أمراض البطن تعد الأمراض الباطنية من الأمراض التي تؤثر على الأعضاء داخل التجويف الباطني من المعدة والأمعاء الدقيقة واﻷمعاء الغليظة والكبد والمرارة والبنكرياس، أو داخل التجويف الحوضي أي المنطقة السفلى من المنطقة مثل المستقيم والمثانة، أيضًا غدة البروستات عند الرجال، والرحم عند النساء، ومن الأمراض التي قد يعاني منها الرجال تحجر البطن، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أسباب تحجر البطن عند الرجال. أسباب تحجر البطن عند الرجال يتعرض الرجال للإصابة بتحجر البطن، وهو من المشاكل التي لاحظها الأطباء إذ أنّه هناك أسباب متعددة تؤدي إلى تحجر البطن، ومن أسباب تحجر البطن عند الرجال ما يلي: الانتفاخ، ويحدث الانتفاخ نتيجة الغازات الموجودة داخل البطن، وهذه الغازات تسبب تحجر في البطن، مع ألم شديد في البطن ويعود السبب وراء هذه الغازات هو: المشروبات الغازية فهي تحتوي على الكثير من الغازات الضارة. تناول العلك يؤدي إلى دخول غازات كثيرة عبر الفم إلى البطن. هناك نوع من الأطعمة يسبب تحرر الغازات مثل الفاصولياء والقرنبيط والفول والفلافل والثوم والحمص والملفوف والفجل. تناول الأطعمة بسرعة، وبالتالي عدم هضم الطعام بشكل جيد. متلازمة القولون المتهيج (القولون العصبي): وهو من أمراض الجهاز الهضمي الأكثر شيوعًا، إذ أنّه سمي بالقولون العصبي بسبب الحركات غير المنتظمة للقولون، وبالتالي التأثير على وظيفة القولون من امتصاص الماء والغذاء وتحليل المواد غير العضوية، كما أنّه تم إدراج القولون العصبي تحت الأمراض الباطنية السيكوسوماتية، ويعني أنّ سبب ظهوره الإصابة بأعراض نفسية وجسدية، ومن العوامل التي ينتج عنها الإصابة بالقولون العصبي ما يلي: الضغوطات النفسية. التحسس من بعض الأطعمة كالأطعمة الحارة أو الدسمة. التغييرات الهرمونية. العدوى الطفيلية إذ يوجد الكثير من الميكروبات التي تسبّب التهابات مثل الأميبا التي تؤثر على عمل الدورة الدموية. قرحة في المعدة أو الاثني عشر: وتُعد المعدة الجزء المهم في الجهاز الهضمي المسؤولة عن هضم الطعام، إذ أنّ إصابة المعدة بمرض يؤثر على كامل الجسم وبالتالي يسبب التعب الشديد للمريض، ومن أكثر الأمراض التي تصيب المعدة هو قرحة المعدة، وينتج عن ذلك حرقة وحموضة بالمعدة، وانتفاخ وتحجر البطن، ومن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث قرحة المعدة والاثني عشر ما يلي: تناول وجبات الطعام بشكل غير منتظم. استخدام مسكنات الآلام وبعض من أنواع العقاقير مثل الكورتيزون والأسبرين والأيبوبروفين وأدوية الروماتيزم. تناول المشروبات الكحولية والتدخين. الإصابة بالأمراض العضوية التي تُسبب في خروج الحمض من المعدة باتجاه المريء. العصبية والتوتر والتقلبات النفسية الشديدة. تناول الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل مثل البهارات والفلفل الأسود، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين بكثرة مثل الشاي والقهوة. الوقاية من تحجر البطن إنّ حدوث تحجر البطن عند الرجال يعد أمرًا مزعجًا، فهو يشكل ألم كبير، ولكن يمكن التقليل من ألم تحجّر البطن في عدة طرق منها: ممارسة التمارين الرياضية. شرب كميات كبيرة من الماء. تناول مشروبات من الأعشاب مثل النعناع، والشمر، والقرنفل. تجنب أنواع معينة من الطعام التي تسبب تجمع الغازات في البطن، مثل: الفجل، والقرنبيط، والبروكلي، والحمص، والفول، والخرشوف، والبصل.

