن تقوم الفتاة بالكشف عن جسمها والوقوق أمام المرآة.
  •  بعدها تبدأ بتفحص شكل وحجم الثدي.
  • تعمل على مراقبة وجود أي تغير أو اختلاف في شكل أو حجم الثديين.

ثانيا: الفحص الثاني 

  • يتم إجراء الفحص الذاتي، عن طريق ثلاث وضعيات مختلفة، وهي :

الوضعية الأولى

  • يتم رفع الذراع اليمنى خلف الرأس، وذلك بهدف القيام بفحص الثدي الأيمن.
  • بعدها يتم استخدام اليد اليسرى لتحسس نسيج الثدي الأيمن.
  • احرصي على أن يكون ذلك ذلك بحركة دائرية، وأن تكون الحركة باتجاه عقارب الساعة.
  • بعدها يتم إعادة هذه الخطوات للثدي الأيسر باستخدام اليد اليمنى.

الوضعية الثانية

  • يتم وضع كلا الذراعان جانبا.
  • بعدها يتم تحسس نسيج الثدي في كل من الثديين.

الوضعية الثالثة

  • يتم القيام بالضغط على الخصر أو منطقة الحوض باستخدام الذراعين.
  • ومن ثم القيام بتحسس نسيج الثدي في كل من الثديين.

ويجب على المرأة الإسراع بمراجعة الطبيب إذا ما لاحظت وجود أي كتلة أو انتفاخ في أحد الثديين أو كلاهما.

اقرأ أيضا
علاج تليف الثدي
علاج ترهل الثدي بدون جراحة
طرق تكبير الثدي عند المرأة

المراجع:  1  2