أسباب تحجر البطن عند الرجال

أسباب تحجر البطن عند الرجال

بواسطة: - آخر تحديث: 6 مايو، 2018

أمراض البطن

تعد الأمراض الباطنية من الأمراض التي تؤثر على الأعضاء داخل التجويف الباطني من المعدة والأمعاء الدقيقة واﻷمعاء الغليظة والكبد والمرارة والبنكرياس، أو داخل التجويف الحوضي أي المنطقة السفلى من المنطقة مثل المستقيم والمثانة، أيضًا غدة البروستات عند الرجال، والرحم عند النساء، ومن الأمراض التي قد يعاني منها الرجال تحجر البطن، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أسباب تحجر البطن عند الرجال.

أسباب تحجر البطن عند الرجال

يتعرض الرجال للإصابة بتحجر البطن، وهو من المشاكل التي لاحظها الأطباء إذ أنّه هناك أسباب متعددة تؤدي إلى تحجر البطن، ومن أسباب تحجر البطن عند الرجال ما يلي:

  • الانتفاخ، ويحدث الانتفاخ نتيجة الغازات الموجودة داخل البطن، وهذه الغازات تسبب تحجر في البطن، مع ألم شديد في البطن ويعود السبب وراء هذه الغازات هو:
  1. المشروبات الغازية فهي تحتوي على الكثير من الغازات الضارة.
  2. تناول العلك يؤدي إلى دخول غازات كثيرة عبر الفم إلى البطن.
  3. هناك نوع من الأطعمة يسبب تحرر الغازات مثل الفاصولياء والقرنبيط والفول والفلافل والثوم والحمص والملفوف والفجل.
  4. تناول الأطعمة بسرعة، وبالتالي عدم هضم الطعام بشكل جيد.
  • متلازمة القولون المتهيج (القولون العصبي): وهو من أمراض الجهاز الهضمي الأكثر شيوعًا، إذ أنّه سمي بالقولون العصبي بسبب الحركات غير المنتظمة للقولون، وبالتالي التأثير على وظيفة القولون من امتصاص الماء والغذاء وتحليل المواد غير العضوية، كما أنّه تم إدراج القولون العصبي تحت الأمراض الباطنية السيكوسوماتية، ويعني أنّ سبب ظهوره الإصابة بأعراض نفسية وجسدية، ومن العوامل التي ينتج عنها الإصابة بالقولون العصبي ما يلي:
  1. الضغوطات النفسية.
  2. التحسس من بعض الأطعمة كالأطعمة الحارة أو الدسمة.
  3. التغييرات الهرمونية.
  4. العدوى الطفيلية إذ يوجد الكثير من الميكروبات التي تسبّب التهابات مثل الأميبا التي تؤثر على عمل الدورة الدموية.
  • قرحة في المعدة أو الاثني عشر: وتُعد المعدة الجزء المهم في الجهاز الهضمي المسؤولة عن هضم الطعام، إذ أنّ إصابة المعدة بمرض يؤثر على كامل الجسم وبالتالي يسبب التعب الشديد للمريض، ومن أكثر الأمراض التي تصيب المعدة هو قرحة المعدة، وينتج عن ذلك حرقة وحموضة بالمعدة، وانتفاخ وتحجر البطن، ومن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث قرحة المعدة والاثني عشر ما يلي:
  • تناول وجبات الطعام بشكل غير منتظم.
  • استخدام مسكنات الآلام وبعض من أنواع العقاقير مثل الكورتيزون والأسبرين والأيبوبروفين وأدوية الروماتيزم.
  • تناول المشروبات الكحولية والتدخين.
  • الإصابة بالأمراض العضوية التي تُسبب في خروج الحمض من المعدة باتجاه المريء.
  • العصبية والتوتر والتقلبات النفسية الشديدة.
  • تناول الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل مثل البهارات والفلفل الأسود، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين بكثرة مثل الشاي والقهوة.

الوقاية من تحجر البطن

إنّ حدوث تحجر البطن عند الرجال يعد أمرًا مزعجًا، فهو يشكل ألم كبير، ولكن يمكن التقليل من ألم تحجّر البطن في عدة طرق منها:

  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • تناول مشروبات من الأعشاب مثل النعناع، والشمر، والقرنفل.
  • تجنب أنواع معينة من الطعام التي تسبب تجمع الغازات في البطن، مثل: الفجل، والقرنبيط، والبروكلي، والحمص، والفول، والخرشوف، والبصل.